مقالات دينية

نبؤات ورموز عن التجسد في أسفار الشريعة والأنبياء

نبؤات ورموز عن التجسد في أسفار الشريعة والأنبياء

بقلم / وردا إسحاق قلّو

كان لله تدبيراً لخلاص الإنسان الساقط في الخطيئة لكي يعيد علاقتهما. بدأ إعلان خطته برموز ونبؤات كثيرة عن تجسد إبنه الذي سيخلص العالم ، فهذا الموضوع فكرته موجودة في أسفار العهد القديم وبتفاصيل مذهلة وصريحة ، فأشعياء النبي أعلن أسم المولود من العذراء ، والمقصود من كلمة العذراء تحديداً هي ( مريم ) ، فقال ( يعطيكم السيد نفسه آية ” أي معجزة ” ها العذراء تحبل وتلد إبناً وتدعو اسمه عمانوئيل ) ” أش 14:7″ . كذلك تنبأ ميخا النبي عن المكان الذي سيولد فيه الطفل الإلهي في قرية بيت لحم الصغيرة . ويضيف قائلاً ( ولكن مخارجه منذ الأزل ) ” مي 2:5 . و مت 5:2 ” . وهناك رموز كثيرة ترمز إلى المسيح والعذراء ، كالعليقة المشتعلة دون أن تحترق ( خر 3: 2-14 ) فمنظر وجود النار في الشجرة دون أن تحترق أثار إعجاب موسى ، والذي كان يرمز إلى وجود الله في أحشاء مريم ، أي إتحاد اللاهوت بالناسوت في جسد يسوع الإنسان ، ويسوع المسيح هو الله الذي قال عنه الكتاب ( إلهنا نار آكلة ) في أحشاء مريم دون أن يمسها بأذى . تجسد يسوع في العذراء له مبرراته لكي تُعَرِفنا بصفات الله وأعماله ، ولإتمام عمل الفداء . كما أن الإنسان هو تاج الخليقة وهو أفضل من الشجرة والله تجسد فيه لكي يخلصه بدمه . يوجد في العهد القديم مئات النبؤات عن المسيح وحده مع وجود عشرات الرموز عنه . وأشهر تلك الرموز هو سّلَم يعقوب النازل من السماء ، فالمسيح هو النازل من السماء ، وفي الوقت الذي كان على الأرض كان في السماء أيضاً لأنه السلم الذي يربط بين السماء والأرض ، وهذا ما قال لنقديموس ( وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ، إبن الإنسان الذي هو في السماء ) ” يو 13:3 ” . كان رأس السلم الذي رآه يعقوب يمس السماء ، والملائكة صاعدة ونازلة عليها ، والرب واقف عليها ( تك 28: 12-17 ) فالسلم لا يحتاج إليه الملائكة لأنها أرواح مقتدرة على الطيران ، والرب يسوع فسّرَ هذا الرمز عندما قال لتلميذيه فيلبس ونثنائيل ( الحق الحق أقول لكم سترون السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان ! ) ” يو 51:1 ” وفي يوم تجسد المسيح نرى ظهورات الملائكة صاعدة ونازلة في مواضيع كثيرة ، منها ( البشارة – الميلاد – الهروب – وفي تجربة الجبل – وجثسيماني – ساعة قيامته – الصعود ) كما سيظهرون مع المسيح في مجيئه الثاني . إذاً سلم يعقوب كان رمزاً للمسيح المتجسد ليعَرفنا على الله الآب ، ويصالحنا معه بدمه على الصليب لكي يعطينا القدرة للصعود إلى السماء بسلم صليبه المقدس .
أما سفر دانيال فيخبرنا في إصحاحه الثاني أن الملك نبوخذنصر رأى حلماً مزعجاً جداً فأمر بإحضار السحرة والفلكيين والمنجمين والحكماء ، ليس ليفسروا له الحلم وحسب ، بل أن يسردوا هم له الحلم أولاً دون أن يخبرهم به وإلا سيمزقهم أرباً أرباً ! . أعترفوا بعدم قدرتهم قائلين لا يوجد مخلوق يعرف حلمه إلا الآلهة . لكن دانيال المخلوق كشف له السر بعد صلاته إلى الله الذي أخبره بتفاصيل حلم الملك وتفسيره ، فتمثَلَ أمام الملك وسرد له الحلم اولاً ثم فسره ، فقال له :
( رأيتَ أيها الملك وإذا بتمثالٍ عظيم ضخم كثير البهاء واقفاً أمامك وكان منظره هائلاً . وكان رأس التمثال من ذهب نقي ، وصدره وذراعاه من فضة ، وبطنه وفخذاه من نحاس ، وساقاه من حديد ومن خزفٍ . وبينما أنت في الرؤيا انقض حجر لم يقطع بيد إنسان ، وضَرَب التمثال على قدميه المصنوعتين من خليط الحديد والخزف فسحقهما ، فتحطم الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معاً ، وانسحقت وصارت كعصافة البيدر في الصيف ، فحملتها الريحُ حتى لم يبق لها أثر ، أما الحجر الذي ضرب التمثال فتحول إلى جبل كبير وملأ الأرض كلها ، ) ” دا 2: 31-36″ . فسر دانيال الحلم للملك وقال له ، أن الله أخبره بما سيحدث في آخر الأيام ، وأنه هو ومملكته بابل المرموز لهما في الحلم برأس التمثال الذهبي ، وبعده ستقوم مملكة أقل منه وهي مملكة مادي وفارس ( الفضة ) ثم مملكة الرومان ( الحديد ) وفي أيام هؤلاء يأتي الحجر المقطوع بغير يدين ( أي المسيح في أيام أغسطس قيصر من عذراء بدون رجل ) ويسحق تمثال الأزمنة ويذريه ويصير جبلاً كبيراً يملأ الأرض كلها ، أي تنشر المسيحية في العالم كله بالحق والحب والحكمة وبغير عنف .
ليتمجد أسم المولود من العذراء مريم

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.