اخبار عربية وعالمية

انتقادات دولية لإس*رائي*ل عقب استهداف رفح وواشنطن تتحدث عن “عملية محدودة”

تواصلت الانتقادات بشأن الهجوم الإ*سر*ائي*لي على رفح جنوب قطاع غ*ز*ة، وإغلاق المعبر البري مع مصر، ما يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية، فيما أكدت الولايات المتحدة أن إس*رائي*ل تنفذ “عملية محدودة” في القطاع. منطقة. رغم إعلان حركة المقاومة الإسلامية (ح*ما*س)، مساء الاثنين، قبولها اتفاق وقف إطلاق النار المقترح في قطاع غ*ز*ة، إلا أن الجيش الإ*سر*ائي*لي أعلن، صباح أمس الثلاثاء، سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط بين القطاع وقطاع غ*ز*ة. قطاع غ*ز*ة إلى مصر.

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن سيطرة إس*رائي*ل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وإغلاقه أمام دخول المساعدات سيؤدي إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في غ*ز*ة.

وذكر بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله أكد “ضرورة منع العملية العسكرية البرية الإ*سر*ائي*لية على رفح التي تؤوي نحو 1.5 مليون من سكان غ*ز*ة الذين نزحوا إليها نتيجة العدوان الإ*سر*ائي*لي على القطاع”.

من جانبه، قال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إن أوامر الإخلاء الإ*سر*ائي*لية في رفح والعملية البرية ستؤدي إلى مزيد من الق*ت*ل والتشريد.

وأكد غريفيث أن إغلاق معبر رفح يمنع وصول الوقود ويقيد حركة المساعدات والأفراد من وإلى غ*ز*ة، وأشار إلى أن “فرق الأمم المتحدة لا تزال متواجدة في رفح حيث يعيش أكثر من مليون شخص، بينهم 600 ألف طفل”.

ومن جانبه اعتبر نائب وزير الخارجية البريطاني أن الهجوم الإ*سر*ائي*لي على رفح يشكل انتهاكا للقانون الدولي ولن يؤدي إلى القضاء على ح*ما*س، وهو الهدف الذي تقول إس*رائي*ل إنها تسعى إلى تحقيقه.

ووصف وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن سيطرة إس*رائي*ل على معبر رفح بأنها “غير مقبولة على الإطلاق”، وأشار إلى أن غزو رفح سيؤدي إلى عواقب وخيمة، وتحدث عن الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

مبررات إس*رائي*ل

وفي واشنطن، قال مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الجيش الإ*سر*ائي*لي أبلغ الولايات المتحدة أن الهجوم على رفح كان “عملية محدودة”، وذكر أن إس*رائي*ل اتخذت هذه الخطوة من أجل “منع ح*ما*س من نقل الأسلحة إلى غ*ز*ة”. “.

وأضاف كيربي: “وجهات نظرنا بشأن رفح هي نفسها. لقد قلنا مرارا وتكرارا إننا لا نؤيد عملية برية شاملة ضد رفح، التي بها كثافة سكانية كبيرة”.

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن عبر “بشكل واضح” عن مخاوفه بشأن الأزمة الإنسانية التي قد يخلقها الهجوم على رفح، وذلك خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو.

وشدد كيربي على ضرورة بقاء معبري رفح وكرم أبو سالم الحدوديين مفتوحين لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غ*ز*ة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي أكد أن مجلس الحرب قرر “بالإجماع مواصلة العملية العسكرية في رفح”، بذريعة “الضغط على ح*ما*س” للإفراج عن المعتقلين في غ*ز*ة وتحقيق أهداف حربية أخرى.

وقال وزير الدفاع الإ*سر*ائي*لي يوآف جالانت إن “العملية العسكرية في رفح لن تتوقف حتى القضاء على ح*ما*س أو عودة المختطفين”، وتوعد بأن الجيش الإ*سر*ائي*لي سيعمق العملية العسكرية في رفح إذا لم يتم التوصل إلى تسوية. من أجل استعادة المعتقلين، على حد تعبيره.

قد تكون أيضا مهتما ب:

إسماعيل هنية يؤكد أن موقف واشنطن مخادع ونحذر العدو من الدخول إلى رفح

هنية يحذر من اجتياح رفح ويؤكد أن إدارة غ*ز*ة يجب أن تتم بإرادة فلسطينية.

انتقادات دولية لإس*رائي*ل عقب استهداف رفح وواشنطن تتحدث عن “عملية محدودة”

ملاحظة: هذا الخبر انتقادات دولية لإس*رائي*ل عقب استهداف رفح وواشنطن تتحدث عن “عملية محدودة” نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: انتقادات دولية لإس*رائي*ل عقب استهداف رفح وواشنطن تتحدث عن “عملية محدودة”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر انتقادات دولية لإس*رائي*ل عقب استهداف رفح وواشنطن تتحدث عن “عملية محدودة” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!