مقالات سياسية

الفرق بين د*اع*ش والبيشمركة والحشد الشعبي

الكاتب: سمير اسطيفو شبلا
الفرق بين د*اع*ش والبيشمركة والحشد الشعبي
سمير اسطيفو شبلا
 
كنت ضيفا على الزميلة نغم عبدالزهرة في برنامجها “ساعة ونصف” تحت عنوان “دور منظمات حقوق الانسان في تطور المجتمع” عندما اكدت حينها انه لا توجد ديمقراطية في العراق ولا ملامحها ايضا كمرحلة تاريخية، بل يوجد توجه نحو الديمقراطية ولكن كانت حينها خطوة الى الامام يقابلها اربع خطوات الى الوراء، اما اليوم فهي خطوة الى الامام رد فعلها هو 8 خطوات الى الوراء، ان لم نبالغ نقول اكثر من ذلك لسبب بسيط الا وهو ان د*اع*شنا الداخلي الذي يعيش بيننا (نغطيه ونطنطنه ونخلق مناخ ليتوالد براحته، اي نخلقه خلقا! بدليل بيع الموصل والرمادي وصلاح الدين وديالى وغيرها الكثير /الكثير من قبو لبنان 1,600 مليار وستمائة مليون دولار مرورا بسرقة البنك المركزي الى صفقة السلاح الروسية وما بينهما وصولا الى بيع نسائنا وبناتنا ونازحينا قسرا)
 
هكذا كنا لحد هذا اليوم نهيء الارض ونحرثها ونزرعها ونسقيها الى ان تنمو ونقول لد*اع*ش تفضلوا احصدوا!! “هل تسليم اسلحتنا بمليارات الدولارات وترك قادتنا مواقعهم مقابل العشرات من دواعش خير دليل على قولنا، في نفس اللقاء اكدنا بوجود ثلاثة انواع من منظمات حقوق الانسان! هي التابعة – المتبوعة – المستقلة!! وهناك د*اع*شين وليس د*اع*ش واحد، د*اع*شنا الداخلي الذي نوهنا عليه اعلاه هو الاخطر وسيبقى كذلك متى هؤلاء باقون فوق كراسيهم بالرغم من خيانتهم لوطنهم وطائفتهم ومذاهبهم! دون حسيب او رقيب!! وبعد ان انتهى وقت البرنامج استقبلنا زميلنا العزيز انور الحمداني بالاحضان واكد حينها بقوله: نعم ان فكرة وجود د*اع*شين هي الحقيقة، والمستقبل هو الذي يثبت ذلك!! وهاهو المستقبل يؤكد ما ذهبنا اليه قبل سنة تقريبا
امثلة
هل نصدق ان احدى منظمات حقوق الانسان النسوية تمارس الخطف الثقافي وتدعو لتقاسم الفدية!
ام تسرق اسم منظمتنا (عيني عينك) بمساعدة اصحاب الحقوق، وتتهمنا بالتصهين! كلمة كبيرة فارغة
ام تسيطر على العقود في وزارة الصحة وخاصة علاج الجرحى وبالاخص جرحى المعارك من الجيش والحشد الشعبي مستغلة موقع زوجها المتواضع، وتؤكد انها تعمل في سكرتارية وزارة الصحة وتقبض مبالغ طائلة مقابل كل معاملة ارسال المريض او الجريح الى الخارج
لا ندري هل هي وزيرة الصحة – ام وزيرة حقوق الانسان  – ام وكيلة وزارة الحشد الشعبي وتدعو الى خطف الابرياء والشخصيات المهمة مقابل فدية، مستغلة اسم احد فصائل الحشد الشعبي الموقرة؟ التي نحن دافعنا عنه هذا الفصيل بقوة كبيرة جدا في مؤتمر نيويورك AIUSA المنعقد في اذار المنصرم! اذن د*اع*شنا اخطر من د*اع*ش المعروف؟ هناك نداء خاص الى شيخنا الجليل قيس الخزعلي بهذا الخصوص عن طريق وسيلة اعلام محترمة /شعبية لاثبات ما ذهبنا اليه
 
الفرق بين د*اع*ش والحشد الشعبي والبيشمركة / الاسايش
من خلال مقدمتنا والامثلة المشار اليها يكون الفرق بين د*اع*ش والحشد الشعبي والبيشمركة كالتالي
د*اع*شنا الداخلي غير معروف ومخفي ولكن د*اع*ش القذر معلوم ومكشوف لاننا نحاربه بكل قوتنا، اما الحشد الشعبي لا يمكن ان نشبهه بد*اع*ش ولكن المسيئين من داخله هم خونة له! اي مثل الارضة في الخشب! وما امثلتنا وحرق الاعظمية وحرق بيوت تكريت خير دليل الى ماذهبنا اليه والا لم نكن ندافع عنه في مؤتمر دولي حقوقي قبل شهرين من الان؟ اما الفرق الاخر هو: عندما التقينا مع سيد هاشم وهو أجد قادة الحشد الشعبي في بغداد مؤخرا، قال بالحرف الواحد: ان هناك إسلامَين / 2 اسلامنا واسلام د*اع*ش! فعندما قلت له: هل هذا للنشر؟ فاكد انشره وانا المسئول عن كلامي، بعد ان اكد بعدها ان الفرق الاساسي هو : اننا يقصد الحشد الشعبي! نؤمن بالاخر والاخرين مهما كان دينه ومذهبه وطائفته بدليل وجود مقاتلين سنة وشيعة وحتى مسيحيين بيننا! اما د*اع*ش فلا يقبل الاخر بل بالعكس انه جزء من الخاص!! اذن نحن امام هذا الفكر المنفتح مقابل فكر د*اع*ش المنغلق او المقفل
 
الفرق ونقاط الالتقاء بين الحشد الشعبي والبيشمركة
 
بدون مقدمات / كلاهما يؤمنان بالاخر كل الاخر مهما كان دينه ولونه وشكله! الحشد الشعبي غير متجانس فكريا كما هو الحال لدى البيشمركة والاسايش، باثبات ودليل وهو التالي: ان الحشد الشعبي له فصائل غير متفقة فكريا ومذهبيا بالفكر والممارسة، لوجود خمسة فصائل تقاتل تحت اسماء وعناوين مختلفة وارتباطات خارجية وداخلية ودور ايران معروف لاحدى منظمات الحشد باعترافها واعترافهم، وهذا واقع الحال ولكنه لم يتأثر عليه بالانتصارات واثبات وجود واكبر دليل على قولنا هو اثبات الاقدام في تكريت بالرغم من الانتقادات التي وجخت للحشد وخاصة الفلم الذي عرض على هامش مؤتمر نيويورك المشار اليه في حرق بعض بيوت تكريت ودفاعنا المستميت للحشد بردنا على عارض الفلم : في كل بيت هناك تواليت WC
 
الاسايش والبيشمركه
اما الاسايش والبيشمركه انهم يقاتلون بتجانس كلي (فكري وسياسي وعشائري وقومي) حتى المعارضة اتحدت تحت راية البرزاني الموقر عندما تعلق الامر بالمصير القومي والوطني، وما تأييد جميع الاحزاب الكوردية للبرزاني خلال أطروحاته عند زيارته الاخيرة للولايات المتحدة الامريكية
لا يوجد داخل الاكراد فصائل ، كل فصيل له قائد يتصرف خارج نطاق وزارته، ان يسحب نفسه بناء على طلب مرجعه الديني مثلا، بل هناك قيادة موحدة كجيش نظامي يحارب الار*ها*ب الداخلي والدولي من اجل بقاء شعبه حيا ومجتمعه مستقرا بالرغم من وجود انتهاكات لحقوق الانسان داخل الاقليم باعترافات قادته وهذا دليل على ان الكورد مصرين الى انهاء مرحلة التوجه الديمقراطي كنموذج في المنطقة بالرغم من تكالب د*اع*ش واشقائه وشقيقاته
 
الفقرة الاخيرة
هل ياترى نرى جيش وطني لا ينهزم امام 100 عنصر وهو بتعداد فرقتين واربعة؟؟؟ هذا ليس جيش العراق لا في عام 1921 مرورا بالثمانينات الى 2003!!! مع الاسف سيداتي سادتي، منذ 2003 الى 2015 اصبحنا مهزلة للعالم اجمع ولا زلنا لانهم لم يشبعوا من سرقة اموالنا ويرغبون بيع وسرقة ارضنا وسمائنا وسيأتي يوم يسرقون فيه هوائنا، واحزابنا ورجال ادياننا بين ضعيف ومشجع والا متى تقوم الثورات الشعبية؟
اربيل / المقر العام لشبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط
في 25/05/2015..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!