تنويه على دراسة حول الشيخ عبد المهدي مطر (جامعة الكوفة | كلية الآداب )

مجاهد منعثر

بقلم الباحث مجاهد منعثر منشد

كالعادة المتوقعة من جامعة الكوفة ـ كلية الآداب , بأن تقدم لنا ما هو جديد من الابحاث الاكاديمية بأيدي جهابذة الاساتذة الباحثون وما جادت به بنات افكارهم الوضاءة .
ووصلتنا مؤخرا دراسة قيمة بعنوان : الشيخ عبد المهدي مطر حياته وأثاره | للأساتذة الاجلاء الباحث هاني مكي عبد نور , والاستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار عيدان .
وهي دراسة مستفيضة وغزيرة بالمعلومات والحقائق الجديدة المغيبة عن الساحة العلمية الادبية والتاريخية .
ولكن لنا ملاحظة صغيرة جدا على ما جاء في نهاية البحث ص 271 فقرة (2) وهذا نصها : وجدنا رسالة أرسلها الشيخ الى منشد الخفاجي وعندما نقرأ هذه الرسالة نجد أنه كتبها الى الشيخ منشد الخفاجي ـ احد رؤساء عشيرة خفاجة أنداك , ويشير فيها الى شخصية علمية وأدبية هو ( د. محمد عبد المنعم الخفاجي ) يعتقد انه من هذه العشيرة ,خفاجة ـ القاطنة في العراق فبين الشيخ مطر غير ذلك وبنفس الوقت قد نبه فيها لمكانة هذا الرجل العلمية في مصر ( انتهى النص ).
وملاحظتنا هي لدينا الرسالة النسخة الاصلية التي يحتفظ بها والدنا الحاج منعثر بن الحاج الشيخ منشد الخفاجي .
وفي النص الوارد بعد ذكر اسم (د. محمد خفاجي ) جاء التالي في دراستكم الموقرة : يعتقد انه من هذه العشيرة ,خفاجة ـ القاطنة في العراق فبين الشيخ مطر غير ذلك.
و لا نجد د. محمد يعتقد بأنه من العشيرة , لأنه متأكد بأنه خفاجي ومن سلف ال علوي فخذ (ال طربوش) تحديدا , والعلامة الشيخ عبد المهدي أيضا من نفس السلف فخذ (ال خنجر) .
وايضا لم يبين العلامة الشيخ عبد المهدي مطر في رسالته بأن ذلك الرجل ليس من خفاجة , بل كان يؤكد في رسالته الموجهة الى الحاج الشيخ منشد بأنه من القبيلة ويدعو لمراسلته , حتى قال عن انتسابه القبلي هذا القول (وهذا الرجل خفاجي من خفاجة مصر),وهذا نص الرسالة :
بسمة تعالى
16|9|1957م
21صفر 1377هـ
الماجد الشهم الاخ منشد المجلي المحترم .
تحية طيبة
أخي ان رجلا عالما في مصر أسمه ( محمد عبد المنعم خفاجي ) وهو عالم جليل في مصر في الجامع الازهر وهو استاذ في كلية اللغة العربية بالأزهر والازهر في مصر بمنزلة النجف في العراق ولهذا العالم الكبير مؤلفات في مختلف العلوم والمواضيع تتلقاها الشعوب العربية بالقبول وتدرس اغلب كتبه في مدارسها .
وهذا الرجل خفاجي من خفاجة مصر وله ولع في الكتابة عن تاريخ خفاجة مصر وخفاجة العراق .
وقد الفا كتابا في هذا الموضوع سماه (بنو خفاجة ) .
وماكنت أعرفه قبل هذا ولكن هذه السنة تم التعارف بيني وبينه بواسطة أحد المثقفين في النجف وارسلت اليه كتابا من ذكرى المرحوم والدي فأجابني عنه .
وذكر لي في كتابه انه ارسل للشيخ صكبان نسخ من كتابه (بنو خفاجة ) مع رسائل وانه لم يرده منكم جواب .
فانا انبهكم ان تتصدى انت يا منشد لإعطاء الجواب له باسم الشيخ صكبان وهب انكم ما اجبتموني عن وصول كتاب ((ذكرى علمين من ال مطر )) فانا ابنكم ويجوز التسامح معي .
ولكن هذا الرجل مصري وكبير بنفس الوقت ومندفع الى خدمة عشيرة خفاجة بدافع العصبية القبلية فينبغي مقابلته بالتشجيع .
سلامي للشيخ صكيان وعموم أسرة ال فضل وأني اليوم كتبت له اعتذارا عن الشيخ صكبان بانشغاله بأمور مهمة وعدم وجوده على الاكثر عند أهله .
والسلام عليكم ورحمة الله .
المخلص
عبد المهدي الشيخ مطر

وما نؤكده لحضراتكم ان د. محمد عبد المنعم خفاجي ليس من القبيلة فحسب , بل هو مرجع لتأريخ عشيرة خفاجة , وأول من كتب عن تاريخ القبيلة , ومؤلفاته مرجع لكل باحث وهي كالاتي :ـ
1. كتب بنو خفاجة من تسعة اجزاء صدر سنة 1950م .
2. الدولة الخفاجية في التاريخ سنة 1971م.
3. الخفاجيون في التاريخ كتب في ثلاثة كتب سنة 1971م.
واخيرا أدعوا الى الاساتذة الاجلاء اصحاب الدراسة والبحث أن يوفقهم الله سبحانه وتعالى ويمنحهم السداد من فضله انه سميع مجيب .

شاهد أيضاً

د.سناء الشعلان

ملامح مسرح بريخت في مسرحيات  د. سناء الشعلان مسرحية

د.سناء الشعلان                                                                    بقلم : عباس ب م                                               أستاذ …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن