وفد من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق يزور البطريركية

إعلام البطريركية

التقى غبطة ابينا البطريرك، مار لويس روفائيل ساكو صباح اليوم 13 نيسان 2016 بالدكتور عرفان علي مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق لاستمزاج رأي غبطته في مجال الحفاظ على ممتلكات المسيحيين وتوثيقها.
اقترح الدكتور عرفان علي ان يفتح خط مباشر بين البطريركية وفريق العمل المختص لتوثيق كل ما يستجد في هذا الموضوع. إضافة الي بناء قاعدة بيانات من شأنها ان تفيد لتثبيت المسيحيين في اراضيهم وحماية حقوقهم.
من جانبه تحدث غبطة البطريرك ساكو عن تسجيل حالات الاستحواذ على بيوت واراضي المسيحيين والأقليات غير المسلمة في العراق بعد سقوط النظام عام 2003 والتي اصبحت "ظاهرة". الامر الذي دفع بالمسيحيين الى الهجرة كما حصل في بغداد وأماكن اخرى، ولنا وثائق. كما أبدى غبطته قلقه حول مستقبل التراث المسيحي في الموصل الى جانب التراث الاسلامي. وشدّد على ضرورة إصدار بيان يسلط الضوء بقوة على استهداف هذا التراث العريق… كذلك أكد على أهمية الحفاظ على بيوت وممتلكات المسيحيين في بلدات سهل نينوى بعد تحريرها من داعش وحق عودة العائلات المهجرة اليها وعدم السماح بالتغيير الديموغرافي الذي سوف يعقِّد العودة. وفي الختام أشار غبطته الى أنه نقل هذه الهموم الى الجهات العليا في الحكومة العراقية الحالية ولكن لم تتم متابعة فعلية للموضوع رغم التعاطف الذي ابداه المسؤولون. وقد شكلت البطريركية لجنة خاصة لمتابعة بيع ممتلكات المسيحيين في بغداد.
هذا وحضر اللقاء سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي والدكتورة إخلاص مقدسي، أمينة سر البطريركية.

 

 

المصدر / موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

احتفالية اللجنة العليا للتثقيف المسيحي في بغداد بيوم الارسال والتعليم المسيحي

اعلام لجنة التثقيف المسيحي في بغداد برعاية غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن