مقالات عامة

مقتطفات من أحكام وعادات -اسألِ الراب -ذال-

مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -ذ-
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. تحيّة. أهنالك ا*نت*حا*ر في عالم الأرواح؟ هل الذي حُكم عليه بجهنّم سيُعاني طوالَ الوقت؟ إذ إذا كان ”هناك“ فلن يعود إلى العالم الجسدي؟
ج. سلام وبركة. في عالَم الأواح لا توجد إمكانيّة للا*نت*حا*ر. في الدنيا فقط يتمتّع الإنسان بالحريّة والاختيار للقيام بما يريد. بعد الانفصال من الجسد تعود الروح إلى سيّدها ويتولّاها ملائكة خاصّون يفعلون بها وَفق تعاليم المحكمة العليا ولا مجالَ للاختيار البتّة. أحيانًا تدان الروح لفترة عذاب في جهنّم وبعدها تعود إلى هذه الدنيا وأحيانًا بعد العِقاب تعود إلى جنّة عدن إلى مكانها المستحقّ، وأحيانًا القديش [صلاة يهوديّة معروفة لتمجيد الخالق، تُتلى بالآراميّة البابليّة، تعود إلى فترة التلمود والچئونيم وهذه ترجمتُها إلى العربيّة: يكبُر ويتقدّس اسمك العظيم، في العالَم الذي خلقه بإرادته، ويملك ملكوته ويُنبت خلاصه ويقرِّب مسيحه، في حيواتك وأيّامكم وبحيوات جميع بني إس*رائي*ل، على جناح السرعة وبزمن قريب وقولوا آمين، ليكن اسمه العظيم مباركًا، إلى أبد الآبدين، ليتبارك ويسبّح ويتمجّد ويتعالى ويتعظم اسمه المقدّس، فوق كلّ البركات والأناشيد، التسابيح والتعازي التي نتلوها في هذه الدنيا وقولوا آمين، ليحلّ السلام الجمّ منَ السماوات ولتكن حياة طيّبة لنا ولكلّ إس*رائي*ل وقولوا آمين، صانع السلام في الأعالي يصنع السلام بيننا وبين كلّ إس*رائي*ل وقولوا آمين ] وسائر الفضائل التي تقوم بها ذُرّيّة المتوفَّى في هذه الدنيا ترفع الروح وتخفّف القصاص ورغم كلّ شيء تحظى بالرجوع إلى هذه الدنيا كي تُصلح أعمالها.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. سلام يا حضرة الراب! لديّ في البيت كميّة من الحَلَوِيّات/السكاكر غير الحلال [بدون هِخْشير] هل أستطيع تقديمها لمن يأكلها أم عليّ رميها؟ الشكر الجزيل! بارككُمُ الله، آمين!!!
ج. تحيّة طيّبة. لا يجوز تناولُ السكاكر غير الحلال ويجب رميُها في القُمامة ولا يجوز إعطاؤها ليهوديّ آخرَ إذ بذلك تُخطئين (ينظر في الكتاب علينو لشبّيح/علينا التسبيح قسم أ في آخر الكتاب، الإجابة 93).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة أيّها الراب، أريد أن أعرف هل ثمّة وجوب احترام وإطاعة أُمّ تُعاني من مرض نفسيّ وتتداوى بالح*بو-ب، شكرًا.
ج. سلام وبركة.احترامها واجب. إذا تعذّر ذلك بسبب وضعها الصعب فلا بدَّ من إدخالها لمأوى الآباء وما شابه حيث تُعامل كما ينبغي.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. سلام وبركة. أريد أن أسأل ما حُكْمُ تِلاوة المرأة لصلاة القَديش، أهي جائزة؟ وإذا كان الجواب بنعم فهل هنالك من فائدة؟ الشكر سلفا.
ج سلام وبركة. تقول الهالاخاه [الشريعة اليهوديّة] وقضى الچاؤون راب عوڤاديا يوسف بأنّه لا يجوز للبنات تِلاوة القديش أمام الرجال بل فقط في البيت بحُضور عشرة رجال من أقرب أقارب العائلة فعندها تستطيع تلاوة القديش.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. هل دُخول عُصفور (ليس حمامة) البيت أمارة سوء؟ (سمِعت أنّ ذلك علامة الموت) وإذا كان الجواب بنعم فما يمكن عملُه للتخفيف؟
ج. تحيّة طيّبة. لا علامةَ شرّ البتّة بدخول أي عُصفور للبيت.
بُشرى سارّة،
هيليل مايرز

س. تحيّة حضرة الراب، هل يتوجّب على المرأة وضعُ مَحبس الزواج حول الإصبع بشكل دائم؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. لا وجوبَ في ذلك، ولكن ثمّة دلالة في وضعه قدر المستطاع.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. سلام وبركة.
1) إنّي مسؤولة على عاملات في مكان عملٍ ما. تصرَّفت إحداهُنّ بشكل أرغمني على إقالتها؛ بعد تبليغي إيّاها بالإقالة ادّعت بأنّني لم أُعدّها على ذلك وقد جُرح شعورها حقّا وغادرت غاضبة جدًّا عليّ، ومن المحتمل أن تكون على حقّ ما. أخشى أن أكون ارتكبت خطأ ما وتصرّفت بتشدّد وصرامة، أعليّ مصالحتها؟
2) إنّي أشكنازيّة/يهوديّة من الغرب وأُصلّي بطريقة طوائف الشرق، أفي هذا مشكلة من حيث الهالاخاة؟ جزيل الشكر.
ج. سلام وبركة.
1) إذا كنتِ تظنّين أنّكِ كنتِ صادقةً في الإقالة فلا خَشية من التشدّد.
2) جائز. من الواجب قول اسم الله بالنغمة الإشكنازيّة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. صباح الخير! إذا بقيتْ قطعةٌ من اللحم بين الأسنان بعد ستّ ساعات وبلعتُها بالخطأ فهل يتوجّب عليّ الانتظار ستّ ساعات أُخرى؟ جزيل الشكر، وليمرّ يوم السبت بسلام.
ج. تحيّة طيّبة. لا حاجةَ للانتظار ستّ ساعات إضافيّة، بل يكفي تجفيف الفم وشطفه وعندها يجوز لكِ تناول الحليب فورا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. أتوجد مشكلة من حيث الهالاخاه/الشريعةُ اليهوديّة بالنسبة لاستخدام الطبّ البديل مثل وخْز الإبر الصينيّ وما شابه؟ شكرًا جزيلًا سلفا.
ج. تحيّة طيبة. الطبّ البديل مصطلح واسع ويجب فحصُ كلّ نوع علاجيّ لحدة للتأكّد من عدم وجود وثنيّة ما فيه. الوخز الصينيّ مسموح به.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة. تحيّة. لي أصدقاء غير متديّنين يريدون الذهاب لمكان غير صالح من حيث الهالاخاه (كاشير)، هل أستطيع نقلَهم إلى هناك؟ إنّهم سيذهبون إلى هناك على كلّ حال.
ج. تحيّة طيّبة. هناك آراءٌ تقضي مع كلّ هذا بعدم توصيله بسيارتك لأنّك بذلك تساعد مقترف الخطيئة/المخالفة ولا بدّ من التشدّد.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أعود يومَ الجمعة من المدرسة إلى البيت منْهكًا (النهوض في ساعة مبكّرة)؛ أرغب جدًّا في الذهاب إلى الكنيس إّلا أنّ التعب يحول دون ذلك. في المرّة الأخيرة التي ذهبت فيها إلى الكنيس غفوتُ بالخطأ في منتصف الصلاة؛ لا أدري ما أفعل.
ج. سلام وبركة. منَ الأفضل الذهاب إلى الصلاة حتّى ولو قد تغفُل أثناءَها، ففي ذلك ناحية إيجابيّة كبيرة. بالطبع أفضلُ شيء إيجاد بعض الوقت للراحة يومَ الجمعة بعدَ انتهاء الدوام وقبل دخول يوم السبت، وهكذا يمكنك الذهاب إلى الكنيس والتمتّع بالسبت.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة لك حضرة الراب، سؤال غريب لحدّ ما. سمعت أن لونَ الذهب يرمُز إلى الحمّ الصارم؛ هل بسبب ذلك يمنع استخدام الآنية لمرّة واحدة ، صحون، زبديات، سكاكين، ملاعق وشوكات إلخ.، أو بصورة عامة كلّ ما لونه ذهبيّ؟
ج. تحيّة طيّبة. لا توجد مشكلة البتّة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. يجب أن تخضع ابنتي لعمليّة تجميل لتصحيح عاهة منذ الولادة ولا توجد تجربة بإجراء مثل هذه العمليّة في البلاد تقريبا. وافق صُندوق المرضى على دفع مبلغ زهيد من تكاليف العمليّة في خارج البلاد، ونحن نتفاوض معه بغيةَ الحصول على تغطية كاملة للتكاليف. نعلم من مصدر أوّليّ أنّ الطبيب المحلّيَّ الذي أجرى هذه العمليّة قد سبّب ضررًا كبيرًا لولدين قبل بضْع سنين. أيجوز لنا التحدّث عن ذلك لإدارة صندوق المرضى لكي نُثبت لهم أنّ لا تجربة في البلاد في هذا المجال؟
ج. سلام وبركة. جائز بدون أيّة خَشية.

بالتوفيق،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة حضرة الراب. متى يجب تِلاوة صلاة الطريق/السفَر؟ هلِ الذهاب والإيابُ يجتمعان لوجوب الصلاة؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. بحسب التقليد السفارديّ عند السفر مدّة اثنتين وسبعين دقيقة بين مدينة وأُخرى يجب تِلاوة الصلاة ومسافة الذهاب والإياب تُجمع. ولكن وَفقًا لعادة الإشكناز يُقاس لُزوم صلاة السفر بالمسافة وليس بالزمن؛ عند قطْع مسافة 3840 مترًا بين مدينة وأُخرى يجب تِلاوة الصلاة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تناولت لحمًا وبعد بضع ساعات نسيتُ ذلك واحتسيت القهوة بالحليب. ما العمل؟ نسيت أنّي أكلت لحمًا وبعد شُربي فقط
تذكّرتُ.
ج. تحيّة طيّبة. النقطة الأساسيّة هي إيلاء المزيد من الحَيْطة والحذَر من الآن فصاعدًا والانتظار كما ينبغي بين تناول اللحم وتناول الحليب. ولهذا الغرض أُوصي بدراسة شرائع الانتظار بين لحم وحليب، فبذلك تتذكّرين بشكل أفضلَ القاعدة. والقيام بذلك يكون بمثابة توبة واستغفار تامّ.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك أيّها الراب، من المعروف أنّه ليس من المُريح بما يكفي وضع هدب صوف على الجسم ولذلك يوضع لباس ما تحته. وبدلًا من لباس أنا أضَع هُدْبَ فانينلا وعليها هدب الصوف؛ أتوجد مشكلة في ذلك؟ أم أنّ هذه فريضة مضاعفة حتّى؟ الشكر سلفا.
ج. سلام وبركة. يجوز ارتداء ما ترغب من أهداب.

تحيـّاتي،
بنيامين شموئيلي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!