مقالات دينية

هل تحوم روح الراقد حول جسده؟

هل تحوم روح الراقد حول جسده؟

بقلم / وردا إسحاق قلّو

قال يسوع  ( إرفعوا الحَجَر ! قالت له مرتا ، أخت الميّت : يا رب ، لقد أنتن ، فهذا يومهُ الرابع ) 

         حوم الروح حول جسد الميّت أو حول المكان الذي رقد فيه كالبيت أو المستشفى أو حول القبر الراقد فيه هو معتقد يهودي خاطىء . كان اليهود يعتقدون بأن الروح تحوم لمدة ثلاثة أيام  حول جثة الميّت ، وبعد ذلك ينتن الجسد ويغادر الروح ، لهذا السبب تأخر الرب يسوع من الحضور لإنقاذ صديقه لعازر رغم إستلامه رسالة الأختين مريم ومرثا لأنه أراد أن يقيمه في اليوم الرابع لكي يتحدى معتقدات يهود الخاطئة ، ويقطع كل الحجج ، ولكي لا ينتهي مرض صديقه بالموت ، إنما ليؤدي إلى تمجيد الله ، وإيمان الكثيرين بسبب قيامته ( يو 11: 4، 39 ) .

 لم يتحدث أحد من آبائنا الأوائل عن موضوع روح الميّت لأنه أمر خاطىء . كما لا توجد أي صلاة لوترجية كنسية لمثل هذه الحالة في كل المذاهب المسيحية . هناك صلاة مرفوعة لوالدة الإله ، تقول ( إحضري عندنا في ساعة موتنا أيتها الرحومة الشفوقة ، وإطردي عنا محافل الشياطين ) أي الأرواح النجسة . وفي رتبة الدفن يطلب الكاهن من الله بأن يسكن عبده المؤمن المنتقل إليه في مكان الإرتياح ، كما أسكن لعازر الفقير المجروح المطروح عند باب الغني في حضن أبينا أبراهيم الكائن في هاوية الأبرار .

   يقول القديس نيقوديموس الآثوسي في هذا الصدد ( نفوس الصديقين والخطاة ، عند فراقها الجسد ، لا تبقى على هذه الأرض ، إنما تذهب مباشرةً إلى حيث أعد الله لها . ) كما أقتبس من القديس يوحنا السينائي الذي يعلِّم ( عند إنفصال الروح عن الجسد تصعد نفوس المستحقين ، وتنزل نفوس غير المستحقين ، ولا نفس تبقى على الأرض ) ومن هذا نستنتج بأن أقوال القديسين تدحض معتقد القائلين بأن أرواح الراقدين من أبرار ٍ وخطاة تطوف على الأرض لمدة ثلاثة أيام ، أو أربعين يوماً ، حيث تزور أماكن سكناها ، فهذه الأقوال كاذبة ، بل هي ضرب من الأساطير والخرافات القديمة .

   لا بد من الإشارة هنا إلى عمل صلوات كنسية في اليوم الثالث والأربعين ، وهناك من يعمل التاسع أيضاً ، وكذلك صلاة السنة ، قد تقدم هذه الصلواة عند المقبرة ، لكن المهم هو إقامة الذبيحة الإلهية على روح الميّت . ومن الأمور الخاطئة التي يفعلها الأهل ، وضع صورة للراقد على القبر ، أو في البيت ، هذه العادة لا تفيد الميت أبداً بشىء سوى أنها تجلب المزيد من الحزن والألم والحسرة إلى الأهل ، ولا تمت هذه العادة إلى تقاليد مسيحية بِصِلة . الأهم هو تقديم صلواة من أجل الراقد من ساعة رقادهِ ، وكل يوم خلال أربعين يوماً تلي الوفاة وحتى وإن تعذر وجود الكاهن . ضرورة وجود الكاهن تقتصر قبل الوفاة لكي يقدم للمريض الذي يحتضر الأسرار المقدسة كسر الإعتراف والتناول الأخير ومسحة المرضى ، ومن ثم الصلاة لراحة نفسه قبل الدفن وبعده . يمكن وضع صليب وأيقونة في المنزل على طاولة في أحد اركان البيت لكي تصلي العائلة للميت ولمدة أربعين يوماً بعد الرقاد .

 المؤمن بالمسيح لا يهاب الموت ، ولا يفكر بروحه هل تحوم على هذه الأرض أم تغادر ، لأن عليه أن يفرح لأنه سينال الخلاص والراحة الأبدية . وكما قال الرسول ( فما من أحد من يحيا لنفسه ، وما من أحد يموت لنفسه . فإذا حيينا فللرب نحيا ، وإذا متنا فللرب نموت … والمسيح مات وعاد إلى الحياة ليكون رب الأحياء والأموات ) ” رو 14: 7-9 ” .

 موت الجسد نتيجة طبيعية لمحدودية الإنسان المخلوق من العدم ، ولأنه غير كامل . الله وحده هو الكامل والذي لا يعرف الموت والفناء . هو الذي خلق الإنسان محدوداً ، ولكن على صورته . دعاه إلى مثاله . إي دعاه لكي يتعاون عبر صورة الله المتمثلة في الإرادة الحرة الواعية ، مع خالقه لتخطي هذه المحدودية . فمن كان قريباً من الله قبل موته سيحفظ الله روحه الطاهرة في فردوس النعيم بإنتظار يوم القيامة المجيدة ، حينذاك ستقوم أجساد المؤمنين ممجده وتلحق بها أرواحهم لتسكن الديار الأبدية التي وعد بها المسيح لكل المخلصين .

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1 “

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.