مجلس نينوى: نرحب بعودة 48 عائلة إزيدية نازحة الى قضاء سنجار

مجلس نينوى: نرحب بعودة 48 عائلة إزيدية نازحة الى قضاء سنجار
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر مجلس نينوى: نرحب بعودة 48 عائلة إزيدية نازحة الى قضاء سنجار

رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي

رووداو – أربيل

رحب رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي، اليوم الثلاثاء، بخطوة عودة 48 عائلة إزيدية نازحة، فجر اليوم، إلى قضاء سنجار غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، مؤكداً أن جميع نازحي القضاء سيعودون.

وقال الكيكي، في تصريح صحفي، إن “جميع نازحي قضاء سنجار سيعودون ومجلس المحافظة يعمل على تحقيق المصالحة المجتمعية في القضاء؛ لأن إعادة العلاقات الطبيعية بين مكوناته ضرورة لعودة الاستقرار إلى محافظة نينوى بشكل عام”.

وأشار إلى أن “وفدا مؤلفا من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد ومجلس محافظة نينوى، سيزور قضاء سنجار الأسبوع المقبل، لإجراء دراسة ميدانية شاملة عن طبيعة الوضع بالقضاء وتنظيم لقاءات مع وجهاء وأعيان المنطقة لضمان الإعلان عن مصالحة حقيقية تمكن المدنيين العودة إلى ديارهم من جديد دون أية منغصات”.

على الصعيد ذاته، قال صفاء المسعود، مسؤول الجهد الإغاثي في جمعية الهلال الأحمر العراقي، إن “الفرق التطوعية والمنظمات الإنسانية وبالتعاون مع حكومة نينوى المحلية استطاعت تأهيل 55 منزلا تعود ملكيتها لعائلات إزيدية بعد أن تضررت جراء حرب تحرير قضاء سنجار من سيطرة تنظيم داعش”. 

وأضاف أن “القوات الأمنية العراقية عملت خلال الفترة الماضية على إنهاء الإجراءات المتعلقة بعودة العائلات إلى مساكنها، ليتم فجر اليوم نقل 48 عائلة إزيدية من مخيم النزوح الذي كانت تقطنه في محافظة دهوكإلى منازلها داخل قضاء سنجار”. 

ولفت إلى أن “العائلات الإزيدية العائدة تشعر بارتياح كبير، وأن العمل متواصل في سبيل توفير احتياجاتها كافة لتشجيع باقي العائلات على العودة إلى موطنها الأم وإنهاء معاناة النزوح”. 

واجتاح “داعش” قضاء سنجار، في الثالث من أغسطس/آب 2014، وسيطر على المنطقة لغاية طرده منها على يد قوات عراقية، في العام التالي. 

وآنذاك، قالت الامم المتحدة إن التنظيم يرتكب إبادة جماعية بحق الكورد الإزيديين.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر مجلس نينوى: نرحب بعودة 48 عائلة إزيدية نازحة الى قضاء سنجار نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

فر:العراق تحت القيادة الإيرانية

فر:العراق تحت القيادة الإيرانية اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن