الحراك المدني في البصرة: القوات الأمنية ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

الحراك المدني في البصرة: القوات الأمنية ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الحراك المدني في البصرة: القوات الأمنية ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

رووداو – أربيل

أكد نشطاء وقادة الحراك المدني بمحافظة البصرة، أن فرض حظر التجوال على المدينة وسيلة جديدة لقمع المظاهرات.

وقال المتحدث باسم الحراك المدني، كاظم السهلاني، لشبكة رووداو الإعلامية، إن ” عمليات البصرة تحاول قمع المظاهرات بعد أن فرضت اليوم حظراً للتجوال”. مضيفاً أن هذه الخطوة تصعيدية وتستهدف جميع حقوق الانسان.

وأضاف أن حظر التجوال “خطوة بائسة” وتحدي صارم واستفزازي، لكن الحظر سوف ينتهي بعد ساعات لأن المتظاهرين يرومون الاستمرار في الاحتجاجات .

وكانت قيادة عمليات البصرة، قد أعلنت عن فرضها حظر التجوال في المحافظة، ابتداء من الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم في مركز واقضية البصرة من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى اشعار آخر.

وأكد السهلاني، أن المتظاهرين رفعوا سقف المطالب عقب المطالبة بإقالة قائد عمليات البصرة جميل الشمري، وتقديمه للعدالة بعد ارتكابه “جرائم بشعة” بحق المتظاهرين.

وإلى جانب ذلك رحب السهلاني، بدعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، مجلس النواب العراقي الجديد للإنعقاد فوراً، وبحضور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للوقوف ومناقشة أزمة البصرة، مهدداً بموقف حازم لا يخطر على بال أحد ما لم يتم حل مشكلة البصرة.

ولفت إلى أن “دعوة الصدر مهمة ويجب الاخذ بها على محمل الجد”.

وفي ذات السياق قال عضو مجلس محافظة البصرة، مرتضى الشحماني، إن قرار حظر التجوال جاء لتهدئة الاوضاع وفرض الأمن بعد الاحتجاجات الدامية التي شهدتها المدينة خلال الايام الماضية.

وقال الشحماني، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “حظر التجوال جاء بقرار من عمليات البصرة وبالتنسيق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لفرض الأمن والاستقرار في البصرة بعد موجة الاحتجاجات الصاخبة”. مبيناً أن الحكومة المحلية تسعى إلى تهدئة الاوضاع والحفاظ على أرواح الابرياء.

وأضاف أن “من يخرق حظر التجوال في البصرة عليه تحمل العواقب الوخيمة”.

وتعتبر البصرة مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ 8 تموز/يوليو الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الغالبية الشيعية.

ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة من قبيل الكهرباء ومياه الشرب، وتوفير فرص للعاطلين العمل ومحاربة الفساد المستشري في دوائر الدولة.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية وتبلغ طاقته الإنتاجية الحالية 4.5 ملايين برميل يومياً.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الحراك المدني في البصرة: القوات الأمنية ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

نائب يطالب بإطلاق سراح المعتقلين من متظاهري البصرة

نائب يطالب بإطلاق سراح المعتقلين من متظاهري البصرة اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.