وزير خارجية فرنسا يوجه رسالة الى البطريرك ساكو

 وزير خارجية فرنسا يوجه رسالة الى البطريرك ساكو

وزارة الخارجية الفرنسية

باريس 15 حزيران 2018

صاحب الغبطة،

لدى احتفاله بعيد العنصرة، أعلن قداسة البابا فرنسيس عن تعيينكم كردينالا. لذا أود أن أبعث اليكم التهاني الحارة لهذا الامتياز الذي يغمر بالفرح العدد الكبير من أصدقائكم الذين في فرنسا.

إن الأب الأقدس بإدخالكم إلى مصاف الكرادلة، إنما يحيّي العمل الدؤوب الذي تقومون به في خدمة الجماعة الكلدانية في العراق وفي العالم، وخصوصا في فرنسا، ولكن أيضا في خدمة الشعب العراقي بأجمله، وذلك بصرف النظر عن الانتماءات المذهبية. إنني أتمنى أن تحظى النداءات التي لا تنفكون عن اطلاقها من أجل مواطنة متساوية لجميع العراقيين، فتحقق معالجة جدية غير مبنيّة على المذهبية أو السياسة، ولكن من أجل احترام حقوق الانسان واستبعاد العنف وحوار الأديان، فتستلهم كلها من هذه الترقية التي كرمتم بها، قوّة جديدة لكي يصل صوتكم إلى الجميع.

أنتم لمدركون أن فرنسا متمسكة بأمانتها إزاء الواجبات التي تعلمتها عبر التاريخ تجاه مسيحيي الشرق. وقد تطوّعت بعزم من أجل حماية ضحايا العنف الإثني والديني في الشرق الأوسط، وخصوصا بتنظيمها مؤتمر باريس في أيلول 2015 والذي شرفتمونا فيه بمشاركتكم. كونوا واثقين أن فرنسا ستبقى مستمرة وأمينة لقيمها من أجل تعزيز مسألة السلام والعدالة في الشرق الأوسط، كما فعلت ذلك بإعلانها النية على عقد مؤتمر آخر في باريس في عام 2019 المقبل.

إن علاقاتكم بفرنسا لقديمة ومكثفة. إنكم تتقنون لغتنا، وتعرفون ثقافتنا وتقاسمونا قيمنا. لذلك أود أن أقول مرة ثانية بأن غبطتكم الموقرة تحلون عندنا دائما في بيتكم في فرنسا.

وإذ أجدد تهاني لكم مرة أخرى، أرجو من غبطتكم الموقرة قبول تأكيدات اعتزازي.

التوقيع

جان لإيف لو دريان

 ترجمة المطران يوسف توما

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

ريستال كنسي لزنابق كنيسة مار كوركيس بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة

ريستال كنسي لزنابق كنيسة مار كوركيس بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة فائق عزبو “من افواه …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن