اخبار عربية وعالمية

صحيفة سويسرية تكشف مفاجآت.. ما علاقة “الميناء العائم” باجتياح رفح؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : صحيفة سويسرية تكشف مفاجآت.. ما علاقة “الميناء العائم” باجتياح رفح؟  . والان الى التفاصيل.

شككت صحيفة سويسرية في حقيقة النوايا الإ*سر*ائي*لية وراء إنشاء ميناء غ*ز*ة العائم الجديد، والذي يعتبر مشروعا مكلفا ومعقدا يعمل جنود أمريكيون جاهدين على إنجازه.

وأعربت صحيفة “لوتسان” عن مخاوفها من زيادة السيطرة الإ*سر*ائي*لية على القطاع المدمر، في حال استكمال هذا المشروع، مشيرة إلى أن الميناء سيكون جاهزا للتشغيل خلال أيام قليلة، بعد بنائه من الصفر بتكليف من الرئيس جو بايدن.

وتقدر الولايات المتحدة تكلفة المشروع الذي يهدف إلى تقديم مساعدات طارئة لمليونين من سكان غ*ز*ة بنحو 320 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإ*سر*ائي*لي اتخذ الترتيبات اللازمة لبناء الميناء، على مساحة تزيد عن 28 هكتارا، بما في ذلك تسوية المناطق السكنية المدمرة.

10 آلاف جثة تحت الأنقاض

ورغم ذلك تشير التقارير إلى أن هناك مخاوف من وجود رفات بشرية تحت هذا الميناء الجديد، إذ تعتقد وزارة الصحة ا*لفلس*طينية أن هناك 10 آلاف جثة مدفونة تحت الأنقاض في غ*ز*ة.

وأكد مسؤولون عسكريون أميركيون أن القوات الأميركية لن تدخل الأرض وأن الجيش الإ*سر*ائي*لي سيضمن السلامة، مشيرين إلى أن هناك تنسيقا بين الجيشين لضمان العمليات.

في المقابل، رفضت ح*ما*س التعاون مع هذا المشروع واعتبرته خطوة لزيادة السيطرة الإ*سر*ائي*لية.

من جهتها، تواصل القوات الأميركية بناء منصة عائمة كبيرة على بعد نحو 10 كيلومترات من الشاطئ، حيث سيتم فحص البضائع ونقلها إلى الميناء الجديد عبر أسطول من السفن والشاحنات الصغيرة.

شكوك المنظمات الإنسانية

ورغم الجهود التي تبذلها القوات الأمريكية لإنشاء الميناء العائم الجديد في غ*ز*ة، إلا أن هذا العمل يثير تساؤلات وشكوكا كبيرة لدى المنظمات الإنسانية، لأن حجم المساعدات التي تصل إلى غ*ز*ة عبر المعابر الحدودية تزايدت في الآونة الأخيرة.

من جانبه أعرب رئيس الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث عن قلقه من الربط بين الإعلان عن هذا الممر البحري والهجوم الإ*سر*ائي*لي على رفح جنوب قطاع غ*ز*ة.

ممر نتساريم

وتشير التقارير إلى أن الميناء الجديد هو جزء من ممر نتساريم الذي يفصل قطاع غ*ز*ة إلى قسمين، وتم “تطهير” المناطق المحيطة به بغرض السماح بمرور المركبات المدرعة بحرية.

قاعدة عسكرية إ*سرائ*يل*ية

وفي هذا السياق، أشار ليكس تاكنبرج المسؤول السابق في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، إلى أن إنشاء الميناء الجديد قد يفتح الباب أمام إنشاء قاعدة عسكرية إ*سرائ*يل*ية مكملة لممر نتساريم. الأمر الذي يثير مخاوف بشأن زيادة السيطرة الإ*سر*ائي*لية على القطاع.

 

صحيفة سويسرية تكشف مفاجآت.. ما علاقة “الميناء العائم” باجتياح رفح؟

ملاحظة: هذا الخبر صحيفة سويسرية تكشف مفاجآت.. ما علاقة “الميناء العائم” باجتياح رفح؟ نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!