"يونامي" مرحباً بقرار "الاتحادية" : سيسمح بتعجيل المصادقة على نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة

اخبار – "يونامي" مرحباً بقرار "الاتحادية" : سيسمح بتعجيل المصادقة على نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة

مؤكدة على طرائق شفافة لإعادة الفرز…

رحبت الامم المتحدة بقرار المحكمة الاتحادية العراقية (اعلى جهة قضائية) بخصوص الانتخابات التشريعية العراقية الاخيرة .

وأيدت المحكمة ، إعادة العد والفرز اليدوي لنتائج انتخابات 12 مايو/أيار الماضي فيما أعلنت رفضها إلغاء اصوات الخارج والنازحين والتصويت الخاص في اقليم كوردستان.

وقال بيان من الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بشأن حكم المحكمة الاتحادية الخاص بتعديل قانون الانتخابات ، ارسلت نسخة منه الى (باسنيوز) ان ” بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أُحيطت علماً بالحُكم الصادر اليوم عن المحكمة الاتحادية العليا العراقية بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقرّه مجلس النواب في 6 يونيو 2018″ .

 مضيفاً ” تجدّدُ الأمم المتحدةُ التأكيدَ على استعدادها لمواصلة تقديمِ المشورة والدعم والمساعدة لهيئات إدارة الانتخابات بما يتماشى وولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، واستعدادها لنشرِ مواردَ إضافيةٍ بناءً على طلبٍ يُقدّمُهُ مجلس القُضاة، والذي عيّنه مجلس القضاء الأعلى وفقاً للقانون المعدل ” .

وتابع البيان ، إن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش على ثقةٍ من أنّ ” مجلس القُضاة سيضعُ طرائقَ إعادة الفرز التي تمكّنه من الاضطلاع بالعمل بأسرع ما يمكن وبطريقةٍ شفافةٍ بالكامل، من شأنها زيادةُ ثقة الجمهور في العملية الانتخابية وتعزيز نزاهتها وتحقيق العدالة الانتخابية والمساهمة في شرعية نتائج الانتخابات”.

مردفاً ” سيسمح ذلك بتعجيل المصادقة على النتائج النهائية التي من شأنها أن تُفضيَ إلى تسريع التئام مجلس النواب المُقبل وتشكيل الحكومة المقبلة”.

 وختم بيان يونامي بدعوة الممثل الخاص ” كافة الفاعلين السياسيين ومؤيديهم إلى احترام القانون ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ بطريقةٍ سلميةٍ وأن يفصلوا في الشكاوى التي يُمكن التحقق من صحتها من خلال القنوات والآليات القانونية المناسبة دعماً للعملية الانتخابية والسياسية والديمقراطية في العراق “.

 

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

عبد المهدي يحسم قضية عائدية كركوك

عبد المهدي يحسم قضية عائدية كركوك زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن