جورج منصور يبحث مع مسؤول الوقف ألايزيدي اوضاع النازحين والناجيات وإمكانيات إعادة التوطين والتأهيل

اربيل- خاص

مواصلة للتضامن والتعاطف الذي ابدته الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان مع الايزيديين منذ سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مقدراتهم واستباحته مناطقهم وسبي نسائهم وقتل شيوخهم ومرضاهم واطفالهم وقامت بزيارات ميدانية الى مخيماتهم وبجهودها تم استضافة النائبة الايزيدية فيان دخيل في البرلمان الكندي للتحدث عن مآسيهم كما قدمت الجمعية مشروعا متكاملا الى الجهات الكندية لإعادة تأهيل الناجيات، قام الوزير السابق في حكومة اقليم كردستان ورئيس الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان جورج منصور بزيارة مسؤول الوقف ألايزيدي في اقليم كردستان خيري بوزاني في مكتبه بوزارة الاوقاف بأربيل وتحدث معه عن ابرز المواضيع المتعلقة باوضاع النازحين والناجيات وإعادة التوطين.

بعد ان رحب بالضيف شاكرا جهوده وتضامن الجمعية مع محنة الايزيديين، قدم بوزاني تقريرا بلغة الارقام عن اوضاع المكون الايزيدي بعد الانتكاسة التي تعرض لها في الثالث من آب (اغسطس) 2014 على ايدي عصابات داعش الارهابية، مشيرا الى ان عدد الايزيديين في العراق بلغ نحو 550 الف نسمة، نزح منهم 360 الف واستشهد 1293 وبلغ عدد الايتام 2745 وعدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار 22 مقبرة وعدد المزارات والمراقد الدينية التي تم تفجيرها 44. كما بلغ عدد المخطوفين 6386 منهم 3526 إمرأة و 2860 رجل. وبلغ عدد الناجين 2529 بينهم 931 إمرأة و325 رجل و655 طفلة و668 طفل. وحسب بوزاني، فقد بلغ عدد المهاجرين الايزيديين منذ بداية المأساة في 2014 آب نحو 75 الف شخص بمعدل 300- 400 شخص يوميا. وبلغت اعداد العوامات التي غرقت في البحار 31 عوامة وعدد الضحايا 560 غريق منهم 208 إيزيدي. كما تبلغ اعداد العوائل التي تسكن في سنجار وعلى جبالها حاليا نحو 500 عائلة.

مضيفا انها مأساة ومحنة كبيرة اكبر بكثير من حجم المساعدات التي قدمت من قبل المجتمع الدولي، اما ما قدمته الحكومة الاتحادية فقليل تماما كما قدمت حكومة الاقليم مساعدات تناسب مع الازمة المالية التي تمر بها. داعيا المنظمات الانسانية والدول المانحة للالتفات الى الكارثة التي لحقت بالايزيديين وتقديم ما في وسعها لهم من خلال إعادة الاعمار والمساعدات اللازمة للعودة الى مناطقهم المحررة وإعادة التأهيل البدني والنفسي خاصة للناجيات والاطفال اليتامى والارامل.

شاهد أيضاً

النائبة كلارا عوديشو تشارك في ورشة عمل حول تعزيز حقوق الاقليات في العراق

شاركت النائبة كلارا عن قائمة المجلس الشعبي في ورشة عمل حول تعزيز حقوق الاقليات في …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن