اخبار طب وصحة

للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي  . والان الى التفاصيل.

تمكن جراحون أميركيون، للمرة الثانية، من زرع كلية خنزير معدل وراثيا لمريض حي، تلقى في الوقت نفسه مضخة للقلب، في إجراء مشترك هو الأول من نوعه ويمثل خطوة جديدة مهمة. علامة فارقة في هذا المجال الذي يشهد تقدماً سريعاً جداً.

تمثل زراعة الأعضاء الحيوانية في البشر، والتي تسمى الطعوم المغايرة، حلاً محتملاً للنقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء، وتوفر الأمل لعشرات الآلاف من الأشخاص على قوائم الانتظار.

وتم الإعلان عن العملية الجديدة يوم الأربعاء في مستشفى لانغون بجامعة نيويورك، وقال الدكتور روبرت مونتغمري، الذي أجرى عملية زرع الكلى، في مؤتمر صحفي: “لقد جمعنا بطريقة جديدة بين اثنتين من عجائب الطب الحديث”، و ووصفت العملية بأنها “خطوة جديدة مهمة على طريق ضمان توافر الأعضاء”. الحيوية لكل من يحتاجها.”

المريضة ليزا بيسانو البالغة من العمر 54 عاما، والتي خضعت للعملية، كانت تعاني من فشل في القلب والكلى، ولم يمكن زرع مضخة قلب لها، لأن نسبة الوفيات مرتفعة للغاية بين الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى ولديهم زرعت المضخة، لكن كان لديها أيضًا مستويات من الأجسام المضادة؛ كان من الممكن أن يجعلها تنتظر سنوات للحصول على فرصة للحصول على كلية بشرية.

وبسبب حالة القلب التي تعاني منها، كان من المتوقع أن تبقى على قيد الحياة لبضعة أسابيع فقط، وفقا للأطباء. وقال بيسانو، وهو من نيوجيرسي: “لقد جربت كل شيء”. وقالت: “لذلك عندما أتيحت لي هذه الفرصة، قررت أن أغتنمها”، مضيفة من سريرها في المستشفى: “قلت لنفسي، أسوأ السيناريوهات، إذا لم ينجح الأمر، فقد ينجح الأمر مع الشخص التالي. “

وتم إجراء عملية زرع مضخة القلب (أو جهاز المساعدة البطينية) في 4 أبريل، كما تم إجراء عملية زراعة الكلى في 12 من الشهر نفسه.

تعديل جيني

وأعرب الدكتور مونتغمري عن ارتياحه لأنه “لم تظهر أي علامة” حتى الآن، بعد نحو أسبوعين من إجراء عملية الزرع، على أن الجهاز المناعي للمريض يواجه العضو الغازي، وهي المشكلة التي تواجهها عادة مثل هذه العمليات.

وأوضح أن الخنزير خضع لتعديل جيني واحد لتقليل هذا الخطر، كما تم لأول مرة زرع الغدة الصعترية للخنزير، وهو عضو يلعب دورا مهما في جهاز المناعة.

وأعلن مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن في مارس الماضي أنه أجرى أول عملية زرع لكلية خنزير معدلة وراثيا لمريض حي، كما سبق أن تم زرع كلى من الخنازير المعدلة وراثيا لبشر متوفين دماغيا.

وكان المرضى الأحياء قد خضعوا سابقًا لعمليات زرع قلب من خنزير معدل وراثيًا، لكنهم ماتوا لاحقًا.

وتمهد هذه العمليات التي توصف بـ”الرحيمة”، الطريق لتجارب سريرية أكبر في المستقبل، وقال الدكتور مونتغمري: “من الواضح أننا نتحرك بسرعة كبيرة نحو التجارب السريرية، وربما أسرع مما كنا نعتقد”.

 

للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي

ملاحظة: هذا الخبر للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!