مقالات

الموازنة الثلاثية للأعوام 23-24-25, سرقات وتخريب مبرمج وخرق للقانون!-3

سنبحث هنا مايلي:
10– أموال تقدر بـاكثر من 54 مليار دولار لا تدخل في الموازنة وتنهب عيني عينك! وتلك النسبة تساوي 60% مجمل عائدات النفط المخطط لها التي تعتمد عليها تلك الموازنة! ونسبة 56% من عائدات النفط الحقيقية!
11—اموال تقدر ب 19.4 مليار دولار سنويا من تهريب النفط والمشتقات من الجنوب والشمال!

(10)
يقوم العراق يوميا بتصفية مايقدر ب 1.16 مليون برميل نفط يوميا في مصافيه!
حسب المصدر ليوم 20 تموز 2023:
العراق يحقق إنجازاً.. احصائيات رسمية عن مصافي تكرير النفط في الدول العربية | اقتصاد (alsumaria.tv)

وقد انخفضت إيرادات صادرات النفط العراقي في 2023 بنسبة 15.56%، لتفقد نحو 17.98 مليار دولار على أساس سنوي، وفق احصائيات نشرتها وحدة أبحاث الطاقة.
وتوضح البيانات الحكومية أن إيرادات العراق من بيع النفط تراجعت إلى 97.56 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 115.54 مليار دولار في عام 2022.
إيرادات النفط العراقي في 2023 تفقد 18 مليار دولار.. إليك الإحصائيات كاملة | اقتصاد (alsumaria.tv)

ويأتي ذلك مع انخفاض أسعار النفط العالمية بنحو 8% خلال العام الماضي، مسجلة أول هبوط سنوي منذ 2020، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام.
وقد صدر العراق خلال عام 2023 اكثر من مليار و200 مليون دولار حسب المصدر التالي:
العراق يصدر أكثر من مليار و200 مليون برميل نفط خلال عام 2023 – شفق نيوز (shafaq.com)

اي بمعدل يومي يبلغ 3.287 مليون برميل يوميا.
وان 1.16 مليون برميل نفط يستهلك داخليا.
ولمعرفة سعر ذلك النفط المستخدم داخليا, يجب ان ناخذ معدل بيع النفط خارجيا ونستخدم المعادلة التالية:
(1.16 تقسيم 3.24 مضروبا في 97.56 مليار دولار) = حوالي 35 مليار دولار وتلك المبالغ المهولة لاتدخل في الموازنة بل تذهب لجيوب الفاسدين من الأحزاب والمليشيات والعصابات المسلحة!
ولم يسال احد من مجلس النواب او الحكومة اوالمحكمة العليا عن ذلك الأمر!
يقال ان العراق يعاني العراق عجزًا في توفير المنتجات النفطية محليًا، يكلّفه سنويًا نحو 5 مليارات دولار، ويستحوذ البنزين والديزل على 3.5 مليار دولار من الإجمالي!
وامس يوم 3 اذار 2024 قال السوداني في جلسة حوارية سريعة في ملتقى الرافدين, ولم يساله احد كالعادة اي سوال محرج من تلال الاسئلة الحقيقية عن الواقع العراقي!
قال (ان العراق يستورد سنويا 15 مليار دولار من المشتقات النفطية! )!
ولايعلم احد تفاصيل تلك الاستيرادات وممن! ونوعها واسعارها وكميتها! المصدر:
جلسة حوارية مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في ملتقى الرافدين للحوار (youtube.com)

وهكذا بالاضافة الى ضياع المبلغ السابق او اكثرهه, يتم ايضا نهب مقدرات اخرى من اجل تشغيل ملايين السيارات, الملوثة للبيئة, المسببة للازدحامات مع تحطيم النقل العام او عدم بناءه, من متروات وقطارات الخ تستخدم اقل من تلك المبالغ بكثير وتنفع الانسان والبيئة في اطار تخطيط رهيب لتدمير البلد وكل بلد!
الان…..من المتسبب في فساد قطاع المصافي بحيث ان المصافي العراقية غير كفوءة, وقصة مصفى كربلاء انموذجا صارخا للهدر والفساد والتخريب.؟
لابل انه تمت إقامته في مكان لاسباب سياسية وليس لأسباب اقتصادية وطنية! لان رأس النظام آنذاك هو من كربلاء, ويجب محاكمته بسبب ذلك الأمر وبسبب الفساد اللامتناهي في عهده ومابعد ذلك.
ويتم بيع مخلفات المصافي العراقية بنص ثمن برميل النفط لأن التصفية رديئة, وقرار الإطار مبادلة ايران بالنفط العراقي الخام والنفط الأسود! مقابل الغاز الإيراني من أجل الفرهود لانه لا احد سيتابع إن كان ذلك نفطا اسودا أو خاما! وكم كميته! وسيعتبر الخام اسودا! ولااحد يعرف حجم الغاز الإيراني المستورد ونوعيته, وتلك مسالة كلها فساد كما اسلفت في احد مقالاتي السابقة.
لماذا لم يتم خلال 20 عاما بناء مصافي راقية تمنع الاستيراد من الخارج ولماذا كل هذا الاستهلاك المفرط للمشتقات النفطية ولمصلحة من؟
ومن المتسبب في ادخال اعداد مهولة من السيارات والسيارات الإيرانية لدعم إيران والتربح من ذلك على حساب تدمير قطاع النقل العام مما أدى لإنتاج الازدحامات والتلوث وزيادة الأمراض السرطانية والنفسية والعضوية وتقليل الإنتاجية! للعامل العراقي, ان كانت له إنتاجية أصلا!
من المسؤول عن الاستهلاك الخطير للمشتقات النفطية دون حاجة فعلية لذلك!
عاد شياع السوداني لينفق الأموال الطائلة – غير المراقية- ولصالح مقاولين مريبين بعد ان تم تدمير شركات الدولة العملاقة.
وذلك لبناء مجسرات لفك الاختناقات المرورية! في وقت يزداد عدد السكان وتزداد أعداد السيارات ويتم تحطيم النقل العام الأكفء والارخص والانظف من أجل دفع الناس لاستخدام السيارات, ودفع الناس للانجاب لأن الله هو الرزاق! لإنتاج أجيال كاملة من العاهات الفكرية والأخلاقية والنفسية بسبب تدني مستوى الخدمات والتعليم والصحة والاقتصاد ليكونوا جيوش الظلام في خدمة العمايم.
والجميع في متاهة صنعتها العمائم الماسونية وشراويل الأحزاب الكردية وغتر شيوخ البازار السياسي العربي وبورصاته ومن سار على دربهم!
أموال البناء الجديدة تلك ستذهب لجيوب شركات الأحزاب التي شرعنت, بإقامة شركة المهندس للحشد الفارسي بعد ان تم تدمير وإلغاء شركات الدولة الناجحة مثل الفاروق و المعتصم لاسباب نفسية مريضة وطائفية مقيتة أما الشركات التي تحمل تسميات أخرى فتم تحجيمها وفردتها وافسادها!
أما التخريب وقصة المقرنص السالفة في عهد مختار العصر,- التي عادت الان- وكل عام ينهبون المقرنص وياتون بغيره او يبيعوه او يستبدلوه فتلك قصة لاتنتهي لان ابطالها هم من جهة واحدة!

(11)
لو سلمنا بأن نسبة فرهود النفط على يد المليشيات الإيرانية وغيرها هو 150 مليار دولار من كل ترليون دولار, كما قال برهم صالح في احدى تجلياته!- دون أن يذكر الجهة المفرهدة لأن ذلك من أسرار الدولة الخطيرة- Top secret! في ايار 2021 المصدر:
برهم صالح: حوالي 150 مليار دولار من أموال النفط سُرقت منذ غزو العراق – CNN Arabic-

مع ان النسبة اكثر بكثير في مصادر اخرى!
ففي اكتوبر 2019 قدرت تلك السرقات ب 500 مليار دولار حسب المصدر:
أكثر من 500 مليار دولار نُهبت من أموال العراق.. إليك القصة كاملة؟! (youtube.com)

ولكن لاغراض الحساب البسيطة ناخذ نسبة برهم صالح وقد كانت حسب قوله للفترة بين 2003 وعام 2021 ولو اضفنا لها مدة 3 سنوات حتى عام 2024 وهي اكثر فسيكون المبلغ (150تقسيم 18 مضروبا في 21) ويساوي 175 مليار دولار!
وبما ان فرهود الدولار هو حسب برهم صالح هو 15% فانه يمكن الافتراض ان فرهود النفط قبل تصديره هو وفق تلك النسبة وقد يكون اكثر او اقل من ذلك فنحن لانمتلك المعلومات حول ذلك!
وعلى نسبة برهم صالح فان تلك الاموال تشكل من النفط المسروق( فرضا) ماقيمته 15% من النفط العراقي وهو خارج اطار شركة سومو, يبلغ 15% من كل نفط الجنوب المصدر.
ومن المؤكد ان النفط المهرب يباع بأرخص الاثمان وقد يبلغ نص او ربع او أقل من قيمته الحقيقية!
أي أن 150 مليار دولار المفترضة هي الأموال المسروقة من بيع النفط – وفي الحقيقة قد تكون النسبة أكبر من ذلك بكثير!
فانه لموازنة عام 2023 البالغة من تصدير النفط مايقرب من 97 مليار دولار وعليه فإن النسبة ستكون, في أقل الأحوال 15% حسب التقديرات السابقة التي لم تتغير بل ربما زادت بسبب سيطرة الإطار على السلطة! بعد انقلابه على الدستور والانتخابات عام 2022 وعام 2021.
فإن تلك النسبة ستكون 14.55 مليار دولار! للعام الماضي 2023.
وبما ان الرجل – برهم- لا يستطيع الحديث عن سرقة النفط من شمال العراق لان حزبه هناك وحزب حليفه هم المسؤولون عن ذلك وهو رجل أراد التمسك بقوة بالسلطة مجددا وعليه حتما ان لايتحدث عن هذا الأمر.
ولو فرضنا أن نسبة فرهود الإقليم للنفط تساوي ثلث تلك النسبة النسبة وربما تكون أكثر, فان النتيجة الأقل تقديرا ستكون نفس ثلث المبلغ!
أي أن مجمل الفرهود للنفط من الشمال والجنوب قد يكون 14.55 + 4.85 = 19.4 مليار دولار لعام 2023.
وربما أكثر بسبب منع تركيا مرور النفط عبرها!
ان وجود أساطيل شاحنات نقل النفط وغموض المعلومات عما كان يصدره الإقليم عبر الأنبوب العراقي التركي وفرهود نفط الجنوب عبر الإقليم للخارج يثبت تلك الفرضية! و إحدى التجليات هي ما أعلنه السوداني في تشرين الثاني 2022 عن تفكيك شبكة تهريب نفط الجنوب وظهر ان ذلك يمر عبر الشمال! ولم يتم التطرق لذلك! مثال عن تلك المصادر:
السوداني يعلن تفكيك ’أكبر’ شبكة لتهريب النفط بالبصرة (nasnews.com)
الثروة المنهوبة… كردستان العراق تبيع النفط للاحتلال بأسعار بخسة (alaraby.co.uk)

تفاصيل ما سبق:
قال برهم صالح عام 2019 حسب المصدر التالي:
Iraq oil money: –$–150 billion stolen from the country since the US-led invasion of 2003 | CNN

ان العراق حصل على مبلغ ترليون دولار من تصدير النفط من عام 2003 حتى وقته وان 150 مليار دولار تم نهبها من تهريب النفط عدا ذلك!
وبما أن الرجل كان ينتمي لحزب متهم بنهب النفط ومتهم بالفساد وجزء منه وتهريبه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي ومع المليشيات الإيرانية الحاكمة في العراق فان المبلغ الحقيقي قد يزيد كثيرا عن ذلك.
لاشيء يقف أمام تلك العصابات في زيادة النهب مادامت الفتاوي جاهزة مقابل فقط دفع خمس السادة.
اما بالنسبة للأحزاب الكردية فان نهب العراق يعتبر جزء من تعويض الاكراد عن فترة التمرد التي كبدت العراق الكثير من ماله ودمه وارضه!
وبالنسبة لإيران فان اوباشها في العراق لايخفون رغبتهم ان يعوض العراق ايران عن حرب كانت ايران مسؤولة عنها تماما بعد عام 1982 إلى عام 1988 بينما العراق مسؤول عن تلك الحرب مناصفة مع ايران من عام 1980 إلى عام 1982.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!