4 نصائح بسيطة للتمتع بنوم أفضل .. أهمها عدم التفكير بالنوم!

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق أو صعوبة في الاستغراق في النوم، وهي حالة أصبحت مشكلة العصر نظرا لتغير الظروف ووسائل الحياة الحديثة.

ووفقا للخبراء، فإن الانسان بحاجة للنوم بمعدل 8 ساعات يوميا وهي فترة يمكن أن تقل بتقدم العمر لكن الكثيرين يشتكون من عدم قدرتهم على النوم لهذه الفترة لعدة اسباب.

ويشير الخبراء إلى أن تغيير العادات خلال النهار والليل يمكن أن تحل مشكلة المصابين بالأرق أو هؤلاء الذين يجدون صعوبة في النوم في الوقت المحدد.

ويقدم الخبراء 4 نصائح بسيطة نشرت في صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية من أجل تحقيق هذا الهدف، وهي كالتالي:

فترة النهار

القيام بالتمارين الرياضية يؤدي الى تحسين نوعية النوم لأنها تنشط الدورة الدموية وتساعد على تخفيف التوتر والقلق إضافة إلى الخروج من البيت والتعرض لأشعة الشمس التي تساعد على زيادة هرمون “ميلاتونين” الذي يساعد بدوره على النوم. ويستحسن عدم أخذ قيلولة خلال النهار، وفي حال اضطررت لمثل هذه القيلولة فينبغي ألا تزيد عن 20 دقيقة. كما يستحسن تجنب الدخول لغرفة النوم خلال النهار.

فترة قبل النوم

يجب عدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم وينبغي أيضا تجنب المواقف والمحادثات العاطفية أو القوية، وعليك اتباع نظام صحي ما قبل النوم لإعداد جسدك لفترة النوم مثل الراحة والاسترخاء وأخذ حمام ساخن والقراءة الخفيفة وممارسة اليوغا احيانا.

غرفة النوم

الكثير من غرف النوم في هذا العصر تعتبر غير مناسبة لنوم جيد وهذا أحد الأسباب الرئيسية لحالات الأرق وصعوبة الاستغراق في النوم. لذلك يجب ان تكون غرف النوم معتمة تماما وهادئة ومنعشة وباردة نسبيا. ويمكن استعمال ستائر كثيفة لحجب الضوء من الخارج ومقابس الأذن لتلافي الضوضاء.

النوم

في حال بذلت جهدا كبيرا للاستغراق في النوم، فقد تصابين بالإحباط وهذا في الحقيقة يجعل النوم أكثر صعوبة. عليك تجنب النظر الى الساعة حتى ولو تأخرت في النوم ولا تحاولي إجبار نفسك على النوم وعليك التفكير في أشياء ومشاهد جميلة ونسيان النوم لأن القلق بشأن الاستغراق في النوم سيجعل الأمر أكثر سوءا. فما عليك سوى عدم التفكير في موضوع النوم وازالة هذا الضغط النفسي من عقلك والاسترخاء وعندها ستستغرقين في النوم.

 

 

الخبر نقلا عن موقع فوشيا

 

شاهد أيضاً

لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

اخبار طب وصحة – لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ كشف دونالد بيلسيتو، أستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *