مقالات دينية

موعظة ألأحد ألثاني من أيليا (28/9/2014)

الكاتب: المطران سعد سيروب
ألأحد الثاني من أيليا (28/9/2014)
 
قراءة ألأنجيل المخصصة حسب طقس كنيستنا الكلدانية متي: 13 (مثل الزارع)
 

 
ألمطران سعد سيروب حنا
 
أريد أن أسمي كلمتي هذه: “إله الحياة”

قوة هذا المثل تكمن في أن جديد يسوع يأتي في تمثيل الله بالفلاح الذي يزرع ويبذر بذور الحياة في كلّ مكان. إله فلاح ينشر بذور الحياة بيديه، ويُخصب حياتنا بلا ملل ولا تعب، عنيد في ثقته، إله يزرع: يده مفتوحة، كلمته ربيع دائماً. أرضه هي قلبنا. بالقدر الذي نجعل قلبنا مهيء لاستقبال كلمته بالقدر ذاته نسمح لكلمته لتنمو فينا. كلمته بذرة تريد ان تنمو في أرضنا. ولكن كم مرّة أوقفت هذا النمو؟! كم مرة كنت أرضاً صلبة وصخرية ووضعت اشواك في طريقه؟
أول أخطائي هو الاستعجال والجري المستمر. لا أريد التوقف وأعتقد بان العمل المستمر هو سرّ النجاح. كلمة الله تتطلب مني لحظة وقوف، لحظة شغف: فمن يركض باستمرار ينسى المعنى، فهو متغرب عن اللامتناهي الذي هو أساس كرامة الانسان.
ثاني أخطائي، هو قلبي السطحي، قلبي الذي لا يعرف كيف يحفظ، ولا يحافظ، ولا يتأمل. القلب الذي يقف عند الاحساس الخارجي ولا يريد أن يذهب الى عمق الاشياء. قلب يكتفي بالظاهر ويفرح بالبداية، لكنه سرعان ما يتعب ويجف لان لا عمق له.
ثالث أخطائي، هو حب الغنى والرفاهية. بسببها أفقد التوازن بين العمل والعائلة، ,افقد التوازن بين الحاضر والمستقبل، أجرى وراء ضمان المستقبل، أخاف من الوحدة والهم الذي يحمله الغد لي. أعتقد بان كلّ ما في داخلي هو أرضي، ولا يوجد مجال لما هو إلهي، ولا يوجد مجال للاحلام.
ولكن مع هذا كله فان الله لا يملّ ولا يتعب. لا يتوقف ولا يفقد ثقته. فالمثل وان كان يكشف أن ثلاثة ارباعه فشل، إلا ان البطل ليس أنا، أنه هو، الله. أنه إله الخير الذي لا يحرم أحداً من عطاياه. ومن هنا يولد الفرح في قلبي: فبالرغم من أخطائي ونقائصي وعقمي الروحي والانساني، يستمر الله في بذر بذور الحياة فيّ، دون أن يتوقف دون أن يفقد ثقته بيّ. ورغم كلّ الفشل في الصخر والشوك وقارعة الطريق ولكن يبقى يزرع فيّ وينمي في ما هو صغير، فهذا ما له الانتصار في النهاية.
يدهشني هذا الاله الذي زرع فيّ الكثير ولكنه حصد القليل. نعم أني أحب هذا الاله الفلاح، المملوء من الثقة في قوة البذور والثقة بالخير في أرض قلبنا الصخرية والشوكية.
..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!