الزراعة تنفي أنها اتهمت إيران بعمليات حرق أهوار الحويزة

الزراعة تنفي أنها اتهمت إيران بعمليات حرق أهوار الحويزة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الزراعة تنفي أنها اتهمت إيران بعمليات حرق أهوار الحويزة

متابعة الصباح الجديد:
نفت وزارة الزراعة، الاثنين، اتهام الحكومة الايرانية بعملية حرق اهوار الحويزة جنوبي العراق، مبينة ان العراق يحافظ على العلاقات مع دول الجوار ومنها الجارة ايران.
وقالت الوزارة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “الوزارة تنفي الخبر الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط بخصوص اتهام الوزارة لجمهورية ايران الاسلامية بعملية حرق أهوار الحويزة”، مبينة ان “الوزارة ليس لها علاقة بهكذا اتهام وانها دائما في موقع الايضاح فضلا عن تعاملها مع الجانب الفني في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بعيدا عن الشؤون السياسية التي تخص الدول”.
واضافت الوزارة في بيانها أن “الوزارة تعد الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي والتي تحتاج الى تغذيتها بالمياه وهي من مهام وزارة الموارد المائية والتي تعاني من ازمة انخفاض مناسيب المياه من دول المنبع”، موضحة أن “عملية الحرق قد تكون نتيجة الحرارة العالية في هذه الايام”.
وتابعت، أن “الوزارة تنفي الحرق المتعمد من قبل الجانب العراقي ولم نتطرق الى اتهام ايران بهذا الشأن، سيما وان العراق يحافظ على العلاقات بين دول الجوار وفي المقدمة منها الجارة ايران”.
ولفتت الوزارة الى ان “هور الحويزة من الاهوار المهمة والمشتركة بين العراق وايران حيث ثلثي مساحته تقع ضمن الاراضي العراقية والثلث الاخر ضمن الاراضي الايرانية”.
وكانت صحيفة الشرق الاوسط نقلت عن مسؤول في وزارة الزراعة العراقية الاثنين، قوله إن “معظم التصريحات الإيرانية التي صدرت في غضون الأيام الأخيرة بشأن حرائق هور العظيم، ومنها تصريحات الرئيس حسن روحاني الأخيرة، تأتي في سياق الضغط على العراق لتعديل موقفه من العقوبات الأميركية ضد هذا البلد”.
وعد الرئيس الايراني حسن روحاني أن هناك “تعمدا” في استمرار حرائق الاهوار داخل الاراضي العراقية، داعيا وزارة الخارجية الإيرانية بمتابعة الموضوع وتوجيه رسالة احتجاج الى الحكومة العراقية.
وقال مديرعام دائرة حماية البيئة في محافظة خوزستان جنوب ايران، في تصريح صحفي، اوردته وكالة “مهر” الايرانية للأنباء، ان “الرئيس الإيراني حسن روحاني أوعز إلى وزارة الخارجية الإيرانية بمتابعة حريق هور العظيم داخل الاراضي العراقية”.
واضاف احمد رضا لاهيجان زاده، ان الرئيس روحاني “قال في رسالة وجهها الى الخارجية ان استمرار الحريق في هورالعظيم بات يثير بعض الشكوك بشأن التعمد فيه، داعيا الى توجيه رسالة احتجاج الى الحكومة العراقية بهذا الشأن”.
واوضح ان “رئيس الجمهورية اوعز ايضا لقوات الحرس بالمشاركة في اطفاء حريق هور العظيم داخل الاراضي العراقية”، مشيرا الى أن “الحريق اتى على 20 الف هكتار من هور العظيم داخل الاراضي العراقية”.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الزراعة تنفي أنها اتهمت إيران بعمليات حرق أهوار الحويزة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

ناحية الصادق شمال البصرة تقدم 10 مشاريع استثمارية ضمن خطة 2018

ناحية الصادق شمال البصرة تقدم 10 مشاريع استثمارية ضمن خطة 2018 اخبار العراق – زوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.