اخبار طب وصحة

الملوية البوابية.. بكتيريا تصيب المعدة وتسبب تقرحات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الملوية البوابية.. بكتيريا تصيب المعدة وتسبب تقرحات  . والان الى التفاصيل.

تحدث عدوى الملوية البوابية عندما تصيب بكتيريا الملوية البوابية معدتك. يحدث هذا عادة خلال مرحلة الطفولة. قد تكون العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي سبب شائع لقرحة المعدة (القرحة الهضمية)، موجودة في أكثر من نصف سكان العالم.

معظم الناس لا يدركون أنهم مصابون بعدوى الملوية البوابية، لأنهم لا يعانون من أعراض أبدًا. إذا كانت لديك علامات أو أعراض القرحة الهضمية، فمن المرجح أن يقوم طبيبك باختبارك بحثًا عن عدوى الملوية البوابية. القرحة الهضمية هي قرحة تصيب بطانة المعدة (قرحة المعدة) أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (قرحة الاثني عشر).

يتم علاج العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بالمضادات الحيوية.

أعراض

معظم الأشخاص المصابين ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ليس لديهم أي علامات أو أعراض. ليس من المعروف بشكل واضح سبب عدم ظهور الأعراض لدى العديد من الأشخاص، ولكن قد يولد بعض الأشخاص بقدرة أكبر على مقاومة التأثيرات الضارة لبكتيريا الملوية البوابية.

عندما تظهر علامات أو أعراض عدوى الملوية البوابية، فإنها عادة ما تكون مرتبطة بالتهاب المعدة أو القرحة الهضمية، وقد تشمل:

ألم مؤلم أو حارق في معدتك (البطن). آلام في المعدة، والتي قد تتفاقم عندما تكون المعدة فارغة. غثيان. فقدان الشهية. التجشؤ المتكرر. الانتفاخ. فقدان الوزن غير المقصود.

أسباب الإصابة

تحدث عدوى هيليكوباكتر بيلوري عندما تصيب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المعدة. تنتقل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري عادة من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع لعاب أو قيء أو براز شخص مصاب.

قد تنتشر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري أيضًا من خلال الطعام أو الماء الملوث. لا تزال الطريقة الدقيقة التي تسبب بها بكتيريا الملوية البوابية التهاب المعدة أو القرحة الهضمية لدى بعض الأشخاص غير معروفة.

المضاعفات

تشمل المضاعفات المرتبطة بالبكتيريا الحلزونية ما يلي:

قرحة المعدة. يمكن أن تؤدي بكتيريا الملوية البوابية إلى إتلاف البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة. وهذا قد يعطي حمض المعدة فرصة لتشكيل قرحة مفتوحة. يصاب حوالي 10% من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الملوية البوابية بالقرح. التهاب بطانة المعدة. يمكن أن تؤثر بكتيريا الملوية البوابية على المعدة بدرجة كافية لتسبب تهيجًا وتورمًا (التهاب المعدة). سرطان المعدة. تعد عدوى هيليكوباكتر بيلوري عامل خطر قوي لأنواع معينة من سرطان المعدة.

قرحة المعدة

القرحة الهضمية هي تقرح في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء. القرحة الهضمية في المعدة تسمى قرحة المعدة. قرحة الاثني عشر هي قرحة هضمية تنشأ في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). تحدث قرح المريء في الجزء السفلي من المريء.

حماية

يقوم الأطباء في المناطق التي تشيع فيها عدوى الملوية البوابية ومضاعفاتها باختبار الأشخاص الأصحاء في بعض الأحيان بحثًا عن العدوى بالبكتيريا. لا تزال جدوى إجراء اختبار للكشف عن عدوى الملوية البوابية في غياب أي علامات أو أعراض محل جدل بين الخبراء.

إذا كنت قلقًا بشأن عدوى الملوية البوابية، أو تعتقد أنك معرض لخطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة، فتحدث إلى طبيبك. يمكنكم معًا أن تقرروا ما إذا كنتم ستستفيدون من اختبار الملوية البوابية أم لا.

علاج بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري

عادةً ما يتم علاج عدوى هيليكوباكتر بيلوري باستخدام مضادين حيويين مختلفين على الأقل في نفس الوقت. وهذا يساعد على منع البكتيريا من أن تصبح مقاومة لمضاد حيوي معين.

قد يشمل العلاج أيضًا الأدوية التي يمكن أن تساعد على شفاء المعدة، بما في ذلك:

مثبطات مضخة البروتون. تمنع هذه الأدوية إنتاج الحمض في المعدة. تشمل مثبطات مضخة البروتون أوميبرازول (بريلوسيك)، وإيسوميبرازول (نيكسيوم)، ولانسوبرازول (بريفاسيد)، وبانتوبرازول (بيرتونيكس).

البزموت تحت الساليسيلات. يُعرف هذا الدواء بالاسم التجاري (Pepto-Bismol)، ويعمل على تغطية القرحة وحمايتها من حمض المعدة.

حاصرات الهستامين (H-2). تعمل هذه الأدوية على قمع مادة تسمى الهيستامين التي تحفز إنتاج الحمض. ومن الأمثلة على ذلك السيميتيدين (تاجاميت إتش بي). يشار إلى حاصرات H-2 فقط لعلاج عدوى الملوية البوابية ما لم يكن من الممكن استخدام مثبطات مضخة البروتون.

قد يوصى بإجراء اختبار H. pylori مرة أخرى بعد أربعة أسابيع على الأقل من العلاج. إذا أظهرت الاختبارات أن العلاج غير فعال في القضاء على العدوى، فقد تحتاج إلى علاج آخر باستخدام مجموعة مختلفة من المضادات الحيوية.

 

الملوية البوابية.. بكتيريا تصيب المعدة وتسبب تقرحات

ملاحظة: هذا الخبر الملوية البوابية.. بكتيريا تصيب المعدة وتسبب تقرحات نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!