مقالات عن مانكيش

منكيش الجمال والعطاء / الحلقة 23 كوكبة من المدرسين المنكيشيين

??????: الدكتور عبدالله مرقس رابي
منكيش الجمال والعطاء / الحلقة 23
كوكبة من المدرسين المنكيشيين

د . عبدالله مرقس رابي
باحث أكاديمي
 
                          بعد أن قدمت نبذة عن كوكبة من أبناء منكيش في مسلك التعليم الابتدائي ،وبحسب المعلومات المتيسرة ، أعرج في هذا المقال لكي أكتب عن كوكبة أخرى من ابناء منكيش الذين عملوا في التدريس الثانوي والاعدادي سواء في مدارس منكيش أو في أنحاء أخرى متفرقة من العراق وبلدان المهجر.
يعد أبلحد بولس دنو عبدال أول مدرس منكيشي تخرج من جامعة امريكية في أختصاص اللغة الانكليزية في منتصف الخمسينات من القرن الماضي. ومارس التدريس في ثانويات بغداد . وثم تلته مجموعة من الخريجين في مختلف الاختصاصات العلمية ،واغلبهم تلقوا دراستهم بعيدا عن أهاليهم في المدن العراقية ،وبالرغم من الصعوبات والغربة أستطاعوا هؤلاء المجدين ومحبي العلم أن يواصلوا دراستهم الجامعية ليصبحوا مشاعلا ورموزا للثقافة والمعرفة ،ويقدموا ما باستطاعتهم من واجب وخدمة في تنوير وتزويد طلبتهم بالمعرفة العلمية في ميادينها المختلفة.
أينما عملوا كانوا – نموذجا للمدرس المخلص والنشيط والملتزم لتلقين طلابه الدروس – ودائما نالوا رضى العاملين معهم من المدرسين والمسؤولين الاداريين ، ومن طلبتهم. وقد عكست تنشئتهم العائلية الاجتماعية وتربيتهم الدينية المسيحية المبنية على أداب الاحترام والتعاون والاخلاص والتضحية والروح الانسانية في التعامل مع الاخرين والحرص على عملهم وتقديم ما بوسعهم من الجهود لبناء المجتمع المتحضر، وأينما وُجدوا أبناء منكيش من التدريسيين كانوا عنوان فخر وأعتزاز .
وفيما يأتي المدرسون بحسب الاختصاصات من الذين أستطعت الحصول على أسمائهم وبعض المعلومات عن قسم منهم،حيث يتوزعون حاليا في مختلف البلدان فمن الصعوبة حصرهم في مثل هذه الحالة :

 اللغة الانكليزية
   ————————–
أبلحد بولس دنو عبدال
خريج  جامعة أنديانا الأمريكية في سنة 1956،بدأ التدريس في مدارس بغداد الى أن تقاعد.
كلو متي بفرو 
خريج الجامعة المستنصرية بعد أن كان قد تخرج عام 1957 دورة تربوية وعمل معلما .
ميا أيشو خراكة
    تخرج من معهد المدرسين العالي التابع لجامعة بغداد سنة 1964 ،وتعين في نفس السنة في ثانوية العمادية للبنين ،وقد سافر للالتحاق بعمله على متن طائرة هيلوكبتر بسبب حجز طريق دهوك – عمادية من قبل الثوار الاكراد (البارتي ) آنذاك . وفي سنة 1966 نُقل الى متوسطة خالد بن وليد في الموصل ،وفي سنة 1973 نُقل الى متوسطة العامل في بغداد ،وثم متوسطة المعتصم سنة 1980 الى أن تقاعد سنة 1991 ،وغادر البلاد ووصل الى كندا سنة 1996.

على اليسار المدرس ميا أيشو خراكة وعلى اليمين المدرس كوركيس حنا قلو

 اوراها يوسف أوسي
 كوركيس حنا قلو
 أسحق شمعون توما
 منصور يوسف صنا
 شليمون يلدا مرخو
 فلاح بطرس ميخو قاشا
أندري بولس قاشا

 الفيزياء
جورج يونان كلو نازي
تخرج سنة 1970 من كلية التربية في جامعة بغداد وتعين في نفس السنة في اعدادية كاوة/ العمادية ،وثم نُقل الى منكيش سنة 1974 ، وفي سنة 1979 نُقل الى بغداد / أعدادية القادسيتين لغاية سنة 1984 حيث بدأ التدريس في أعدادية الجمهورية ،وبعد أجتيازه لاختبار خاص تم أختياره مدرسا في ثانوية المتميزين / الرصافة الثانية سنة .1992
تقاعد سنة 2008 وغادر البلد متوجها الى كندا سنة 2009 ويسكن في مدينة هاملتون .
 شابو يوسف دنو عبدال
 كوركيس شابو ديشو خنجرو
 كوركيس بطرس رابي
خريج كلية التربية / جامعة بغداد سنة 1970 ،تعين للعمل كمدرس في ثانوية بعقوبة لنفس السنة وثم نُقل الى ثانوية المروج في بغداد ،ويعمل حاليا مدرسا في استراليا .
 ألبير بطرس هرمز كيشي
 خوشو أسكندر
صباح أسحاق عبدال
تخرج عام 1982 من جامعة الموصل كلية التربية ،وتعين في ديرلوك في العمادية سنة 1985 ومنها الى كوري كافانا عام 1989 ولغاية 1992 ونُقل الى ثانوية منكيش ولا يزال ويُعتمد عليه أعتمادا كبيرا في الشؤون الادارية أضافة الى التدريس لمواظبته ودقته في العمل.
 ساهر حنا كنوزا
دريد ياقوعيسى تبو
خريج جامعة المستنصرية

الرياضيات
  مرقس حنا تبو سامانو
خريج جامعة بغداد / كلية التربية /  سنة 1971 ،ويعد أول مدرس من أبناء منكيش من الذين باشروا العمل في متوسطة منكيش بعد تخرجه كما ذكرنا سابقا ، وبعد مغادرته البلد مارس التدريس في التعليم الثانوي في مدينة ديترويت الامريكية وثم مدارس ( هيزل بارك ) بعد حصوله على درجة الماجستير الى ان تقاعد سنة 2014.
  وأثناء عمله مدرسا في منكيش تم أختياره من قبل وزارة تربية العراق لكي يدخل دورة الرياضيات الحديثة ،وثم حاضر لتدريسي المادة في المحافظة بعد انهائه الدورة.وهو كما بينت في حلقات سابقة أنه  من المدرسين الذين حرصوا على طلابهم من أبناء منكيش عندما كان في ثانوية منكيش ويحثهم على مواصلة الدراسة ،فمن دلائل حرصه ،كنت في الثالث متوسط سنة 1972 عندما أعلنت مديرية تربية دهوك عن تأسيس دار المعلمين في دهوك لخريجي المتوسطة فبدأت تضمن الطلبة للسنة التالية ،فاقدمنا مجموعة من طلبة الثالث متوسط الى تقديم طلباتنا الى المديرية في دهوك ،وكان الاستاذ مرقس مدرس الرياضيات ( الجبر والهندسة ) فجاء الى الصف ليلقي الدرس في اليوم الذي سافرنا به الى دهوك لنقدم طلباتنا هناك وكان عددنا سبعة الى ثمان طلاب فبدأ له الصف فارغا فاستفسر اين الطلبة ؟فأجاب احدهم انهم سافروا الى دهوك للتقديم الى دار المعلمين ، فغضب على الفور وقال بحسب ما ابلغنا الطلبة حينذاك : عندما يرجعون من دهوك اريدهم أن يأتوا في المساء الى البيت. وبعد أن رجعنا من دهوك في نفس اليوم فأُبلغنا بأن استاذ مرقس يريد منا الحضور في بيته ، وفعلا توجهنا اليه ،وبعد الترحيب بدأ يوبخنا عن اقدامنا لهذا العمل فقال : كيف تفضلون التقديم لدار المعلمين وانتم شطار وسوف تعملون في القرى والارياف وتحرمون انفسكم من مواصلة الدراسة الجامعية ، فحدثنا عن أهمية الجامعة والمستقبل والفرق بين خريج الجامعة ودار المعلمين ،وأخرج البوم صوره الجامعية التي التقطها في رحاب واروقة الجامعة وحاول اقناعنا للعدول عن تقديم طلبنا للالتحاق بدار المعلمين في السنة القادمة ، وفعلا تمكن من اقناعنا للعدول عن قرارنا ما عدا على ما أظن الطالبة زريفة عيسى فاصرت للالتحاق بدار المعلمات في السنة التالية ، وفعلا تلك المجموعة من الطلبة تمكنوا من مواصلة دراستهم الجامعية وبمختلف الاختصاصات .
 
 
 
 

 من اليمين منصور توما النازي ويوسف حنا سارم والمدرسان مرقس حنا سامانو وشمعون متي موكا في نقاش حاد
وبولص داود ثم  شابو ميخا سيتو والمدرس شابو اسحق (والذي يظهر جزء من رأسه فقط هو اودو شمعون) والمدرس لطيف كوركيس وبولص ايشو

 نزار شابو همي شلي
 تخرج من جامعة بغداد / كلية التربية سنة 1980
 ماجد شمو قلو
جميل عيسى قلو
 خريج جامعة بغداد كلية الادارة والاقتصاد عام 1980 قسم الاحصاء ،يعمل حاليا مدير ثانوية منكيش .
 نمير داود رابي
تخرج من جامعة الموصل / كلية التربية سنة 1989 .
 أيفان شمعون ايشو خراكة
داود بطرس جنو
 يعمل حاليا مدير الاعدادية في منكيش
هيثم ميخو حنا جركو
  خريج جامعة بغداد / كلية التربية سنة 1992 ،وتعين في نفس السنة في فلوجة،وثم خدم في منكيش منذ سنة 2009 وبعدها نُقل الى عينكاوة سنة 2012 . 
الجغرافية
أنطوان يعقوب ديشو خنجرو
       خريج كلية التربية / جامعة بغداد ، قسم الجغرافية سنة 1971 ،عمل محاضرا في مدرسة منكيش الابتدائية للبنين والبنات ،وثم تعين في متوسطة عدلة العربية في اربيل سنة 1973 ولغاية 1977 ، ونُقل الى ثانوية منكيش وكلف كملاحظ للقسم الداخلي أضافة الى التدريس من سنة 1977 لغاية 1979 . نٌقل الى بغداد سنة 1979 وعمل مدرسا في أعدادية القادسية،وبدا يعمل معاون المدير من سنة 1980 في كل من اعدادية قرطاجة ،واعدادية قتيبة وثم متوسطة المنصور على التوالي لغاية 2001 ، وأحيل الى التقاعد في السنة المذكورة ،واعيد تعينه ثانية للعمل مدرسا في متوسطة الشورى سنة 2005 وأُحيل للتقاعد سنة 2008 وغادر العراق في السنة نفسها متوجها الى كندا حيث وصلها سنة 2009 .
  ابراهيم يوسف بفرو
     تخرج من جامعة بغداد ، كلية التربية  سنة 1972 ، وتعين سنة 1974 في مدرسة الفداء الفلسطيني في المحلبية في الموصل. أُحيل على التقاعد سنة 1999 من مدرسة المارد العربي في بغداد .
ماهر مرقس توما

المدرسان جورج يونان وانطوان يعقوب ديشو في جلسة على (نيرا د مانكيشي)

ألتأريخ
موفق ناجي حنا
خريج جامعة بغداد / كلية التربية قسم العلوم الاجتماعية فرع التاريخ سنة 1982 باشر في التدريس عام 1983 في متوسطة الفارس العربي في بغداد حتى 1986 ثم انتقل الى عدة مدارس في بغداد وكان اخرها اعدادية الفرسان. وفي عام 1995 ترك التدريس وغادر العراق الى الاردن. وفي سنة 2001  سافر  الى المانيا وهو مقيم فيها لحد الان.

المدرس موفق ناجي حنا (الواقف من اليسار) مع زملائه في الجامعة

الكيمياء
ميا شمعون أسحاق
لازار كلو أوسي
سامي شابو بفرو

علوم الحياة
يعقوب هرمز نازي
وهو من المدرسين القدامى
 
الفنون الجميلة
كوركيس أسحاق قلو
خريج أكاديمية الفنون ، جامعة بغداد سنة 1980 من قسم الاخراج المسرحي ، وتعين في معهد الفنون الجميلة في دهوك الى أن غادر العراق الى دول المهجر .
وردا أسحاق عبدال
خريج اكاديمية الفنون الجميلة سنة 1982 ، عمل مدرسا للفنون في دولة الامارات العربية المتحدة لمدة خمسة سنوات .
عامر شابو أوسي
   خريج أكاديمية الفنون الجميلة سنة 1981 قسم اعداد المدرسين .

التربية الرياضية
  شابو أسحاق حنا سموقا
خريج جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية سنة 1968 ،وتعين سنة 1970 في مخمور وثم نُقل الى بغداد وأخيرا الى متوسطة الفرات للمتميزين،وتقاعد سنة 2006 .
فرنسو أيشو خراكة
تخرج من جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية سنة 1980 ، وثم تعين في ثانوية منكيش مدرسا للرياضة ، وبعدها عمل مديرا للثانوية نفسها .
 هيثم دنخا حنا خنجرو
 خريج جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية سنة 1989

الزراعة والتعاونيات
عمانوئيل بولص اسطيفو حنكرا
خريج جامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد / ادارة المزارع والتعاونيات سنة 1975، تعين في المجموعة الثقافية في الموصل في اعدادية الزراعة عام 1978، وانتقل الى اعدادية سميل المهنية سنة 1985 ،وثم الى معهد أعداد المعلمين سنة 1992 ،وتقاعد سنة 1994 وغادر البلد الى المهجر ويسكن حاليا في مدينة هاملتون الكندية  ..
 
ولغاية أعداد هذه المقالة وبحسب ما توفر من معلومات بلغ عدد الذكور من المدرسين من أبناء منكيش 43.
 
أما بنات منكيش فلم يكن أي عائق أجتماعي أمامهن لمواصلة دراساتهن الجامعية الى جانب الذكور ، فقد تخرجن العديد منهن الاقسام العلمية لتهيئتهن كمدرسات ،وفيما يأتي أسماء اللواتي أستطعت التعرف عليهن :

أقتصاد منزلي
أنجيل أيشو سوسو
وهي مديرة ثانوية المتميزات في بغداد حاليا

اللغة الانكليزية
مريم شمعون حنا
ليلى يوسف صنا
توتيلا عيسى بكو صنا
بدأت العمل في التدريس سنة 1978 في ثانوية منكيش
لمياء أسحق داود ملي
سليمة متي مرقس جنتو
الهام توما كوركيس
منار هرمز متي أسو
   خريجة آداب القسم الانكليزي ،وهي مدرسة حاليا في مدينة شيكاغو الامريكية

الرياضيات
جانيت هرمز شابو حكيم
   خريجة جامعة البصرة / كلية العلوم سنة 1972 ،تعينت في أعدادية بعقوبة للبنات سنة 1974 ،وثم نُقلت الى متوسطة القدس للبنات في بغداد ، واخيرا الى الاعدادية الشاملة للبنين وغادرت البلد سنة 1992 .
كليلية يونان كلو نازي
  خريجة جامعة الموصل / كلية التربية لسنة 1980 ، وتعينت في ثانوية بامرني من نفس السنة  
هند صبري أيشو قاشا
تخرجت سنة2002 من جامعة بغداد / كلية العلوم / الرياضيات،عملت محاضرة في اعدادية الاسكندرونة في بغداد ،وثم تعينت في ثانوية منكيش سنة 2004 ،وعملت معاونة المدير سنة 2006 ،وبعدها غادرت البلد الى كندا ،ومقيمة حاليا في هاملتون.
ليديا صبري أيشو قاشا
تخرجت سنة 2013 من جامعة دهوك / كلية التربية الاساسية / الرياضيات ،وتعينت في اعدادية منكيش في نفس العام ولا تزال.
أمل شمعون تبو
ثانوية بلد للبنات
سوزان كوركيس متي أسو
حاليا مدرسة في أستراليا
فيفيان كوركيس متي أسو
حاليا مدرسة في أستراليا

الكيمياء
سهيلة بولس اسطيفو حنكرا
تخرجت من جامعة بغداد / كلية التربية سنة 1986 ،وتعينت في ثانوية منكيش سنة 1988 ،وبعدها نُقلت الى دهوك ولا تزال.
أمل خوشابا ميخو قاشا
 سهامة كلو عيسى
تخرجت سنة 1985 وعملت مدرسة في ثانوية منكيش.
نجاة بولس قاشا
  تخرجت من جامعة الموصل / كلية التربية

 
التربية الرياضية
ساهرة حنا بولس مقدو
خريجة جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية
ندى يوسف مرخو
خريجة جامعة بغداد / كلية التربية الرياضية
  أسراء وردا ميا نازي
ليفيا سامي يعقوب خنجرو
بكلوريوس علوم رياضة والتطوير ،تخرجت من الجامعة الاسترالية الكاثوليكية سنة 2012 ،وتعمل حاليا مدرسة في أعدادية الثالوث الاقدس الكاثوليكية في سدني / استراليا
أبتسام آدم ميخو مرخو
خريجة جامعة بغداد / التربية الرياضية سنة 1989
غيداء بطرس كزي
خريجة جامعة بغداد / التربية الرياضية سنة 1991

علوم الحياة
فريال بطرس قاشا
جوان جورج شلي
مدرسة في استراليا

الصناعة
هيلو يوسف بفرو
خريجة قسم التدريسيين الصناعيين / جامعة التكنولوجية في بغداد سنة 1980

وأما الاتية أسمائهن فهن خريجات الجامعات ،ولكن يعملن حاليا في سلك التعليم الابتدائي:
 جورجينا عيسى ميخو
 جوليانا عيسى ميخو
 تارة بولس زيا

أما كل من لينا ايشو شابي ومارية يعقوب هرمز لست متأكدا من أختصاصهما لحد الان.
وقد بلغ مجموع المدرسات المنكيشيات لغاية أعداد هذا المقال 32 مدرسة لمختلف الاختصاصات.

 أقدم شكري الى كل من السادة :
انطوان ديشو خنجرو،ولازار خوشو خراكة ،وجورج يونان نازي ،وصباح اسحاق عبدال ،و وردا اسحاق عبدال
لتفضلهم بابداء التعاون والمساعدة في تزويدي باسماء التدريسيين.
كما ارجو من ابناء منكيش الذين يمارسون التدريس ذكورا او اناثا ولم يتسن لي ذكرهم مراسلتي على عنوان الموقع لكي نقيد اسماؤهم لتفتخر الاجيال اللاحقة بهم وشكرا.

د . رابي
طبقه جديده …
طبقه جديده …..

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق