اليوم .. تشغيل مصفى صلاح الدين 2 بطاقة 70 ألف برميل بعد تأهيله بأيد وطنية

اليوم .. تشغيل مصفى صلاح الدين 2 بطاقة 70 ألف برميل بعد تأهيله بأيد وطنية
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر اليوم .. تشغيل مصفى صلاح الدين 2 بطاقة 70 ألف برميل بعد تأهيله بأيد وطنية

رفع مبالغ المنافع الاجتماعية من 5 مليون دولار إلى 15 مليون دولار
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة النفط أمس الأحد، تشغيل مصفى صلاح الدين/ 2 في مصفى بيجي بطاقة 70 ألف برميل اليوم الاثنين، مشيرة الى اتخاذها خطوات للحفاظ على الحقول النفطية والعاملين فيها.
وقال وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة تابعته الصباح الجديد، إن “الوزارة ستقوم بتشغيل مصفى صلاح الدين/ 2 في بيجي اليوم الاثنين بطاقة 70 ألف برميل بعد إعادة تأهيله من جديد بجهود وطنية خالصة”.
وهذا ما يعني ان هذا الإنجاز، تحقق في أقل من المدة التي حددها وزير النفط جبار اللعيبي، سقفا زمنيا لإتمام التأهيل، والذي كان وعد في التاسع والعشرين من كانون الثاني الماضي، بإعادة تأهيل وحدة الإنتاج صلاح الدين/ 2 في مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين قبل نهاية العام الحالي.
وقال اللعيبي في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه في ذلك التاريخ، إن “طاقة الوحدة الانتاجية صلاح الدين/2 تبلغ 70 الف برميل باليوم”، مبينا ان “شركة مصافي الشمال تواصل الليل بالنهار وبدعم من شركات الوزارة من اجل الإسراع في اعادة تأهيل وتشغيل هذه الوحدة الانتاجية المهمة قبل نهاية العام الجاري و التي تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، فضلا عن تلبية احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية”.
واضاف ان “الوزارة وضعت سقفا زمنيا يتراوح من 6 – 9 اشهر لإنجاز عمليات تأهيل هذه الوحدة”، مؤكدا انه “اوعز الى الشركات النفطية في الشمال والوسط والجنوب بتوحيد جهودها وتوظيفها لتحقيق هدف الوزارة في اعادة تشغيل المصفى، فضلا عن التوجيه بتسخير كافة الآليات والمعدات والأجهزة والخزانات والأنابيب للشركات النفطية في دعم وإسناد عمليات التأهيل والتشغيل لمصفى بيجي في محافظة صلاح الدين”.
وتابع اللعيبي ان “الوزارة وضعت الخطط اللازمة لتأهيل وتشغيل الوحدة الانتاجية صلاح الدين/1 وبطاقة 70 الف برميل باليوم بعد ان يتم رصد المبالغ اللازمة لذلك”.
وتجدر الإشارة الى ان الشركة العامة لمصافي الشمال التابعة للوزارة، كانت أعلنت في اليوم الأخير من آب الماضي، إكمال تأهيل وتشغيل مصفى صلاح الدين 1 بسعة 3400 برميل في اليوم.
وقالت الشركة في بيان تلقته الصباح الجديد في حينه، إن “الكوادر الهندسية باشرت بإعادة تأهيل وترميم مصفى صلاح الدين ، وتم الانتهاء منه وبدء العمل بطاقة إنتاجية تصل الى اكثر من 3400 برميل يوميا .
واضاف البيان ، ان إعادة تأهيل المصفى كانت بأياد هندسية وخبرات عراقية خالصة، مبينا ان العمل ما زال جار لإعادة تأهيل وتشغيل مصفى صلاح الدين 2 وسيتم افتتاحه بعد 6 اشهر من الان، وهذا ما يؤشر ان تشغيل هذا المصفى اليوم، يعني اختصار عدة اشهر.
وعلى صعيد الاحداث الأخيرة في البصرة قال وزير النفط امس في مؤتمره الصحفي، انها ” لم تؤثر على عمليات الانتاج والتصدير التي استمرت على وفق معدلاتها الشهرية”، مبيناً أن الوزارة “اتخذت خطوات متميزة للحفاظ على الحقول النفطية والعاملين فيها من عراقيين وأجانب في ظل الظروف المرتبكة أمنيا في الأيام الماضية”.
واشار اللعيبي، إلى انه “طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي الموافقة على مخاطبة الشركات العاملة في جولات التراخيص إلى رفع مبالغ المنافع الاجتماعية من 5 مليون دولار سنويا إلى 15 مليون دولار لتوفير خدمات أكثر للمواطنين في البصرة”.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر اليوم .. تشغيل مصفى صلاح الدين 2 بطاقة 70 ألف برميل بعد تأهيله بأيد وطنية نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الإعلام الأمني يعلن استشهاد منتسب وإصابة 14 بتفجير عبوة ناسفة على طريق بغداد-كركوك

الإعلام الأمني يعلن استشهاد منتسب وإصابة 14 بتفجير عبوة ناسفة على طريق بغداد-كركوك اخبار العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.