اخبار منوعة

صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان.. فضلها وكيفية أدائها تريند – Trends

صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان.. فضلها وكيفية أدائها :

الدعاء والتسبيح.. خلال العشر الأواخر من رمضان يقوم المسلمون بالإكثار من الأعمال الصالحة والقيام بالعبادات التطوعية، من أجل التقرب إلى الله عز وجل، ونيل الأجر والثواب في الشهر المبارك الذي تكثر فيه الأعمال. مقبولة، ومن تلك الصلوات النافلة صلاة التسبيح. .

ودعاء التسبيح يأتي من المستحبات لفضله العظيم. ورد أن صلاة التسبيح تكفير الذنوب وتفريج الكرب.

ويقدم «الأسبوع» خلال التقرير لمتابعيه كيفية أداء صلاة التسبيح وعدد ركعاتها، لنيل الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة.

حكم صلاة التسبيح وفضائلها

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة التسبيح سنة مؤكدة ومستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها صلاة وردت لمكفرة الذنوب، وتفريج الكرب، وتيسير الأوقات الصعبة. به يقضي الله الحاجات، ويؤمن العجائب، ويستر العيب. كما أن صلاة التسبيح حلال مستحب، وثواب الصلاة. والتسابيح معروفة مما ورد في الحديث لمن يفعلها ويداوم عليها، لا سيما في المواسم المباركة، ويجوز للإنسان أن يصليها منفرداً أو جماعة.

الصلاة

وقت صلاة التسبيح

يستحب صلاة التسبيح في ليلة القدر، لخيرها العظيم، فإنها تفرج الكرب، وتكفر الذنوب. ليلة القدر خير من ألف شهر، فيجب علينا أن نصلي صلاة التسبيح في ليلة القدر.

لكن صلاة التسبيح تصلي في جميع الأوقات، إلا أوقات الكراهة، فهي الأوقات التي تكره فيها الصلاة. وقد لخصها العلماء فيما يلي:

– الوقت من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس قدر رمح، ويقدر ذلك بعد طلوعها بربع ساعة تقريبا، إلا من فاتته صلاة الفجر المفروضة والسنة في وقتها. .

– وقت الظهر عندما تكون الشمس في وسط السماء، أي وقت الظهر، وهو وقت لا يتجاوز ثلث الساعة.

– الوقت من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، باستثناء الصلوات المكتوبة، مثل أن يكون المسلم قد فاتته صلاة العصر في أول وقتها، فيصليها في هذا الوقت دون اعتراض.

دليل على صلاة التسبيح

وقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التسبيح. وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لعمه العباس رضي الله عنه: «يا عباس، يا عمه! ألا أعطيك إياها! ألا أعطيك! ألا يحبونك! ألا أفعل لك عشرة أشياء؟ فإذا فعلت ذلك غفر الله لك ذنوبك: أولها وآخرها، قديمها وحديثها، خطأها وتعمدها، صغيرها وكبيرها، سرها وعلانيتها. وشر الخصال: أن يصلي أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة. فإذا فرغت من القراءة فاقرأ الركعة الأولى قائما. قلت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع وتقولها وأنت راكع عشر مرات، ثم ترفع رأسك راكعاً تقولها عشرا ثم تقع ساجدا وتقولها عشرا وأنت ساجد ثم ترفع رأسك من السجود وتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك وقلها عشرا، أي خمس وسبعون في كل ركعة. وافعل ذلك في أربع ركعات، إذا كنت تستطيع الصلاة. افعلها كل يوم مرة، فإن لم تفعل فافعلها في كل جمعة مرة. فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة. فإن لم تفعل فافعلها في كل شهر مرة. إنك تفعلها في كل عام مرة، فإن لم تفعلها في حياتك مرة».

الصلاة

كيفية أداء صلاة التسبيح

وأوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية أداء صلاة التسبيح كالتالي:

1- صلاة التسبيح تصلي على أربع ركعات (أي بتسليم واحد) بدون تشهد وسط.

2- في كل ركعة من ركعات صلاة التسبيح الأربع تقرأ بعد القراءة مباشرة فاتحة الكتاب وسورة “أي سورة تختار”.

3- قبل الركوع وأنت قائم تقول هذه التسبيحات: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 15 مرة.

4- ثم تركع وتقول بعد الركوع المعتاد: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

5- ثم ترفع رأسك من الركوع وتقول: سمع الله لمن حمده…إلخ. ثم تقول: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

6- ثم تسجد، وبعد التسبيح المعتاد للسجود تقول: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

7- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد وتقول: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

8- ثم تسجد، وبعد التسبيح المعتاد للسجود تقول: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

9- ثم ترفع رأسك من السجود، وتجلس متربعا، وتأخذ استراحة خفيفة بين السجود والقيام، وتقول: “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر”10 مرة، أي في كل ركعة 75 مرة.

10- تفعل ذلك 4 مرات أي في الأربع ركعات فيصير 300 تسبيح وهذه هي طريقة صلاة التسبيح.

صلاة التسبيح

وفيما يتعلق بدعاء صلاة التسبيح، أوضحت دار الإفتاء أنه بعد الانتهاء من التشهد في الصلاة، يقول الشخص بعد التشهد وقبل السلام: “اللهم إني أسألك التوفيق للمهتدين، العاملين” من يوقن، ونصيحة من تاب، وعزم من صبر، وعزم من خاف، وطلب من رغب». وأعبدك بالتقوى وعلم أهل العلم حتى أخافك. اللهم إني أسألك خوفاً يمنعني من معصيتك، وحتى أقوم بطاعتك على النحو الذي يستحق رضاك، وحتى أنصحك بالتوبة خوفاً منك، وحتى وسأخلص في نصحك حبًا لك، وحتى أتوكل عليك في كل الأمور. حسن فكرت فيك سبحان خالق النور.

وبعد الانتهاء من دعاء صلاة التسبيح يضيف الشخص ما يشاء من الأدعية إلى ما هو أهم بالنسبة له.

السور التي تقرأ في صلاة التسبيح

وبحسب ما أوضحته دار الإفتاء، فإنه يستحب أن يقرأ الإنسان بعض السور في صلاة التسبيح. والركعات الأربع بعد الفاتحة هي السور التي نص على أنها تعادل نصف أو ثلث ربع القرآن للحصول على أكبر قدر من الأجر. فمثلاً يقرأ في الركعة الأولى سورة الزلزلة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الكافرون. الركعة الثالثة سورة النصر، والركعة الرابعة سورة الإخلاص.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024؟… الدعاء بالتسبيح من أفضل الأعمال فيه بعد الدعاء

صلاة التسبيح.. توقيتها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها

“”في الثلث الأخير من الليل””… كيفية صلاة التسبيح والوقت المستحب لأدائها

ملاحظة: هذا الخبر صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان.. فضلها وكيفية أدائها تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!