مقالات سياسية

تقارير إسرائيلية: تركيا تصارع إيران والسعودية للهيمنة على المنطقة

الكاتب: mankish77
                   رجب طيب اردوجان

انقرة: أشار محللون اسرائيليون إلى ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان الى غزة تعبر عن صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة “ضعيفة جدا”.
ونقلت وكالة “سما” الفلسطينية عن جيرالد شتاينبرج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة إيلان الإسرائيلية، قوله “ان زيارة أردوجان إلى غزة باعتبارها خطوة ذكية”،مشيرا إلى أن أردوجان اعتاد استغلال الصراع مع إسرائيل لمصلحته، فجزء من استراتيجيته يقوم على الأفعال الاستفزازية”.
وأضاف المحلل الإسرائيلى، أن ما نشهده هو صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة ضعيفة جدا”.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية أن إعلان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان رغبته زيارة قطاع غزة، يمثل خطوة تسلط الضوء على التحديات الدبلوماسية التى تواجهها إسرائيل فى خضم الربيع العربى، والتى من شأنها أيضا أن تقوض الجهود المبذولة لإصلاح العلاقات مع أنقرة.
وأكدت الصحيفة ان إسرائيل تعارض أى تحرك لتوفير الشرعية الدولية ل”حماس”، الحركة الإسلامية المسلحة التى تسيطر على قطاع غزة منذ الانتخابات التشريعية فى 2006، خاصة أن أردوجان واحد من أبرز الشخصيات الدولية التى تزور غزة منذ ذلك الحين.
وتأتى زيارة أردوجان لغزة فى إطار رحلته الأولى من نوعها المقررة لمصر بعد رحيل نظام مبارك الذى شهدت القاهرة على يده سوء العلاقات مع تركيا، مما يجعل من الصعب القيام بمثل هذه الزيارة قبل الإطاحة بالنظام القديم.
 ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.