مقالات

التقدم التكنولوجي وبرمجيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها علي مجال المحاسبة

غالبًا ما يرتبط الذكاء الاصطناعي بميزة حماية أي عمل من التحيز والقرارات المضللة لما يوفره من تحليلات دقيقة وإدارة فريدة للبيانات. كما أن كل أداة ذكية تتميز بتوافرها خلال الـ24 ساعة بعكس الأفراد الذين يعملون في ورديات أو لفترة مؤقتة من اليوم مهما طالت. هذه الميزات تجعل التقدم التكنولوجي وبرمجيات الذكاء الاصطناعي لها أثر قوي في إنجاز كثير من مهام العمل الروتينية، فما تأثيرها على مجال المحاسبة؟ وهل منع الذكاء الاصطناعي للأخطاء البشرية لا يخلق نوعًا آخر من الأخطاء؟
أهم أدوات تطور برمجيات الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة
عند استخدام عالم الحاسوب جون مكارثي لمصطلح الذكاء الاصطناعي لأول مرة عام 1955، لم يكن من المتوقع أن يصل الأمر إلى المشهد الحالي الذي ظهرت فيها هذه التقنية كعنصر أساسي لأي مجال.

من ضمن المجالات التي شهدت هذا التطور وبدأ يظهر للذكاء الاصطناعي دور واضح لها هو مجال المحاسبة. فعلى سبيل المثال، نجد الكثير من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تتولى مسؤولية إمساك الدفاتر، وتسجيل جميع المعاملات المالية سواء كانت مبيعات أم مشتريات، مصروفات أم إيرادات. فكثير من شركات البرمجيات طورت هذه التكنولوجيا لتحاكي مهام الإنسان الروتينية وتؤديها بشكل أفضل.

بالنسبة لمهمة مثل إمساك الدفاتر وحدها، استطاع الذكاء الاصطناعي تسجيل البيانات المالية بالصيغة المحاسبية الصحيحة. كما أنه ينظم المعاملات من خلال ترتيب زمني ويصنفها حسب الأقسام المتاحة. كذلك يمكنه تسوية الحسابات بكفاءة وتنفيذ تسويات بنكية سليمة.

يتميز الذكاء الاصطناعي بالدقة حيث يمكنه مسح جميع الفواتير والمستندات المالية المطبوعة، لتضاف إلى القوائم والسجلات الصحيحة. كما أنه يلاحظ أية تغيرات حدثت في قوائم الأسعار أو الاشتراكات أو غيرها من الخدمات التي تستخدمها شركتك.

كما حققت روبوتات المحادثة مثل شات جي بي تي ChatGPT وغيره الكثير في المحاسبة، حيث يمكنها التعامل مع أية أسئلة خاصة بالتحليل المالي أو فروع المحاسبة المختلفة. ويمكن اختصار أهداف شات جي بي تي في التي نجح في تحقيقها بالنسبة للمحاسبة كالتالي:

الإجابة على الأسئلة وتوفير المعلومات: يمكن لروبوتات المحادثة الرد على الأسئلة المحاسبية العامة وتقديم المعلومات الأساسية حول المفاهيم المحاسبية والإجراءات المالية. يمكن أن تكون المعلومات مفيدة للمحاسبين الجدد أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى توجيهات سريعة في المحاسبة، أما بالنسبة للخبراء في المجال فلن يبدو الروبوت مفيدًا لهذه الدرجة.

المساعدة في إجراءات الحسابات: يساعد المحاسبين في إجراءات الحسابات المختلفة، مثل حساب الضرائب، وإعداد التقارير المالية، وتسجيل القيود المحاسبية بتقديم توجيهات عامة ونصائح في هذه العمليات.

التحليل المالي: يقدم الروبوت تفسيرات وتحليلات مبسطة حول الأداء المالي للشركة. فيلفت انتباهك إلى النسب المالية الأساسية وتحليل التغيرات في الإيرادات والتكاليف والأرباح.

تقديم توجيهات في اتخاذ القرارات المالية: يقدم توجيهات عامة في اتخاذ القرارات المالية، مثل تقييم مشروع استثماري أو اختيار طريقة تمويل معينة. يعتمد ذلك على المعلومات والمعطيات التي يتم تزويدها.

الدعم في الامتثال المالي: يوفير المعلومات والتوجيهات حول القوانين والتشريعات المالية المعمول بها، مما يساعد المحاسبين على الامتثال للمتطلبات المالية والضريبية.

يمكن لوظائف أتمتة العمليات الآلية RPA إدارة البيانات وجمعها، وإدارة المخاطر المالية وتوفير الاقتراحات المناسبة، والحسابات الدائنة، والحسابات المستحقة القبض، وغيرها. يمكن لروبوتات RPA أيضًا جمع البيانات المتعلقة بالالتزامات الضريبية، وإنشاء أساس ضريبي، وتحديث دفاتر الإقرارات الضريبية، وإعداد التقارير الضريبية وتقديمها إلى الهيئات المختصة.

مميزات الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة
عند تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة تظهر العديد من المميزات والوظائف التي يمكن للمحاسبين تنفيذها إلا أنها تأخذ وقت ومجهود أكبر منها:

1- تحليل كميات ضخمة من البيانات المالية
يحلل الذكاء الاصطناعي البيانات، مهما بلغ حجمها، بشكل سريع وفعال. منها يمكنه استخلاص الأنماط والاتجاهات والعلاقات المختلفة في البيانات المالية، مما يساعد على اتخاذ قرارات مالية أكثر دقة.
2- دعم شركتك بالتوقعات والتنبؤات الدقيقة
يستخدم الذكاء الاصطناعي تقنيات التعلم الآلي Machine Learning لتقديم شكل المستقبل المالي لشركتك من خلال الأرقام والإحصائيات المتاحة. فيتوقع الإيرادات والمصروفات والأرباح للفترات القادمة. كما يوضح المخاطر المحتملة بناءً على التحليلات ويوصي الإجراءات الوقائية التي تحد من أثر هذه الأخطار أو تمنع وقوعها من البداية.
3- التراكم الآلي والتحكم التلقائي بالبيانات
يمكن للذكاء الاصطناعي تنفيذ العمليات المحاسبية بشكل تلقائي ودقيق، مما يقلل من الأخطاء البشرية ويوفر الوقت والجهد. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي إدخال الفواتير بشكل تلقائي ومقارنتها مع سجلات المحاسبة.
4- توفير تحليل دقيق للتكاليف
يستخدم تقنيات تحليل التكاليف لتقدير تكلفة المنتجات والخدمات بشكل دقيق. يمكنه تحليل العوامل المؤثرة في التكاليف وتقديم توصيات لتحسين كفاءة العمليات وتقليل التكاليف مما ينعكس في النهاية على التسعير والمبيعات والأرباح المتوقعة.
5- الأتمتة المالية
يمكن للذكاء الاصطناعي تطبيق الأتمتة في المهام المالية المتكررة والروتينية، مثل إعداد التقارير والقوائم المالية الدورية وإدارة الرواتب. يساهم ذلك في تحسين كفاءة العمل وتوفير الوقت والموارد.
عيوب الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة
على الرغم من المزايا التي يمكن أن يوفرها الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة، إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب والتحديات. إليك بعضها:
1- الاعتماد على البيانات المحدودة
قد يكون تحليل الذكاء الاصطناعي في المحاسبة معتمدًا على البيانات المحدودة المتاحة. إذا لم تكن البيانات المُدخلة من المتخصص الكافية أو غير ممثلة بشكل جيد، فقد يؤدي ذلك إلى تحليلات غير دقيقة أو توصيات غير صحيحة. فقد يعاني من نقص البيانات المحاسبية الموثوقة. قد يكون هناك أخطاء في إدخال البيانات أو قيود في جودة البيانات المتاحة، مما يؤثر على دقة التحليلات والتوصيات.

2- قضايا الأمان والخصوصية
يتطلب استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة التعامل مع مجموعات كبيرة من البيانات المالية الدقيقة. يجب ضمان حماية هذه البيانات والالتزام بالمعايير الأمنية المطلوبة لحماية الخصوصية المالية.
3- قدرة التفسير والشفافية
قد يكون من الصعب فهم وتفسير طرق عمل هذه التقنية في المحاسبة. يمكن أن تكون النماذج العميقة معقدة للغاية وتفتقر إلى الشفافية، مما يعني أنه قد يكون صعبًا تفسير الأساسيات التي يستند إليها الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات وتنفيذه للأنشطة المحاسبية.
4- التأثير نسبيًا على فرص العمل
يمكن أن يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة على فرص العمل للمحاسبين التقليديين. حيث يسهل أتمتة الكثير من المهام المحاسبية المتكررة والروتينية بواسطة الذكاء الاصطناعي، مما يعني أن بعض الوظائف القائمة على المهارات الأساسية قد تقل حاجة سوق العمل إليها.
5- الاعتماد عليه بشكل أكبر كمصدر للمعلومات
يمثل هذا العنصر النقطة السلبية الأخطر التي تنتج عن الذكاء الاصطناعي. حيث قد يدفع الكثيرين إلى الحصول على المعلومات المحاسبية باستخدام روبوتات المحادثة. فكثيرًا ما تجمع هذه البرامج المعلومات من مصادر لم يتم تحديثها وربما تسقط مصادر جديدة أثناء عمليات مسح شبكة الويب وتعتمد المصادر القديمة فقط.

من المحتمل أن يوفر روبوت المحادثة معلومة محاسبية مغلوطة في حالة انتشارها على صفحات الويب. فهو في النهاية آلة لا تفرق بين الصواب والخطأ إلا من خلال درجة المصادقية ومدى اعتراف محركات البحث بها. فغالبًا ما يتخذ محرك البحث الويب مصدرًا يحدد منه المعلومات التي يقتبسها وجديرة بالثقة ليحللها ويوفرها للمستخدم.

قد تجد اتجاه قد يتبنى تعلم المحاسبة ومعرفة المزيد عنها بمساعدة الذكاء الاصطناعي. لكن من الناحية العملية، الاعتماد على خمسة مصادر موثوقة تساعدك في اكتشاف أهم الأساليب والطرق المحاسبية يعد من الأمور التي ننصح بها. نرشح استخدام موقع المحاسب لكل ما يخص المحاسبة ضمن هذه المصادر، فهي مدونة تحتوي على قاعدة معلومات موثوقة عن المحاسبة بجميع فروعها وأغراضها، يعدها متخصصون في المجال معتمدين على أحدث المصادر الأكاديمية المحلية والعالمية.

دور الذكاء الاصطناعي في مجالات المحاسبة لا يمكن تجاهله، رغم هذا ينبغي توظيف هذه التقنية بحكمة حتى لا تكتشف في نهاية الأمر أنك تبني معرفة على قاعدة مغلوطة.لا مانع استخدام الذكاء الاصطناعي في المهام المحاسبية الروتينية، أما في حالة اكتساب معرفة جديدة، ينبغي التعامل مع هذه التقنية بأضيق الحدود.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!