الحوار الهاديء

للتـأريـخ بخصوص مقترح غبطـة البطريـرك الكلدانـي مار لويـس سـاكو حول التسميـة ؟؟

الكاتب: سيزار هرمز
 
سيزار هرمز: للتـأريـخ بخصوص مقترح غبطـة البطريـرك الكلدانـي مار لويـس سـاكو حول التسميـة ؟؟

لا بأس أن نكرر ونقول أن الكلدانية أمـــة عظيمــة وحقيقــة تأريخيــة راسخــة وثابتــة , وكلدان اليوم هم أحفاد الكلدان العظام ,, وأن كل كلداني ينتمى الى مدرسـة الأحرار يعرف نفسه حق المعرفة فهو لا يحتاج الى فحوصات الحامض النووي ( DNA  (   أو من يدعو له لاقامة مؤتمرات للبحث بهويته الكلدانية القومية أو مقترحات أو بحوث .. كل هذه الأمور ما هي الى مضيعة للوقت وأستهلاك أعلامي ليس الا ؟؟ ولكن في نفس الوقت أعتقد أنها مفيدة اذ يمكن أن أصنفها ( ببالونات أختبار ) تكشف الحقيقة وتسقط الاقنعة من الكثير  وخاصة من هولاء الذين يصورون أنفسهم ملائكة وقديسين ..
في يوم كتبت مقالآ بعنوان مع من تتحد يا غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو ؟؟
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/04/Apr12_CizarMikha.html
وذكرت مجموعة من الأسماء ( التي تتكرر وتهاجم اليوم  مقترح غبطته حول التسمية )  وأعتمدت على مقال قرائته للاب سعيد بلو يقول فيه أنه في يوم سأل غبطة مثلث الرحمات البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي عن الوحدة مع كنيسة المشرق الآشورية أين وصلت ؟؟  فأجابه مثلث الرحمات دلي أن الاخوة في كنيسة المشرق الاشورية اختاروا طريقهم للوحدة وهي مباشرة مع الفاتيكان دون الدخول عبر بوابة أو باب كنيستهم الشقيقة الكلدانية أولأ ؟؟ أمتعض الكثير من مقالي وصدر بيانا متشجنأ ؟؟ ولكن الأيام أثبت صحة ما كتبته..  لو أهلمنا الأستقبال الباهت والمتعالي وشرط الوحدة  ؟؟ فأن البطريرك الراحل ( مثلث الرحمات ) مار دنخا الرابع بعد أستعادته لحالته الصحية وجدناه ذاهبأ للفاتيكان ملتقيأ بقداسة البابا فرانسيس من اجل الوحدة الكنسية جالسأ على كرسي يستمع لكلام البابا .. فالحقيقة أن منصب البطريرك لدى أخوتنا كنيسة المشرق الاشورية يساوي كرسي البابا .. الخ كما لا ننسى كلام المطران مار ميلس الذي وضح بما لا يقبل الشك أنه لا وحدة مع الكنيسة الكلدانية لأسباب وضحها ؟؟ كما أتمنى أن يكون حاضرأ  أمام الأنظار البيان الذي صدر عن كنيسة المشرق الاشورية عندما تم قبول  سيادة المطران مار باوي في كنيسته وكنيستنا الكلدانية ؟؟
لا اود أن أذكر لغبطة أبينا البطريرك ما كتبناه حول العلاقة مع السياسيين ولكن اعتقد أن ألآيام  كفلت لغبطته صحة ما كتبناه وأعتقد يومأ بعد يوم يكتشف الكثير من الأمور حول العلاقة مع هولاء السياسيين ..
سيدنا مار لويس ساكو كلي الطوبى  .. نحن كلدان نقطة رأس السطر
الكلدان لهم كل خصائص ومقومات الامــة والقوميـــة .. تـأريـخ , أرض , شعب , مأثر , أثار , تراث , لغــة , ترابط , .. الخ  وفوق كل هذا وذاك ( شعور )  , ولدت من أب وأم  كلدانيان وأجدادي كلدان وأبنائي كلدان , فمالي ومال التسميات ؟؟  كيف وأنا وريث وأمين على كل هذا أن أتنازل عن أسمي القومي والتأريخي الكلداني  مهما كانت الظروف أو المصوغات ,, ولكي أكون صريح كعادتي مع غبطتك وللتأريخ , أن من أبتدع مسألة التسميات هي الاحزاب الاشورية وبمباركة مراجع كنيسة المشرق الاشورية ,  فلو راجعت أدبيات تلك الأحزاب  ستجد كلها تمحي الكلدان ولا تعترف بهم ؟؟  لنأخذ مثلا زوعا الحركة الديمقراطية الاشورية في تأسيسها  تعد ان الامة او الشعب هو أشوري متكون من كنائس الكلدان والاثوريين والسريان .. الخ , ويمكن مراجعة مقالات الاخ أبلحد أفرام ألآمين العام للحزب الديمقراطي الكلداني يوضح الكثير من الامور مع مثلث الرحمات المطران حنا قلو في التعامل مع يونادم كنا وحركته الاشورية عندما قال ان الكلدان عندي مثل رماد السكائر لا قيمة لهم ؟؟ أ ليس يونادم كنا هو ومن على قناة البغدادية قال أنه أشوري . وقال ان كل كلداني هو أشوري ؟؟ هل نسينا ندواته في مشيغان لا يوجد حجر لذكر الكلدان ؟؟
أبتي البطريرك ان ما تقرأئه من مشاحنات ومناكفات وصراعات بين الاحزاب الاشورية كله أستهلاك أعلامي وصراع على الكعكة لكن جميعها متفقه على المشروع الأشوري و ضرب أية تحرك او مشروع نهضة كلدانية أو سريانية ..
أن من خلق بلبلة وصراع ما يسمى التسميات هي الاحزاب الاشورية ؟؟ لكي لا أذهب بعيدا ؟ هل نسينا مؤتمر زوعا في 2003 بغداد وظهور أول تسمية مركبة مقيته ( كلدو أشور ) أ لم تخرج تلك التسمية المركبة القطارية من مظلة ورعاية حزب أشوري ؟؟ وتم رفضها من قبل الاشوريين والكلدان ؟؟ وماذا فعل قرينه الأخر حزب المجلس الشعبي الاشوري ( تسمية قطارية ) كلداني سرياني أشوري .. الخ
غبطة البطريرك ومقترحه الأخير ..
كتب غبطة أبينا البطريرك الكلداني  مار لويس ساكو مقترحأ بثلاثة نقاط حول التسمية طالبأ لسماع الأفكار أي أنه ليس أستفتاء يتبنى النقطة التي تحصل على أعلى نسبة من الأصوات   .. وقبل أن أنقاشه وأعرض له أمور للتأريخ أؤكد للجميع بأني كلداني أعرف نفسي ولست بحاجة الى مؤتمرات أو مقترحات تعرفني من أنا ..
مقترح غبطته ذكي جدأ وأعتقد أنه ( بالون أختبار )  يكشف له الكثير من الأمور بدليل سقوط الاقنعة من الكثير , فالاشوريين أستعملوا الفاظ وكلمات وتعابير ضد غبطته أقل ما يقال عنها رخيصة وتعبر عن معدنهم كما يمكننا سماع نحاب وعويل وبكاء القطاريين لانه ما قام به غبطته يهدد مستقبلهم السياسي الهش ومتعة التلذذ بالكعكة .
أؤيد النقطة الاولى لغبطته لتأكيده برفض التسمية القطارية  ( بناءً على مسودة دستور اقليم كوردستان التي سوف يقدم قريباً الى برلمان الاقليم للمصادقة عليه، وقد وردت فيه التسمية المركبة مثار الجدل.
نص المسودة . يتكون شعب إقليم كوردستان من الكورد، التركمان، العرب، الكلدان السريان ألاشوريين، الأرمن وغيرهم ممن هم من مواطني إقليم كوردستان” (الباب الأول / المبادئ الأساسية / المادة / 5 
 هذه تسمية مركبة حديثة لا تمت الى التاريخ بصلة، ولا تعبر عن هويّتنا. فلا يمكنني ان اقول انا كلداني – سرياني اشوري؟؟؟
لذلك بكل محبة وحرص اسوق هذا الاقتراح بتبني احدى هذه التسميات أو تسمية اخرى معقولة يقترحها اخرون تحافظ على وحدتنا:
1-التسمية كما وردت في دستور الاتحادي: او توضع فارزة: من …. الكلدان، والسريان، والاشوريين. )
مقترح غبطته جاء اعتراضأ للمادة الخامسة من دستور أقليم كردستان ..
غبطة أبينا البطريرك هذه المسودة  لأقليم كردستان موضوعة منذ سنة 2009 ومنذ  ذاك الحين  وكنيستنا الكلدانية والكلدان الاحرار أعترضوا عليها أعرض على حضرتك هذه الوثائق للتأريخ التي تؤيدها في نقطتك الاولى وبالنص
الوثيقة الأولى  مقررات سينودس الكنيسة الكلدانية في عنكاوا 2009 التي تنطبق على مقترحك في 2015
 ..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!