الرابطة الكلدانية فرع سيدني تحتفل باليوم الوطني الكلداني

برعاية سيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام مطران استراليا ونيوزيلندا للكلدان والاثوريين الكاثوليك،  أقام فرع الرابطة الكلدانية في نيو ساوث ويلز / سيدني احتفالا كبيرا بمناسبة اليوم الوطني الكلداني وذلك يوم الأحد 17/07/2016 في قاعة نينوى. وحضر الاحتفال عدد كبير من الشخصيات الدينية والسياسية وممثلي الأحزاب والجمعيات والجاليات في سيدني.
بدأ الاحتفال بافتتاح المعرض الفني للطفل الكلداني والذي ضم مايقارب ال 130 لوحة فنية مختلفة. بعدها أعلن عريفا الحفل السيد نصير كوركيس والسيدة نبراس رابي عن بدأ مراسيم استقبال سيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام والضيوف الذين رافقوه  للدخول إلى قاعة الاحتفال يتقدمهم حملة الأعلام الأسترالية والكلدانية وشعار الرابطة.
ثم وقف الجميع حين عزف النشيدين الوطنيين الأسترالي والكلداني ليقف بعدها الحضور دقيقة صمت واحدة على أرواح الشهداء الأبرار من أبناء شعبنا الكلداني وشهداء العراق.
بعدها رحب عريفا الحفل بالحضور  ليبدأ الضيوف بإلقاء كلماتهم حيث كانت الكلمة الأولى للسيد فرانك كاربوني محافظ مدينة فيرفيلد الذي رحب بالضيوف في مدينته وشكر فرع الرابطة الكلدانية لدعوته لحضور فعاليات المهرجان مشيدا بدور أبناء الشعب الكلداني الكبير في بناء المجتمع الأسترالي.
بعدها رحب السيد سمير يوسف رئيس فرع الرابطة بالحضور شاكرا إياهم على تلبية الدعوة ، كما قدم نبذة تاريخية عن اليوم الوطني الكلداني ودعا الجميع لقضاء أوقات جميلة مع فقرات الاحتفال.
ثم كانت الكلمات التالية لكل من السيد هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كردستان الذي هنأ الأمة الكلدانية باليوم الوطني الكلداني باسم حكومة وشعب كوردستان متمنيا للشعب الكلداني مزيدا من التقدم والازدهار
كما شكر فرع الرابطة الكلدانية في نيو ساوث ويلز لتوجيه الدعوة لحضور الاحتفال وتمنى للرابطة مزيدا من التقدم والنجاح في عملها لخدمة أهداف وتطلعات الشعب الكلداني الطيب صاحب أعرق الحضارات التي عرفتها البشرية على امتداد التاريخ. كما أكد وقوف كوردستان حكومة وشعبا مع إخوتهم الكلدان ومساندتهم في كل قضاياهم ، مذكراً أن أرض كوردستان هي خير مكان للتعايش السلمي بين جميع مكونات الشعب العراقي وعلى مسافة واحدة من الجميع تقر حقوق مواطنيها وتحترم الآخر وتتقبله بعيدا عن العرق والدين والطائفة. والسيد كريس باون وزير الخزانة في حكومة الظل وعضو البرلمان الفيدرالي الأسترالي الذي عبر عن سعادته بمشاركته في الاحتفال مؤكدا أن الكلدان جزء مهم من المجتمع الأسترالي وقدموا الكثير لهذا البلد على مر السنين الماضية.كما أكد أن الاحتفال باليوم الوطني الكلداني سيكتمل ويصبح أكثر بهجة عندما يتمكن أبناء الشعب الكلداني من العيش الكريم بحرية مطلقة في الشرق الأوسط كما يعيشون الآن في استراليا. والسيد ايدي سركيس عضو مجلس بلدية مدينة فيرفيلد الذي هنأ الكلدان باليوم الوطني مشيداَ بتاريخهم العريق ودورهم الكبير في كل المجالات  والأب اشور لازار ممثل سيادة المطران مار ميليس زيا السامي الاحترام ميتروبوليط كنيسة المشرق الآشورية في استراليا ونيوزلندا ولبنان الذي قدم صلاة بهذه المناسية طالبين الموفقية والخير للجميع، وكانت الكلمة الأخيرة لسيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام الذي عبر عن سعادته بهذا الاحتفال خصوصا أنه الأول في تاريخ سيدني مرحبا بالضيوف الكرام والحشد الكبير من أبناء شعبنا الكلداني الذين حضرو الاحتفال. كما أكد سيادته على أهمية أن يتذكر الكلدان تاريخ أجدادهم العظيم ليقتدوا بهم ويتحملون المسؤولية الملقاة على عاتقهم للمساهمة في خدمة بلدنا العزيز استراليا في كل المجالات.واشاد سيادته بالدور المهم الذي تقوم به الرابطة الكلدانية في العالم وفي سيدني على وجه الخصوص كما أكد على ضرورة مواصلة العمل الجاد والطموح نحو الأفضل في المستقبل.
بعد الكلمات كان للقصائد والاشعار حضور مميز في المهرجان حيث ألقى الشماس شابا هرمز قصيدته باللغة الكلدانية والتي تغنت بتاريخ الكلدان،  تلتها قصيدة باللغة العربية للشاعر العراقي المعروف حيدر كريم عن شهداء الكرادة الذين سقطو نتيجة العمل الإرهابي الذي طالهم.
كانت المشاركة التالية لمجموعة من طلاب مدرسة أورهاي للتعليم المسيحي والتي كانت عبارة عن رقصة فلكلورية بالزي التراثي للقرى الكلدانية،  ونالت هذه الفقرة إعجاب الجميع لما قدمته هذه المجموعة من رقص فلكلوري جميل ومميز.
ثم تلى ذلك اغاني للمطربين المشاركين في المهرجان والذين احيو هذا الاحتفال بالأغاني الجميلة حيث شارك عدد كبير من الحضور في الرقص على أنغام الفرقة الموسيقية. هذا وشارك في الاحتفال كل من المطربين نديم القوشي،  لينا صارو ومارتن السومري بالإضافة إلى العازفين روميل وميثم.
هذا وقد قام سيادة المطران مار اميل نونا السامي الاحترام والضيوف الكرام بتوزيع الشهادات التقديرية لعدد من أبناء الشعب الكلداني الذين قدمو خدمات كبيرة للجالية وبدون اي مقابل.
ومن الجدير بالذكر حضور عدد كبير من الضيوف من شخصيات دينية وسياسية  وهم سيادة المطران مار ياقو دانيال مطران الكنيسة الشرقية القديمة في أستراليا ونيوزيلندا، الأب آشور لازار  ممثلا سيادة المطران مار ميليس زيا السامي الاحترام،  الأب جوزيف كاجبيلي، الأب موشي برخو ،السيد هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كردستان في أستراليا ونيوزيلندا،  السيد هوار محمد غريب القنصل العام في سفارة جمهورية العراق في استراليا، السيد مظفر الجبوري المستشار في وزارة الخارجية العراقية،  السيد فرانك كاربوني محافظ مدينة فيرفيلد،  السيد كريس باون وزير الخزانة في حكومة الظل وعضو البرلمان الفيدرالي الأسترالي،  السيد أيدي سركيس عضو مجلس بلدية مدينة فيرفيلد، بالإضافة إلى المؤسسات والجمعيات والأحزاب حيث حضر ممثلون عن كل من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري،  جمعية بروار الاشورية، الجمعية الآشورية الأسترالية، جمعية باز الآشورية،  حزب بيث نهرين الديمقراطي،  منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي،  التيار الديمقراطي العراقي،  الحزب الشيوعي العراقي،  التيار الوطني الحر اللبناني،  جمعية مرياطة اللبنانية ، المفوضية العامة للحزب القومي السوري الاجتماعي ، جمعية العرقوب اللبنانية ، المجلس الآشوري الكلداني السرياني وممثلون عن كافة الجمعيات الكلدانية المشاركة في الرابطة الكلدانية في سيدني.
وقد تمت تغطية أحداث المهرجان من قبل كل من قناة عشتار الفضائية،  قناة العراقية الفضائية وقناة السواقي ، كما تم تصوير الاحتفال من قبل a2z للتصوير ونقلت وقائع المهرجان على الهواء مباشرة عبر الموقع WH Events Live  ، وبالإمكان مشاهدة تسجيل الاحتفال عبر الرابط
http://www.whevents.live/festival-of-chaldean-national-day

كما كان للمهرجان عدد كبير من الداعمين لإنجاح هذا الاحتفال وهم كل من

Nineveh Reception and their committee
Rowell Shamas
Korkis consulting Engineers -Hani Korkis
Atkinson Building and Dev. P/L – Sam Yousif
J.G Mechanical – Sabah Nissan
Andrew Jewellery – Jamil Minas
Paradiso Reception – Ghanim  Naamo
The Print Shop – Riz Wakil
MEGACORP Group – Mina Benjamin
Mazin Jewellery – Mazin Yousif
Sydney Travel – Sanaa Sulaiman
W.H Events Live – Wilson Hajo
Filpure Water Filtration Systems – Michael  Karaki
14.Bi Rite Electrical – Raad Naamo
M C A – Jamal Elisha
Sydney Style Hairdresser Barber – Manhal
Everlasting Laser Clinic – Luma Oudisho
Invogueglamour -Lina Yelda
Safeer Money Transfer
Avoca Woodfire Pizza – Hani Koro
New Raise Dev. P/L – Jason Yousif
Aladdin Sweets
Sindbad Market
Alaa Restaurant – Alaa and Faiza
Nineveh Video  – Raed Boudagh

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية – بيان بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا الكلدانية

تمر في هذه الأيام الذكرى التاسعة والاربعون لمذبحة قرية صوريا الكلدانية الواقعة في ناحية السليفاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.