مقالات عن مانكيش

قصة بناء ديـر الـراهـبات فــي مــانكيش

??????: Bassam Mangesh
قصة بناء دير الراهبات في مانكيش
يروي لنا السيد ادم ميخو مرخو كيف راودته فكره بناء الدير.
كنت ازور دار الراهبات بشكل مستمر خلال سفراتي الصيفية الى مانكيش لتقديم مايمكن تقديمه لهم من مساعدات تسد احتياجاتهم وكان يراودني دائما ان الدار الذي يسكنون فيه غير لائق ففكرت ان ابني لهم دارا يليق بهم ويصبح لهم مقرا لكي لايتركون القرية التي تحتاج الى خدماتهم اكثر من الكاهن فقمت بزيارة سيادة مــار حـــنا قلــــــو راعي ابرشية العمادية في حينه وطلبت منه تخصيص قطعة ارض من املاك الكنيسة لهذا الغرض فلم يوافقني على الفكرة . ففي احدى جولاتي في القرية مررت بقطعة مناسبة جدا لهكذا مشروع من ناحية الموقع والمساحة، وللحال تم الاستعلام عنها فاذا بها تعود الى (عوديشو واخيه يوسف من عائلة اوسي) وورثتهم هم (ايشو اوسي ، وابراهيم اوسي) لايسكنون القرية وللحال فكرت بشراءها والتبرع بها ملكا صرفا للدير. تم تكليف الاب داود بـفــرو (يسكن كندا حاليا) بمفاتحة اصحاب الارض بفكرة البيع موضحا لهم الغرض من ذلك، رفضوا فكرة بيع الارض ولكنهم  اختاروا ان يتبرعوا بها هدية منهم للقرية واهاليها عنوان شكر وتقدير لذكرى والديهما الذين عاشوا وماتوا فيها ماجعلنا نستحسن الفكرة ونقدم عظيم شكرنا وشكر الاهالي لهم.
باشرت باجراءات تحويل الملكية حيث عامل السرعة كان لابد منه بسبب الاوضاع الغير مستقرة للبلد ورافقت العملية صعوبات كان اهمها عدم امكانية الورثة للتوجه الى المنطقة الشمالية لتوقيع المستندات الضرورية فكان لابد من استغلال العلاقات الخاصة واجريت الاتصالات التي اثمرت عن ارسال موظف الطابو الى بغداد واخذ التواقيع اللازمة وتم كل شي بنجاح وبكل سرور قمت بدفع تكاليف الموظف من ذهاب واياب والاقامة والمكافئات .
بدأت بعد ذلك اجراءات استحصال اجازة البناء بدأ بمخطط الارض وخريطة البناء التي قام بتصميم المبنى بكامل التفاصيل الدكتور عمانوئيل حــنا بكــــــو  مشكورا وبدون مقابــــــــــــــــــل.
ولايفوتني مساهمة السيد ملكـزدق يوســف نــــازي(كندا) الذي تكفل بشراء جميع المواد الكهربائية . والسيد نجيب حــــنا قــــلو (مانكيش) الذي تبرع في حينه بمبلغ الف دينار لميزانية المشروع.
كما قام الدكتور عبد الله رابي عام 1996 بتاليف كتاب عن مانكيش (مانكيش بين الماضي والحاضر) وذكر تفاصيل المشروع والاشارة الى قيام (ال اوسي)بتبرع بقطعة الارض وقيام السيد ادم ميخو مرخو بتمويل المشروع وتحمل مصاريف بناء الدير بطابقين وقام بشراء الارض المقابلة للدير وتسجيلها باسم الراهبات لتجنب استغلالها مستقبلا بما يتعارض مع وجود الديـــــــــــــــــــر.
وددت التطرق الى هذه التفاصيل ليقف ابناء مانكيش كبيرا وصغيرا على هذه الحقائق التي غالبا مايتغاضى عنها او اهمالها كما حدث في التقرير المنشور في موقع منكيش.كوم للدكتور عبدالله رابي (مانكيش الجمال والعطاء الحلقة12) .
ختاما اود ان اتقدم بالشكر الجزيل لموقعكم وعلى كل الجهود التي تقدمونها لخدمة مانكيش واهلها في الداخل والخارج كما ابين بان كتابة التاريخ من الامور الصعبة حيث يفترض من كاتب التاريخ ان يلتزم بالامانة والنزاهه في نقل الاحداث دون تحريف او اهمال للوقائع.
لمزيد من التفاصيل يمكن الاتصال بالاب داود بفرو او الاخت جوزفين الراهبة المسئولة في ذلك الوقت .
وفقكم الله!!
حررها بسام ادم مرخو
2014..

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق