مفوضية الانتخابات العراقية تعلن الأرقام النهائية للمرشحين

اخبار – مفوضية الانتخابات العراقية تعلن الأرقام النهائية للمرشحين

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن الأرقام النهائية للمرشحين

337 مستبعداً بإجراءت ‘المساءلة والعدالة’ …

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية عن الأرقام النهائية للمرشحين والمستبعدين لأسباب مختلفة، لانتخابات أيار / مايو القادمة.

وقال مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بيان اليوم الجمعة، طالعته (باسنيوز): «استكمالا لاستعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وفي ضوء الجدول الزمني المعد لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 12/5/2018 فقد صادق مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات على قوائم المرشحين لانتخاب مجلس النواب العراقي /2018».

وأوضحت أنه جاءت مصادقة المجلس بعد تسلم قوائم المرشحين من الهيئة الوطنية للمسائلة والعدالة والادلة الجنائية  ووزارتي الدفاع والداخلية ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية بعد إرسال المفوضية لقوائم المرشحين «بغية تدقيقها كل حسب اختصاصه».

ووفق البيان، فقد بلغ إجمالي عدد المرشحين (عدا التسلسلات الشاغرة في القوائم أي المرشحين الفعليين) 6986 مرشحاً، منهم عدد المرشحين الذكور الذي بلغ 4972 مرشحاً، فيما بلغ عدد المرشحات من الإناث 2014  مرشحة.

أما المشمولين بإجراءات المسائلة والعدالة فقد بلغ 337 مرشحاً، فيما بلغ عدد الذين تم استبدالهم 220 مرشحاً. أما المرشحون الذين قبلت طعونهم فقد بلغ عددهم 21 مرشحاً، والمستبعدون من المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة والذين لم يتم استبدالهم فقد بلغ 96 مرشحاً، فيما بلغ عدد المستبعدين من منتسبي الداخلية 43 مرشحاً. وأما المستبعدين من منتسبي وزارة الدفاع 2 فقط ، فيما بلغ عدد المستبعدين بسبب نقص الوثائق الدراسية وأضابير الترشيح فقد بلغ 35 مرشحاً. أما المرشحون الذين قدموا طلبات الانسحاب من العملية الانتخابية فقد بلغ 54 مرشحاً.

وتقضي إجراءات المساءلة والعدالة بمنع أي شخص من الانخراط في الحياة السياسية إذا كان له منصب رفيع في حزب البعث الذي حكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود قبل أن تسقطه واشنطن عام 2003.

وبعدها تم حظره ومنعه من العودة إلى الحياة السياسية تحت أي مسمى.

وهذه الأعداد هي الأقل مقارنة بانتخابات عام 2014 حيث بلغ عدد المرشحين وقتذاك أكثر من تسعة آلاف مرشح بينهم 2607 مرشحة ضمن 277 حزباً.

وسيتنافس المرشحون على 329 مقعداً في البرلمان الجديد الذي يتولى بدوره تشكيل الحكومة الجديدة في مهمة قد تبدو شاقة وطويلة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

القبض على احد الإرهابيين في حي الوفاء بالرمادي

القبض على احد الإرهابيين في حي الوفاء بالرمادي اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.