مقالات سياسية

خلافات بغداد اربيل قبل وبعد 10 حزيران

الكاتب: عبدالغني علي يحيى
خلافات بغداد اربيل قبل وبعد 10 حزيران
 
عبدالغني علي يحيى
    لم تخفف حرب داعش على بغداد واربيل من الخلافات بينهما والتي زادت منذ 10-6-2014 بعد ان كانت تقتصر على المادة 140 ورواتب البيشمركه والنفط وحجب ميزانية كردستان ورواتب موظفيها واضافت تللك الحرب اخرى عليها. كتمسك اربيل بالمناطق المتنازع عليها وحمايتها من داعش. ثم الغاء تللك المادة من جانب اربيل. مادفع ببغداد للا عتراض. كما وسع من التناقض بينهما ارسال الاولى لقوة من البيشمركه الي كوباني والذي عدته بغداد خرقاً للدستور العراقي. ورأت ايضاً في تدفق الاسلحه من الدول الي اربيل. ابغض الحلال اليها. ويتردد ان واشنطن تعتزم اقامة قاعدة عسكرية لها في حرير بشمال اربيل. وكان من ردود الفعل العراقي على ذلك ماقاله الجعفري في زيارته الى انقرة من ان العراق لن يسمح لاي بلد اقامة قواعد عسكرية على اراضيه. ومن المحتمل ان تقدم ايران والحالة هذه الى اقامة ربما اكثر من معسكر في كردستان اوتكثف نشاطها العسكري فيها بشكل لافت. كرد على واشنطن. علماً ان النشاط العسكري البري الايراني في العراق لا يحتاج الى دليل.ومن الخلافات الاخري. سماح اربيل لمعارضين سنة بتنظيم مؤتمرات وتنفيذ فعاليات في اربيل وضد بغداد التي ابدت استنكارها اكثر من مرة لتلك الفعاليات.
ان الخلافات بين العاصمتين والسابقة للعاشر من حزيران مازالت قائمة. وكان بين كل خلاف وخلاف فترة زمنية طويلة نوعاً ما تعد بالسنوات.ناهيكم من انها كانت ذات طابع اقتصادي وسياسي بدرجة اولى. لكن الخلافات التي ظهرات بينهما بعد ذلك التأريخ تخللتها فترات زمنية جد قصيرة تعد بالاسابيع والشهور فضلاً عن انها ذات طابع عسكري ماينذر باوخم العواقب.وفي حال تواصل تللك الحرب. فان خلافات جديدة ستنشب بينهما حتماً. وسيدخل العراق في ظاهرة تعدد الجبهات الحربية بين المكونات السياسية والاجتماعية مثلما سبقته سوريا للدخول فيها. انذاك ستعجز الاساليب السلمية التقليدية عن حلها. مثلما عجزت في السابق عن حل تلك التي سبقت العاشر من حزيران.

[email protected]

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.