اخبار عربية وعالمية

الكشف عن آثارا لمسجد يعود تاريخها إلى 1200 عام

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الكشف عن آثارا لمسجد يعود تاريخها إلى 1200 عام  . والان الى التفاصيل.

أظهرت نتائج التنقيبات الأثرية في مسجد عثمان بن عفان ضمن المرحلة الأولى معرفة الأنماط المعمارية التاريخية للمسجد، واكتشاف مئات البقايا الأثرية التي يعود بعضها إلى ما يقرب من 1200 عام.

وتأتي هذه النتائج بحسب ما أعلنه برنامج جدة التاريخية، حيث كشفت الدراسات عن نمط تقليدي في عمليات الترميم المتعاقبة للمسجد المعروف في جدة -آنذاك- بوجود صحن مفتوح ومصلى مغطى.

وأشارت الدراسات إلى أن هناك المرحلة الأخيرة من البناء والتي تمثلت بشكل المسجد الحالي الذي بني تقريبا في القرن الرابع عشر الهجري (أواخر القرن العشرين الميلادي)، بينما بقي المحراب ومساحة المسجد كما كانوا منذ ما يقرب من ألف سنة.

وتشير الدراسات إلى أنه منذ نهاية العصر المملوكي (القرن 15-16م)، قام البناؤون برفع الأرضية في كل مرحلة من مراحل الترميم، وأعادوا استخدام نفس البلاطات الممتدة إلى القرن الرابع عشر الهجري (أوائل القرن العشرين الميلادي).

وأضافت أن علماء الآثار عثروا على خزانات أرضية مملوءة بالمياه النقية تركها من بنوها قبل نحو 800 عام.

وتأتي الاكتشافات الأثرية في مسجد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ضمن نتائج المرحلة الأولى من المشروع الأثري، والتي أسفرت عن اكتشاف 25 ألف بقايا من المواد الأثرية في 4 مواقع أثرية بمدينة جدة التاريخية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية “واس”

 

الكشف عن آثارا لمسجد يعود تاريخها إلى 1200 عام

ملاحظة: هذا الخبر الكشف عن آثارا لمسجد يعود تاريخها إلى 1200 عام نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!