البصرة منكوبة..وأزمة المياه تتفاقم دون حلول

البصرة منكوبة..وأزمة المياه تتفاقم دون حلول
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر البصرة منكوبة..وأزمة المياه تتفاقم دون حلول

رووداو – أربيل

أكد النائب الاول لمحافظ البصرة، محمد طاهر، اليوم الأربعاء، أن البصرة تعد حالياً “منطقة منكوبة” عقب تفاقم أزمة المياه وارتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب.

وتحدث طاهر، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً إن “مياه شط العرب تعرضت لنسبة تلوث كبيرة جداً بعد ارتفاع اللسان الملحي”. مبيناً أن البصرة تعاني من أزمة كبيرة في شح المياه ونعتبرها منطقة منكوبة”.

ولفت إلى أن احدى محطات تحلية المياه الثمانية المرتبطة بشط العرب توقفت عن العمل اثر تواجد الطحالب الحمراء السامة، وذلك تسبب في ازدياد حالة التسمم للمياه في شط العرب.

وعزا النائب الاول لمحافظ البصرة، أن تفاقم المشكلة جاء بعد تجاهل الحكومة العراقية لوضع الحلول وتخصيص الأموال اللازمة لشراء محطات تحلية المياه. 

كما عبر عن خشيته بأن البصرة مقبلة على كارثة بيئية حقيقية خلال الشهرين المقبلة مع انخفاض درجات الحرارة ما يرجح تفشي وباء الكوليرا.

وبين طاهر، أن 90 بالمائة من واردات العراق مصدرها محافظة البصرة، فيما يتعذر على الحكومة الاتحادية تأمين الأموال الكفيلة بوضع الحلول لأزمة البصرة.

وحول دور وزارة الموارد المائية بهذا الشأن قال طاهر “لقد تمت مخاطبة الوزارة لتوفير 100 متر مكعب من المياه القادمة من قلعة صالح الكفيلة بدفع اللسان الملحي في شط العرب”. مؤكداً أن وزارة الموارد المائية اعتذرت عن تقديم الحلول على اعتبار أنه تجاوز على حصة الخزين الاستراتيجي.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر البصرة منكوبة..وأزمة المياه تتفاقم دون حلول نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

نتيجة تواجد القوات الأمنية والحشد بالخطوط الأمامية..صلاح الدين تؤكد فشل العمليات الإرهابية الأخيرة

نتيجة تواجد القوات الأمنية والحشد بالخطوط الأمامية..صلاح الدين تؤكد فشل العمليات الإرهابية الأخيرة اخبار العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.