مقالات دينية

موعظة ألأحد الثاني من الصليب “الخامس من أيليا” (12/10/2014)

الكاتب: المطران سعد سيروب
موعظة الاحد الثاني من الصليب (12/10/2014)
 
المطران سعد سيروب حنا
 
قراءة الأنجيل المخصصة حسب طقسنا الكلداني
متى 17/ 14-21

النص الانجيلي لهذا الاحد يروي لنا لقاءا من لقاءات يسوع. رجل يتوسل الى يسوع لكي يشفي أبنه. يبدو من الوصف الذي يقدمه الانجيل بان الولد مصاب بالصرع. يركّز المثل على أن عجز التلاميذ على شفاء الولد، وذلك بسبب قلّة أيمانهم (عدد 20)، وهم يعيشون وسط جيل غير مؤمن (عدد 17) ويختم يسوع النص بالكلام عن قوة الايمان.

بالنسبة للانجيلي متى هذا الولد هو رمز لأسرائيل الشعب الغير المؤمن بيسوع، الذي كأجياله السابقة، يفشل في تمييز حضور الله في وسطهم: “الى متى أبقى معكم”. فالشعب لم يميز الله الحاضر (الله معنا) في وسطه؛ طبعاً أكيد أن التلاميذ أدركوا شيئاً، ولكن إيمانهم يبقى غير كاف. ولهذا نرى بان الشفاء الجسدي ليس إلا علامة خارجية على شفاء داخلي مطلوب أكثر من الاول.
يتكلم يسوع عن الايمان ويمثله بحبة الخردل. ايمان قليل ولكنه ثابت وواثق. ايمان حيّ ومتواضع يمكنه ان يعبر ويزيل الشك والخوف من أمامه. ايمان يجعلني اتخلى عن كل شيء اعتبره ضماناً وقوة وأن أضع ثقتي في قوة وحيد وهي قوة الله وقدرته. هذا هو الجبل الذي يتكلم عنه الانجيل: الشك؛ الضعف… ايمان نوعي لا يمكن قياسه بل استخدامه بمسؤولية في الحياة. ولكن هذا لا يمكن أن يكون بدون حياة من الصلاة والصوم. حياة ملئها الطلب من الله أن يتدخل بقوته، لانه هو صاحب القدرة الحقيقية.
الايمان المقرون بالتواضع. تواضع الطلب من الله والصلاة إليه. لا يمكن أن يكون ايماننا مجرد ضمان ثابت نأخذه مرة واحدة وننتهي منه! أنه ثقة متجددة تتطلب صلاة مستمرة وتواضع عميق أمام قدرة الله. لا نحتاج الى ايمان كبير أو عظيم (بالمعنى البشري)، ما نحتاج اليه ايمان حيّ ومتواضع، يضع ثقته بكاملها بقوة الله وقدرته. ايمان يعرف الطلب والطلب بالحاح.
..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.