غير مصنف

القديس الشهيد ثلالاوس من لبنان

القديس الشهيد ثلالاوس من لبنان

إعداد / وردا إسحاق قلّو

القديس الشهيد ثلالاوس من لبنان

  كان ثلالاوس من عائلة مسيحية عاشت في جبل لبنان ،  تربى على مخافة الله ومحبّة الفضيلة . تعلم الطبّ وأخذ يتعاطاه دون مقابل ، وتحول منزله العائلي مصحّا . وقد أحبّ الناس ، ولم يكن يفرّق بين مسيحي ووثني . قيل إنه لم يكن يتقاضى أجرا . فقط كان يقدّم لهم الرب يسوع المسيح , الطبيب الأوحد للنفوس والأجساد معا . كان يدعوهم إلى الإيمان به .

كان ثلالاوس دون العشرين من العمر حين بدأ يجوب المدن والقرى يذيع إنجيل الملكوت ويبشّر بالرب يسوع ، عاملا ، في آن معا ، على شفاء المرضى ، يطهّر البرص ويطرد الشياطين بعلامة الصليب المحيي . ولما بلغ مدينة إيجيّا على الساحل ، هدى عددا كبيرا من الوثنيّين . لكن واحدا وشى به فأوقفه العسكر وكان مختبئا في جذع زيتونة ، خارج إيجيّا . فاستيق إلى البلدة وأوقف أمام ثيودوروس ، ولم ينكر أمامه إنه مسيحي . وحبّه لمسيحه رفعه فوق آلام الجسد . وبقي راسخا ثابتا في إيمانه يحسب الموت ربحا . انقضّ عليه الحاكم بنفسه يروم خنقه فيبست ذراعاه وانتابته آلام مبرّحة ، ثم أغمي عليه . فانعطف عليه حبيب المسيح كطبيب وشفاه ، بنعمة الله ، وأقامه .

كذلك نفذت نعمة الله إلى قلب اثنين من جلّاديه ، أمام مشهد القدّيس الثابت ، فأعلنا إيمانهما بالرب يسوع فجرى قطع رأسيهما للحال . وعيل صبر الحاكم من ثلالاوس ، رغم ما صنعه له ، وأمر بقطع رأسه . وقد اهتدى آخرون إلى المسيح من خلال ما عاينوه . من هؤلاء برزت أسماء : ستيروناس وفيلاغريوس وتيموثاوس وثيوذولا ومكاريا . وقد جرى قطع رأس حبيب الله وانضم إلى موكب الشهداء .

 الطروبارية


شهداؤك يا رب بجاهدهم نالوا منك الأكاليل غير البالية  يا إلهنا لأنهم أحرزوا قوّتك فحطموا المغتصبين وسحقوا بأس الشياطين الّتي لا قوة لها .

فبتوسلاتهم أيها المسيح الإله خلّص نفوسنا.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!