الحوار الهاديء

دردشة خفيفة مع السيد عبد الاحد بولص حول الإساءة !!

أولاً أجبرتني أن اؤجل الكلمة التي وعدت بها البعض الى الحلقة القادمة وثانيها حَيّرتني في طلبك ولا اعلم مَن هو المقصود وهل أردُ بشكل منفصل أو تعليق على كلمتك وفي النهاية رغبتُ أن يكون تعليق منفصل ولكنه من اجلك ومن أجل طلبك والذي طابت به منع وحذف الكلمات والمداخلات المسيئة في المنبر ! هذا شبه تعليق مقتضب وليست كلمة بحد ذاتها لأن هذه المسألة طويلة واطول من صبري على رجال الدين في العالم ! هاي كانت مزحه بايخة !

سيدي الكريم  : لنناقش طلبك هذا بهدوء ! اعلم قد أكون واحد من هؤلاء الذين تعتبرهم مسيئين في هذا الموقع ! ليكن ذلك وانا معك لتُحذف أي كلمة مسيئة وليحذفوا كلماتي كأول شخص ، لا يهم إطلاقاً ، لا بل ادعو الموقع أن يمنع من نشر كلماتي حتى لو طردوني افضل ! ها انا معك في هذا الجانب حتى لا نُضيّع وقتنا ووقت الآخرين فيه !

ولكن حتى لو طردوني فهل سيمنعوني من التفكير ! هذه ملاحظة خليها معك !

نعود الى مسألة الإساءه ! كيف تقرأ او تستوعب الإساءه حضرتك !

يعني أنا وحسب قرائتي وفهمي وإستيعابي لطبيعة الكون والحياة أغلب رجال الدين مجرمين بطريقة او اخرى ( لا ندخل في تفاصيل ذلك الموضوع ) ! أما بالنسبة لك ولمفاهيمك فهم مقدسين او منزلن او مُحرميين ووووالخ وهذا حقك !

ولكن كيف تعلم او تعي او تدرك او تتأكد بأنك على حق وأنا على خطأ !

قُل لي ماهي فائدة ومنفعة أي رجل دين في العالم إذا كان الإنسان واعياً وإنساني ! ماذا قدموا كل هؤلاء الملايين من رجال الدين في العالم وعبر التاريخ للبشرية غير الحروب والدمار  وفي كل الطوائف حتى لا نكون منحازيين ! إلى يومنا هذا كل الارهاب والدمار الإسلامي ناتج عن ذلك الصراع الديني ! إذاً ماهي منفعه ذلك التنافر والتناحر الديني ! والتاريخ له شواهده واحداثه الدامية الدامغة ولا داع للدخول فيه !

اكرر ماهي منفعة ذلك الرجُل الديني غير الإستغلال والضحك على الذقون ! عندما زار البابا بريطانيا حضر اكثر من ستون شخصاً وبأعمار مختلفة يقدمون الشكاوي على الإختصاب الجنسي الذي تعرضوا له من قِبل رجال الدين ! وانت تعلم ما يحصل من هكذا تجاوز  يوميا ولا يخرج منه إلى العلن غير جزء بسيط جداً ! فكيف كان الوضع في السابق ! سأترك هذا الموضوع لك !

لنترك هذا الجانب ايضاً ولا ارغب التعميق فيه ولكن كانت ملاحظة بسيطة لنركنها  على الرف ونعود الى مسألة التجاوز !

ماهو التجاوز  وكيف يكون بالنسبة لك ! أنا شخصيا اعتبر وهذا مثال لا اكثر حتى لا نتوه فيه ! حضور نيجيرفان البرزاني وجلوسه ساعتين في حفل تنصيب البطريرك الاشوري سيكون ثمنه الكلمة الآشورية والموقف الآشوري والحق الآشوري! أنا ( وهذا رأي شخصي ) أعتبر ذلك ضربة قوية الى مستقبل الكلمة والصوت الآشوري ووضع البطريرك في جيبه ( السياسي ) بينما الآخر اعتبر قولي هذا بالنشاز والمقرف ! طيب كيف تعي وتتأكد من صحةالمقولتان ! أيهما هي مسيئة ! أنا شخصياً اعتبر كلامي هو الصح والطرف الثاني هو المسيء ! انا قلت هذا مثال بسيط وليس هو الموضوع الرئيسي حتى لا ندخل إليه بعمق ونصل الى طرف آخر بعيد ليس موضوعنا ! أريد منك الجواب البسيط !

مثال أخر حتى تكون الصورة اوضح : أنت تعبد رجل الدين وتركع له ووووووو الخ وهذا من حقك حسب  مفهومك لتلك الشخصية ! بينما انا ارى العكس ، انا لا ارى اي قدسية في رجل الدين وبالتالي لا اركع له وأنتقادي لتصرفاته هي كما انتقد اي شخص عادي ! هذا هو جوهر الموضوع !

كيف تعلم بأنني المسيء في هذا الشأن ولست انت المسيء ! مجرد سؤال ! لاتقل لي بأنه المقدس وووووو الخ لأنه وببساطة بالنسبة لي ليس كذلك !

النقطة الاهم والتي قد تكون بالنسبة لك الإساءه فيها ( حتى لا تقول ذكر مثالين وتهرب من المثال الاهم ) ! هي قولي بأن هناك آلاف النساء يبيعن أنفسهن لإطعام اطفالهن !

للنناقش هذه المسألة بجدية وعلمية وليس عاطفياً !

أنا لم اقصد الإساءه  مطلقاً الى هؤلاء النسوه لا بل ذكرت فيما بعد بأنهم اشرف وافضل مني !

ولكن قولي هذا هو الحقيقة ! حقيقة لا يمكن ان نتهرب منها ! حقيقة موجودة عنوه عنك وعني وعن اي رجل دين في العراق وعن أي رئيس عراقي ! العوز والفقرابشع واقوى ( في اغلب الاحيان ومع اغلب الناس حتى لا تأتيني بمثال هنا او هناك خارج المعادلة ) من اي إنسان وأي كرامة وأي شرف وووو الخ ! عندما يجوع الطفل فيقوم الاب والام بفعل اي شيء من اجل إنقاذ ذلك الطفل وهذا من حقهم تماماً ! حتى اكون اكثر وضوحاً معك ، الام من حقها ان تفعل اي شيء ،اكرر اي شيء من اجل انقاذ اطفالها من الموت وهذا حقها الطبيعي وهذه ليست إهانة او حقارة اواي شيء ينتقص من تلك الام ! ولكن الوضع في العراق يقود الى ذلك وهذا الشيء كان ولازال مستمراً في كل نقاط العالم الفقير ! العراق ليس البلد المقدس المستثني من ذلك ! العوز والفقر في كل الاماكن هو هو نفسه ! أعود واكرر أنا لم اقصد الإهانة او الإساءة بل لتلك الام كل الحق في القيام بأي شيء من اجل  إنقاذ طفلها ! حتى ازيدك علم بالنسبة لي التي لا تفعل أي شيء من اجل إنقاذ طفلها هي غبية ومتخلفة !!! نقطة .

طيب لا تنسى واكرر بأن الظاهرة موجودة بشكل كبير وكبير جداً وفي تزايذ مستمر ولكن قد تعتبر جنابك وغيرك قولي هذا إساءه بينما انا اعتبره الحقيقة والواقع !

فمَن الذي يُسيء كاشف الحقيقة والعدل او المتستر  وهو يعلم ذلك ! وصلنا الى مربط الفرس ، هذا هو هدفي وارغب مناقشته او تجيبني عليهب صراحة واختصار !

بالنسبة لي التستر والخداع هو الإساءه وبالنسبة لك قول الحقيقة هي الاساءه ! حتى اساعدك اكثر في هذا الشأن كلانا على حق ، ولكن من وجهه نظر كل طرف ! انت تعتبرها إساءه وانا اعتبرها حقيقة ، طيب ! هل يحق لأحدنا الآن أن يعتبر ما يدركه ويقوله الطرف الثاني إساءه وكيف ! على أي أساس تقيسون  الإساءه ! أنا عندي قياسها يختلف عنك وقد يختلف عن الأخر وهكذا فأين تُكمن الإساءه ! هو مجرد سؤال ومن حقك أن لا ترد عليه ولكن فكر فيما قلته قبل أن تعتبرون كل شيء مختلف عنكم إساءه ! قول الحقيقة ومهما كانت مريرة بالنسبة لي فضيلة وبالنسبة لك إساءه ! نقد أي عمل غير صحيح يقوم به رجُل الدين بالنسبة لي عمل مقدس وبالنسبة لك إساءه ! وهكذا في كل الامورالاخرى ! أين ومَن يقرر هذه إساءه وتلك لاء !

سيدي الكريم وحتى لا تتعب ونتعب ببلاش لا يوجدإساءه ، بل يوجد إختلاف في الفكر والنظر الى الموضوع من وجهه نظر مختلفة ! هي مجرد دردشة لا اكثر ولا اقل !

أكملتُ كلمة يوم أمس ولا اعلم إن كُنتُ سأجرأ في نشرها من عدمه ولكنني سأخصك بأهم نقطة فيها ويكون لجنابك السبق الصحفي !!

تعيين السيد البطريرك ساكو بطريرك الكلدان على العالم عضواً في مجمع ( وزراة ) الفاتيكان بالنسبة لي إساءه إلى الكلدان في العالم ولكن بالنسبة  لك ولبعض الآخرين ترقية وإنتصار !! لا بل صاحبتها هلاهل !! شوف كُل منا ينظر الى الموضوع من وجهه نظر مختلفة ! خلي إنغطي هذا الموضوع شوية !

أنا مع عدم القذف والهتك بأشخاص وبشكل مقرف ويومي ولكن هناك فرق بين هذا النهج النقدي التشخيصي وبين مَن يقول مايعتبره حقيقة عامة ! مَن يكون له مصلحة شخصية في النقد والتجريح ومَن يهمه المصلحة العامة !

اعتقد طولناها واتمنى ان لا تعتبر كلامي هذا مزعج لك لأنني رغبت أن اوّضح وجهه نظري لشخصكم الكريم وبكل الصراحة التي ادركها أواستوعبها لا اكثر  ولا اقل !

كلمة وطلب السيد عبد الاحد بولص منشور على المنبر لمن يرغب الإتطلاع ! ماكو رابط ! روح شوف !

تحية طيبة

على خاطرك لا نذكر المقولة اليوم !!!

نيسان سمو  22/09/2021

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.