مقالات

الدواء الكوبي Heberprot-P مرخص للتجارب الطبية في الولايات

4 مايو 2024، هافانا

يعد الترخيص لعقار (هبرپروت-پي) Heberprot-P الكوبي القابل للحقن ببدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الولايات المتحدة إنجازًا جديدًا للعلماء والباحثين الكوبيين في مجال التكنولوجيا الحيوية وصناعة الأدوية.

هبربروت-بي، الدواء الوحيد في العالم الذي ساهم في خفض معدل بتر الأطراف بنسبة تصل إلى 75 بالمائة لدى المرضى الذين يعانون من قرح القدم السكرية، حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لشركة التكنولوجيا الحيوية Discovery Therapeutics Caribe (DTC) ) لإجراء الدراسة المذكورة.
وهي عبارة عن بروتوكول المرحلة الثالثة لتجربة عشوائية،مجهولة الطرفين، يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي(بلاسيبو)، للمنتج الرائد للشركة، وفقًا لبيان صحفي صادر عن مجموعة أعمال التكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية (BioCubaFarma).

وفقًا لشرح الدواء، يحتوي هبربروت-بي Heberprot-P على عامل نمو البشرة البشري المؤتلف (rhEGF) لعلاج قرح القدم العميقة والمعقدة الناتجة عن الاعتلال العصبي والإقفاري، ويسرع الشفاء التدريجي والمستدام، ويقلل من خطر البتر.

يعود الفضل إلى المركز الكوبي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في تطوير هبربروت-بي، وهو العلاج الوحيد المدرج في برنامج الرعاية الشاملة لمرضى السكري الكوبيين، وبرنامج الحياة الجيدة لمرضى السكري في فنزويلا لأكثر من عشر سنوات.
يتوفر هبربروت-بي أيضًا في أكثر من 20 دولة وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختباره على مرضى الولايات المتحدة. سيكون خيارًا رائدًا في الترسانة العلاجية للحالة الشديدة للقدم السكري.

في تصريحات لـ Prensa Latina في وقت مبكر من هذا العام، قالت المديرة العامة للمركز الكوبي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية CIGB، مارتا أيالا، إن دواء هبربروت-بي يعطى كعلاج في كولومبيا وتركيا وروسيا، ولديه تسجيلات صحية في الدول العربية، وتعمل كوبا أيضًا على تمكين الأشخاص من الدول الأخرى من الوصول إليه، معتبرا أن مرض السكري هو مرض مزمن موجود في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن أكثر من 400 ألف مريض يعانون من قرح القدم السكرية استفادوا من عقار هبربروت-بي منذ الموافقة الأولية عليه من قبل الوكالة التنظيمية الكوبية في يونيو 2006.
وقالت أيالا إن البحث في تركيبات أخرى، بما في ذلك تكنولوجيا النانو، سيجعل من الممكن إعطاء هبربروت-بي لعلاج القرح المعقدة الأخرى، مثل قرح الضغط والقروح الوريدية الناجمة عن اضطرابات الأوعية الدموية.

أكد الدكتور ديفيد أرمسترونج، جراح الأرجل المتميز في جامعة جنوب كاليفورنيا والباحث المشهور عالميًا في قرحة القدم السكرية، على الحاجة الماسة إلى علاجات مبتكرة.
“هناك حاجة ملحة للعلاجات التي يمكن أن توقف تطور قرح القدم السكرية قبل أن يصبح البتر هو الحل الحتمي. تاريخيًا، كانت خيارات العلاج محدودة، ولكن لدينا أمل مع إدخال علاجات متقدمة مثل حقن rhEGF.

علق لي وينجارت، المؤسس المشارك والرئيس لشركة DTC، قائلاً: “يسعدنا أن نبدأ المرحلة التالية من الرحلة الكونية لحقن rhEGF في الولايات المتحدة، والتي ستساعد في فهم الملف السريري لهذا المنتج البيولوجي ضمن الإطار التنظيمي، واستخدام المعرفة الدولية الواسعة النطاق للتجارب السريرية.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 37 مليون مواطن أمريكي مصابون بمرض السكري؛ وسيعاني ما يصل إلى 34% منهم من قرح القدم السكرية، كما يخضع حوالي 154 ألف مريض يعانون من قرح غير قابلة للشفاء إلى عمليات بتر الأطراف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ما يقرب من نصف المرضى الذين خضعوا لعمليات بتر الأطراف السفلية بسبب قرح القدم السكرية لا يعيشون أكثر من خمس سنوات، حسبما أوضح تشارلز زيلين، طبيب طب الأرجل.

المصدر: شبكة الدفاع عن الإنسانية

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!