مقالات دينية

تكريم أيقونة والدة الإله

تكريم أيقونة والدة الإله

إعداد / جورج حنا شكرو 

أيقونة والدة الإله هذه من نوع باناكرانتا ، مما يعني أن والدة الإله جالسة على العرش مع الطفل يسوع بين ذراعيها. على كل جانب من العرش رسم ملاك.
حدثت المعجزة الأولى لهذه الأيقونة المقدسة في عام 392 ، في جزيرة قبرص ، عند قبر الصالح لعازر ، صديق المسيح (17 أكتوبر) ، ويتم الاحتفاظ بالأيقونة في دير هناك.
بعض النسخ لأيقونة والدة الإله المعجزة في قبرص لها أكثر من اسم مثل: “Cleaner” أو “Knife” أو “Falcon”.
حصلت أيقونة والدة الإله “Falcon” على هذا الاسم بسبب طريقة اكتشافها. يقال إن زعيماً مسيحياً من قبرص كان مع صقره المدرب، الذي كان، يطارد طائراً آخر محاصراً في الأدغال. أعطى الرجل أوامر بقطع الأدغال حتى يتمكن من إنقاذ صقره. وبذلك أطلق خدمه الصقر واكتشفوا أيقونة والدة الإله في قبرص. في ذلك المكان بنى القائد ديراً.
اشتهرت أيقونة والدة الإله في قبرص ” Cleaner” بقدرتها على الشفاء من أمراض العيون.
تم العثور ايضاً على نسخ من هذه الأيقونة في كاتدرائية صعود العذراء المقدّسة في موسكو وفي كنيسة نيكولو غولوتفين في قرية سترومين (أبرشية موسكو) ، ويتم الاحتفال بها يوم الأحد الأرثوذكسي.
في أسبوع انتصار الأرثوذكسية ، من السنكسار اليوناني ، نجد معلومات حول أيقونة معينة يمكن أن تكون أيقونة أم الرب في قبرص. مر عربي من قبرص بكنيسة مكرسة لوالدة الإله. لإظهار كراهيته للمسيحية ، أطلق سهماً على أيقونة أم الرب ، التي كانت فوق بوابة المدخل. أصاب السهم ركبة العذراء مريم وبدأ الدم يتدفق منها على الفور. ولما رأى العربى هذه المعجزة كان مرعوباً وركب على ظهر جواده ، لكنه سقط ميتاً. وبهذه الطريقة تمت معاقبته على فعله.
نسخة من أيقونة والدة الإله القبرصية اصبحت معروفة  في قرية سترومين عام 1841.
كانت فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً من سترومين ، وهي قرية ليست بعيدة عن موسكو ، تموت بسبب المرض. في المنام ظهرت لها أيقونة والدة الإله القبرصية واقفة أمام باب الكنيسة، وقالت لها: خذني إلى منزلك واطلبي من الكاهن أن يتلو الصلوات مصحوبة بتقديس الماء وسوف تشفي! تم نقل المريضة إلى الكنيسة وسرعان ما اكتشفت الأيقونة. فعلت بالضبط كما أخبرتها والدة الإله  وتحسنت حالتها على الفور ، مع القدرة على حمل الأيقونة مرة أخرى واعادتها إلى الكنيسة وحدها. بعد ذلك بوقت قصير ، شُفيت الفتاة تماماً.
استمرت أيقونة والدة الإله في سترومين تقدم معجزات رائعة ، والتي أعلنها كاهن الكنيسة للمتروبوليت فيلاريت في موسكو (احتفل به في 19 نوفمبر).

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x