أخبار العراق

وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ قال وزير النقل والاتصالات في اقليم كوردستان انو جوهر عبدوكا، يوم الخميس، إن مشروع الطريق التطويري سيمر عبر الإقليم ومن هناك إلى تركيا وأوروبا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع مدير عام السكك الحديدية العراقية يونس الكعبي. عقد اجتماع بين وفد من وزارة نقل كردستان وآخر من وزارة النقل العراقية مع شركة استشارية ايطالية اليوم في اربيل لبحث مسار طريق التطوير.

وقال عبدوكا خلال المؤتمر إن وفد وزارة النقل العراقية وافق على مقترح الوزارة وحكومة الإقليم لمشروع تطوير الطريق ليمر عبر كردستان.

وأضاف أن هذا المشروع، من خلال مروره بإقليم كوردستان، سيختصر 32 كيلومترا من الطريق، إضافة إلى أنه أقل تكلفة وأكثر أمانا.

من جانبه، قال يونس الكعبي خلال المؤتمر الصحفي نفسه، إن المشروع “يبدأ من ميناء الفاو في البصرة ويمتد إلى محافظة نينوى بطول 1200 كيلومتر، ثم من شمال نينوى مروراً بإقليم كردستان ومن ثم إلى الحدود العراقية التركية”، مضيفاً أنه “لم يبق سوى خطوات”. قليلة لتنفيذ المشروع.

وأكد السعي لربط إقليم كوردستان ومحافظة كركوك بالسكك الحديدية في البلاد.

جدير بالذكر أن مشروع “طريق التنمية” هو طريق بري وسكك حديدية يمتد من العراق إلى تركيا وموانئها. ويبلغ طول الطريق والسكة الحديد 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف بالدرجة الأولى إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار أمريكي، منها 6.5 مليار للطريق السريع، و10.5 مليار للقطار الكهربائي، وسيتم إنجازه على 3 مراحل، الأولى تنتهي عام 2028، والثانية عام 2033، والثالثة. في عام 2050.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 100 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى، ومليون فرصة عمل بعد اكتماله.

 

وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر وزير: مشروع طريق التنمية سيمرُّ عبر اقليم كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#وزير #مشروع #طريق #التنمية #سيمر #عبر #اقليم #كوردستان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!