آراء متنوعة

    حرب كالمناورات .. ومناورات كالحرب  .. 


 

 

حرب كالمناورات .. ومناورات كالحرب  .. 
 
 د.حسين العويسي 
 
لأول مرة في تاريخ مايسمى بالصراع الايراني الصهيوني تنفذ إيران هجوما مباشرا عن بعد ، سبق هذا الاشتباك رسائل بين طهران وامريكا بواسطة تركيا وسويسرا ، وهذا افقد العملية العسكريةاحد اهم مبادئ الحرب ( المباغتة) .
 إيران أبلغت واشنطن ودول الجوار قبل ٧٢ ساعة من تنفيذ ساعة ( س) وتعهدت بعدم التعرض للقوات الأمريكية في المنطقة ، والجميع يعلم ان امريكا هي اس*رائ*يل .
 وكانت إيران قد استهدفت القاعدتين الجويتين الإ*سر*ائي*لية  نيفاتيم والنقب الجوية التي انطلقت منها الطائرات الإ*سر*ائي*لية تجاه السفارة الإيرانية في دمشق ، واهداف اخرى متفرقة .
— النتيجة ان الطائرات المسيرة الإيرانية أعطت مهلة من ٣ – ٦ ساعة للقوات الإ*سر*ائي*لية واصدقائهم لتهياة الاسلحة المناسبة والاستعداد  لتدميرها خارج حدودها وهي تقطع أكثر من ١٥٠٠ كم باتجاه اهدافها . 
 
موّه الايرانيون عن الصواريخ البالستية باستخدام الطائرات المسيرة لإرباك الدفاعات الجوية الصهيونية لتصل الصواريخ المهمة ( البالستية)إلى اهدافها بسلام .
 
الخلاصة
— ١٠٠ طائرة مسيرة وأكثر من ٣٦ صاروخا سكود و١١٠ صاروخا أرض أرض ايراني اطلقت باتجاه الكيان ، تم إسقاط معظمها خارج الحدود عدا عبور ٩ صواريخ بالستية استهدفت قاعدتين جويتين  والنتيجة جرح طفل واحد لاغير واضرار مادية .
–الكيان الصهيوني نفذ تمرين تعبوي بقطعات وبجانبين وباسلحة وذخيرة حية لكلا الطرفين .
— الكيان شخص مكامن الخلل وصحح الاخطاء وأعد خططا دفاعية وهجومية ضد إيران  مستقبلا .
—  الكيان اشر اماكن قواعد انطلاق الطائرات والصواريخ المعادية ومعرفة مدياتها والاسلوب الناجح لإسقاطها .
—  نجح الكيان واصدقاؤه بتخصيص الاسلحةالمضادة وفق مدياتها وانواعها المحتملة .
— تمكن الكيان من الدفاع إلى جميع الجهات ، ( اليمن ، لبنان ، سوريا ، العراق ، إيران،  البحر ) بنجاح .
— كان درسا مفيدا للقوات الامريكية للتنسيق بين قواتها الجوية والبرية والبحرية لإجراء التعديلات في المواقع وتنسيق الاسلحة وفق تأثيرها ومدياتها لحماية مصالحها .
—  العملية العسكرية اعطت  الدرس الأليم للشعب العربي ان حكوماتهم يمكنها اضعاف الص*ها*ينة متى ما شاؤوا لأسناد شعب غ*ز*ة لان بلدانهم يشكلون طوقا حول الص*ها*ينة .  
— الكيان الصهيوني لن يتساهل في الرد ضد ايران مطلقا ، لكن قياداته اختلفت في الرد على النوع والتوقيت .
 —  هذه العملية دعت الى تشكيل تحالف استراتيجي دولي صديق لمساعدة الكيان الصهيوني .
 .
— أثبت الايرانيون بعدم الحاجة لوكلاءهم هذه المرة وان اسلحة إيران تصل إلى أي نقطة في فلسطين المحتلة .
* وفي الختام إيران كان بإمكانها ان توجه ضربات موجعة إلى الكيان الصهيوني باسلحتها الحديثة( الدرون والصواريخ البالستية المتطورة مثلا مجموعة السجيل المدمرة) . وعلى كل حال فأن الحرب (المناورات) فيها أكثر من احتمال .
 

 

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!