ورشة عمل للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور

اخبار – ورشة عمل للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور

بالتنسيق مع منظمة الفاو الدولية
متابعة الصباح الجديد:

أقامت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة امس الاربعاء ورشة عمل حول الإجراءات الواجب اتخاذها للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور
والقى الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي كلمة نيابة عن الوزير استعرض فيها أهمية مثل هذه اللقاءات لمواكبة التطورات العلمية في العالم، موضحا سياسة الوزارة في احتواء الوباء وتطويق الحالة، ومدى أهمية البحث العلمي لاسهامه في توفير الأمن الغذائي للمواطن .
كما تطرق مستشار الوزارة إلى الدورات المرضية التي تعرض لها العراق، وجهود الوزير في متابعته الشخصية للازمة الأخيرة، حينما ظهر الوباء في محافظة واسط ، مشيدا بجهود العاملين في مختبرات دائرة البيطرة والتي أثبتت تطابق نتائجها مع المختبرات المرجعية العالمية.
وتحدث في الورشة ايضا مدير عام دائرة البيطرة عن تاريخ المرض وخطوات الدائرة في التصدي له ، فيما اشار الدكتور باسم العضاض في محاضرته الى كيفية تعامل بعض الدول مع المرض، فيما استعرض كل من الدكتور ثائر صبري والدكتور ميثاق عبد الحسين الوضع الوبائي في العراق والخطة الوطنية للسيطرة عليه ومن ثمة احتوائه.
بعد ذلك القى الدكتور حسن احمد عطية محاضرة تحدث فيها عن انواع اللقاحات المستعملة في علاج هذا المرض الذي يفتك بملايين الطيور والدواجن في شتى بلدان العالم سنويا ، فيما اوصت الورشة باتخاذ عدد من الاجراءات التي من شانها الحد من خطورة مرض انفلونزا الطيور عن طريق احتوائه.
على صعيد متصل اكدت وزارة الزراعة على متابعة الجهات ذات العلاقة لاسعار المحاصيل الزراعية في علاوي بيع الجملة وذلك لضمان استقرارها وحماية المنتج المحلي وبما يخدم المواطن .
وحث الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري الجهات المعنية في وزارة الداخلية وأمانة بغداد وبلديات المحافظات إلى متابعة موضوع أسعار السلع الزراعية من خلال الهوامش والتحميلات الإدارية في الأسواق وعلاوي بيع الجملة من أجل ضمان استقرار الأسعار ، إضافة إلى حماية المنتج المحلي وبما يخدم استهلاك المواطن خاصة مع زيادة الإنتاج الوطني .
واكد الوكيل الاداري استمرار وزارة الزراعة في عدم منح أجازات الاستيراد لتسعة محاصيل زراعية ( الطماطة والبطاطا والخيار والرقي والبطيخ والباذنجان والفلفل والثوم والشجر ) لتوفر المنتج المحلي والذي يمتاز بالطعم والمذاق وأنه أكثر أماناً وصحة للإنسان ، موضحا أن الهدف من المتابعة هو تقليل ارتفاع الأسعار خاصة في نسبة التحميلات ، وأن الهامش السعري كبير في علاوي بيع الجملة .
وكان وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي اجتمع بأعضاء اللجنة الفنية برئاسة مستشار وزارة الموارد المائية ظافر عبدالله حسين لمناقشة أقرار الخطة الصيفية الزراعية للموسم الحالي وضمن سعي الوزارتين لغرض أقرار الخطة الزراعية الصيفية وفقاً للإيرادات المائية المتوفرة وتداعيات سد أليسو التركي على الواقع المائي وتأثيره على القطاع الزراعي .
وقد نوقش خلال اللقاء الخطة الزراعية والإيرادات المائية التي ستوفرها وزارة الموارد المائية وضمان تأمين المياه لإقرار الخطة الصيفية للمحاصيل الاقتصادية والخضر فضلاً عن تعزيز العمل المشترك بين الوزارتين لتجاوز أزمة المياه جراء بناء سد أليسو التركي.
ووجه الوزير بوضع آلية سريعة لإقرار الخطة الزراعية لمواجهة شحة المياه ودعم الفلاحين والمزارعين من خلال توفير الحصص المائية ضمن الخطة الموضوعة .

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

عواد للمربد: قد نتجه لإصدار قرار برلماني لإجبار الحكومة على اقالة قائد عمليات البصرة

عواد للمربد: قد نتجه لإصدار قرار برلماني لإجبار الحكومة على اقالة قائد عمليات البصرة اخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.