مقالات عامة

كتاب رفع الارتياب عن نسب وتاريخ ذرية محمد العامر الخفاجي

كتاب رفع الارتياب عن نسب وتاريخ ذرية محمد العامر الخفاجي

بقلم // مجاهد منعثر منشد

اعتمد الباحث أسلوب الالية البحثية الاكاديمية في تأليفه هذا الكتاب متبعا الادلة العلمية والعقلية والنقلية كالمصادر والوثائق والمشجرات والاعترافات مع الزيارات الميدانية واللقاءات الشخصية لمشايخ العشائر موضوع البحث .

تبنى طباعة الكتاب بنسخ محدودة الشيخ محمد كاظم جبر العاشقي الخفاجي شيخ عشيرة العواشق . وطبع ببغداد وحفظت بعض النسخ بدار الكتب والوثائق الوطنية رقم الايداع 428 لسنة 2021م.

بعد مقدمة الكتاب ونبذة عن تاريخ واسط تطرق المؤلف إلى أهم الأسباب المرجحة التي دفعت عامر الخفاجي إلى توطن المنطقة مع ذكر الحوادث التاريخية المؤدية إلى انتقاله من الكوفة وفي أي عام هجري تحديدا.

عرج الباحث على ذكر حكاية عامر الخفاجي  مع جامع الضرائب التركي , ومن هم أعقابه ؟ . والإشارة إلى تواجد خفاجة في واسط بالاستناد لأهم مرجع تاريخي ومصدر حديث في العهد العثماني .

يلي النبذة المذكورة الدخول في تفاصيل البحث مبتدأٌ بزواج محمد العامر , وقصة زوجته عند العشائر الخفاجية . ذكره في مصادر القبيلة الخاصة وبيان الاعلان عن وجود وثيقة بتاريخ (982هـ ، 1574 م) موقعه من قبل مراد بن سليمان القانوني العثماني في الكوفة من ضمن نصها اسم عامر الخفاجي وأسماء مشايخ آخرين .. وفيها يحدد عبارة طالعة خفاجة لواء الرماحية وكبشه ومجرية .

وبموجب التخويلات الممنوحة للباحث من بعض شيوخ العشائر من ذرية محمد العامر , ذكر المؤلف تلك العشائر دون التطرق للمتحالفين مع عشائر أخرى وتعثروا في منحه التخويلات .

وكل عشيرة تم ذكرها كتب نبذة عنها وتفرعاتها وأسماء كبارها , مناقشة ماورد عنها في المصادر التاريخية قديما وحديثا, تصحيح تسلسل عمود النسب في المشجرات , عيوب العمود , إيجابيات العمود , الصحيح لعمود النسب , النتيجة النهائية .

ينتهي البحث بالملاحق من مشجرات ووثائق وتخويلات وصور الزيارات الميدانية , يليها المراجع والمصادر , ثم الفهرست .

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x