مقالات دينية

أبو كريفا

كلمة يونانية معناها مخفي او مُخبأ او سري وقد وردت في سفر دانيال في الترجمة السبعينية وهي ترجمة يونانية للعهد القديم للتعبير عن الكنوز المخفية للدلالة على معرفة الاسرار المخفية عن علم البشر وقد وردت الكلمة في اليونانية في العهد الجديد ثلاث مرات في العهد الجديد لانه ليس خفي لا يظهر المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم ومن هذه الشواهد من الكتاب المقدس
سفر دانيال 11 / 43
ويستولي على كنوز الذهب والفضة وعلى جميع نفائس مصر ويسير الليبيون والكوشيون في خطاه
سفر دانيال 2 / 9
فإن لم تعلموني بالحلم فالحكم عليكم يكون واحدا لقد آتفقتم على التكلم بالكذب والفساد أمامي إلى أن يفوت الوقت لذلك أخبروني بالحلم فأعلم أنكم تستطيعون أن تبينوا لي تفسيره
انجيل مرقس 4 / 22
فما من خفي إلا سيظهر ولا من مكتوم إلا سيعلن
انجيل لوقا 8 / 17
فما من خفي إلا سيظهر ولا من مكتوم إلا سيعلم ويعلن
رسالة كولسي 2 / 3
فقد استكنت فيه جميع كنوز الحكمة والمعرفة
وقد كان هناك نوعان من المعرفة الدينية عند اليونان في ذلك الحين النوع الاول كان يشمل عقائد وطقوساً عامة يمكن لجميع طبقات الشعب معرفتها وممارستها اما النوع الثاني فقد كان يشمل حقائق عميقة غامضة لايمكن ان يفهمها او يدرك كنهها الا قلة من الخاصة ولذلك بقيت مخفية او ابو كريفية عن العامة
وقد اطلقت في العصور المسيحية الاولى على بعض الكتب غير القانونية في العهد القديم وكذلك في العهد الجديد ويمكن ان ندرك معنى الخفاء والسرّيّة في ذلك لان بعض هذه الكتب تحدث عن امور مستقبلة كانت بطبيعتها مخفية وكتبت في اوقات محنة لتشجيع الشعب ومع ان هذه الاسفار قد وضعت ضمن النسخة السبعينية للعهد القديم الا ان علماء اليهود لم يضعوها ضمن كتبهم القانونية للاسباب التالية ان هذه الكتب قد نسبت الى اناس لم يكتبوها اصلاً ولان معظم هذه الاسفار قد كُتب باللغة اليونانية ولانها لا ترتفع الى المستوى الروحي الذي في الاسفار القانونية ولذلك لا يمكن اعتبارها وحياً كتبت هذه الاسفار في عصور متأخرة بعد ان ختم العهد الجديد وقد سار الآباء المسيحيون الاولون على نهج علماء اليهود في نظرتهم الى هذه الاسفار ومع انهم اقتبسوا بعض الاقوال الواردة فيها الا انهم لم يضعوها في منزلة الكتب القانونية وقد اجازوا قراءتها للاستنارة والتعليم لما فيها من معلومات تاريخية ولكنها لم تكن في عرفهم صالحة كأساس لعقيدة دينية او تعليم كنسي او طقس ما وقد دافع عن هذه الكتب افراد بين حين وآخر وقاموا بمحاولات لادخالها او ادخال بعض منها ضمن الكتب القانونية الا انه عندما قررت مجامع الكنيسة الاولى الكتب التي تدخل ضمن الاسفار القانونية اعتبرت كتب الابو كريفا كتباً اضافية او محذوفة او غير قانونية ولكن بما ان هذه الكتب موضوعة ضمن اسفار العهد القديم في الترجمات السبعينية واللاتينية فقد اقر مجمع ترنت في القرن السادس عشر اعتبارها قانونية وقد وضعت ضمن التوراة الكاثوليكية ما عدا كتابي اسدراس وصلاة منّسى ويمكن ترتيب اسفار الابو كريفا في العهد القديم على النحو التالي اسفار تاريخية وتشمل اسدراس الاول والمكابيين الاول والثاني واضافات الى سفر دانيال وهي نشيد الثلاثة الفتية المقدسين وتتمة سفر دانيال وتاريخ سوسنة وتاريخ انقلاب بيل وبقية سفر استير ورسالة ارميا وصلاة منسى اسفار قصصية تحوي اساطير وهي سفر باروخ وسفر طوبيت وسفر يهوديت اسفار رؤوية اسدراس الثاني وسفران تعليميان وهما سفر حكمة سليمان وسفر حكمة يشوع بن سيراخ وقد كتبت هذه الاسفار في ازمنة مختلفة الا اننا يمكن ان نقول ان معظمها كتب ما بين سنة 200 قبل الميلاد و100 بعد الميلاد ام ابو كريفا العهد الجديد فتحوي عدة كتب فيها تواريخ واناجيل موضوعة مصنوعة منسوبة الى اناس لم يكتبوها وتراجم ورسائل ولم تدخل هذه الكتابات ضمن الكتاب المقدس على الاطلاق وهي تقل كثيراً في مرتبتها الروحية عن الكتب الحقيقية وقد انشأها على هذا المنوال بعض ذوي الاغراض لمآرب ذاتية او لاثبات وجهات نظر معينة ولكن عرفت مطامحهم ولم تعبأ الكنيسة بما وضعوه أو انشأوه
الأسفار الأبوكريفية هي كتابات يهوديّة ومسيحيّة ذات طابع سري تسمّى أيضاً منحولة فنقابلها بالأسفار القانونيّة وقد نُسبت خطأ إلى كتّاب ملهمين تلقّوا اتّصالاً سريًا توخّت الكتب الابوكريفية أن تكمّل الكتاب المقدّس وتشجّع القرّاء وتعزّيهم كما حاولت أن تقدّم التعاليم الجديدة هناك فئتان من الأسفار الأبوكريفية أولاً أسفار العهد القديم وُلدت بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول بعد الميلاد وقُسمت إلى كتب إخباريّة وكتب تعليميّة وكتب جليانيّة )
سفر يشوع بن سيراخ 14 / 21
ويتأمل في طرقها في قلبه ويمعن النظر في أسرارها
سفر يشوع بن سيراخ 39 / 3 – 7
يبحث عن خفايا الأقوال السائرة وينصرف إلى ألغاز الأمثال يخدم بين أيدي العظماء ويرى أمام الرئيس يجول في أرض الأمم الغريبة واختبر الخير والشر بين الناس يصرف قلبه إلى الابتكار إلى الرب صانعه ويتضرع أمام العلي ويفتح فاه بالصلاة ويستغفر لخطاياه فإن شاء الرب العظيم يمتلئ من روح الفهم فيمطر هو بأقوال حكمته وفي الصلاة يحمد الرب يجعل حكمه وعلمه مستقيمين ويتأمل في أسرار الرب
سفر اشعيا 8 / 16
أغلق على الشهادة وآختم على التعليم في تلاميذي
سفر دانيال 12 / 4
وأنت يا دانيال أغلق على الأقوال وآختم على الكتاب إلى وقت النهاية إن كثيرين يتيهون ويزداد الإثم
سفر دانيال 12 / 9
فقال إذهب يا دانيال فإن الأقوال مغلقة ومختومة إلى وقت النهاية
الكتب الاخبارية تتضمّن معطيات سطريّة وهي شاهدة على النظرة الدينية في عصرها وإليك أهم العناوين كتاب اليوبيلات عزرا الثالث والمكابيين الثالث ووصيّة آدم وكتابات ارامية عن آدم حياة آدم وحواء ورؤيا موسى وصعود أشعيا وقصة الريكابيين وأقوال إرميا أو باروك وصلوات اسنات رسالة ارستيس
الكتب التعليميّة تأثّرت بالأفكار الأدبيّة الموجودة في العهد القديم فدلّت على تأخّر بالنسبة إلى سموّ التعاليم المسيحية وإليك أهم العناوين وصيّات الآباء الاثني عشر ومزامير سليمان وصلاة منسّى والمكابيين الرابع
الكتب الجليانيّة فيها تعاليم عن نهاية العالم إنها ينبوع ثمين لمعرفة الأفكار الدينيّة والوطنيّة والسياسيّة لليهود في بداية المسيحيّة وإليك أهم العناوين أخنوخ وانتقال موسى وعزرا الرابع ورؤيا ابراهيم ورؤيا ايليا ورؤيا باورك ورؤيا صفنيا ورؤيا حزقيال ووصيّة ابراهيم والكتب السيبلية
أسفار العهد الجديد وُلدت بعد القرن الثاني بعد الميلاد وقُسمت إلى أناجيل وأعمال ورسائل ورؤى
الأناجيل أرادت أن تعوّض ما لم تكتبه الأناجيل القانونية فقدّمت تفاصيل عن حياة يسوع ومريم ويوسف ومرات عديدة نجد فيها تعليمًا غنوصيًا
العناوين إنجيل حسب العبرانيين أو إنجيل المصريين إنجيل الابيونيّين أو إنجيل الرسل الاثني عشر إنجيل بطرس وإنجيل متّيا وإنجيل فيلبس وإنجيل برتلماوس وإنجيل برنابا وإنجيل نيقوديمس وإنجيل متّى المنحول وإنجيل يعقوب وإنجيل الطفولة وإنجيل يسوع وقصة يوسف النجار وانتقال مريم
الأعمال هي امتداد لسفر الأعمال تصوّر خاصة أسفار الرسل وعجائبهم فتحاول أن تؤثّر على التقوى ولكنها تُظهر أيضاً ميولاً مهرطقة وأهم العناوين أعمال بطرس وأعمال بولس وأعمال بطرس وبولس وأعمال يوحنا وأعمال اندراوس وأعمال توما وأعمال فيلبس وأعمال متّى وأعمال برنابا وكرازة بطرس
الرسائل يهمّها أن تُسند امتيازات بعض الكنائس قد تتوسّع في أقوال القديس بولس أو تعتبر نفسها رسائل ضائعة وأهم العناوين مراسلة يسوع وأبجر ملك الرها رسائل الرسل ورسالة القديس بولس إلى أهل اللاذقية ورسالة بولس إلى أهل الاسكندرية ورسالتان من وإلى كورنتوس مراسلة بين القديس بولس وسينيكا الفيلسوف الروماني
الرؤى تتطرّق إلى أزمنة المحنة وتفتح القلوب على مستقبل أفضل هي رؤى واحلام وانخطافات وظهورات ملائكة تستلهم العهد القديم وبعض أمور العهد الجديد ومنها رؤيا بطرس ورؤيا بولس ورؤيا توما واسطفانس ورؤيا يوحنا ورؤيا مريم
اعداد الشماس سمير كاكوز

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!