مقالات دينية

البركات والتطويبات ال ( 16 ) في العهد الجديد  

البركات والتطويبات ال ( 16 ) في العهد الجديد  

بقلم / وردا إسحاق قلّو  

   نقرأ في ختام العهد القديم عبارة تهديد موجهة إلى شعب الله المختار  ، تقول ( … لئلا آتي ” إن لم يتوبوا ” ، وأصيب الأرض باللعنة ) ” ملا 6:4″ . بينما في العهد الجديد تبدلت لغة السماء مع بني البشر ، فالله المتجسد أتى بالتطويبات والبركات بدل اللعنات ليجعل من الإنسان خليقة جديدة في عهد النعمة . ففي موعظته على الجبل أعطى يسوع للجموع التطويبات والبركات  التسعة ، وهي :  

  1. ( طوبى للمساكين بالروح ، فإن لهم ملكوت السموات ) ويقصد بالمساكين بالروح الفقراء في الروح ، أي المتواضعين ، وهكذا يجب ان يكون المؤمن كسيده الذي أتضع  وظهر للبشرية كعبد وهو خالق الكون .  
  2. ( طوبى للحزانى ، فإنهم يعزون ) الحزن والبكاء على أخطائنا يُعَبِّر عن الندم والعمل من أجل تطهير الذات لمتابعة المسيرة على الطريق القويم المؤدي إلى الحياة .   
  3.  ( طوبى للودعاء ، فأنهم سيرثون الأرض ) . الوداعة مطلوبة في حياتنا الومنية لكي نتجنب الشر والعنف ، لهذا يطلب منا الرب بأن نكون ودعاء كالحمام . أما عبارة ( سيرثون الأرض ) فهي مجازية وليس المقصود هنا بأن الودعاء سيبقون على هذه الأرض ، بل الأرض ستفنى ، كما ستنحل مليارات النجوم والكواكب ، لأن موطننا لا يمكن أن يكون إلا في السماء ، لهذا علمنا  الرب في الصلاة الربية لكي نقول ( ليأت ملكوتك ) . والملكوت لها عدة معان ، كالملكوت لحاضر بيننا ( لو 21:17 و مت 28:12 ) ويعنى بها حياة التقوى في القلب ، لهذا قال يسوع ( فأطلبوا أولاً ملكوت الله وبره … ) ” مت 33:6 ” . كما يقول ( توبوا فقد أقترب ملكوت السموات ) ” مت 17:4 ” . وكنزنا الحقيقي هو في السماء . فالملكوت هم سيطرة الله على قلوب البشر ، فحيث يكون المسيح ، نكون نحن . وقد أعد لنا في السماء منازل كثيرة . كما يعنى بالملكوت ” الكنيسة ” إنها مملكة المسيح التي تبدأ من هذه الأرض وتنتهي في السماء عندما تلتحم مع الكنيسة الممجدة .  
  4.  ( طوبى للجياع والعطاشى إلى البر، فإنهم سيشبعون ) . هنا يحثنا الرب إلى التحمل وإنتظار وعده لكي يحقق العدل لكل مظلوم وهو الحاكم العادل الذي سيلبي إحتياجاتنا .  
  5. ( طوبى للرحماء ، فإنهم سيرحمون ) كل من يقدم رحمة نابعة من قلب مُحِب سيكافؤه الله مهما كان حجم المساعدة ، وإن كانت قدح ماءٍ بارد للعشان ، فالله سيكافىء كل من فيه الرحمة برحمة أكبر .   
  6. ( طوبى لأنقياء القلب ، فإنهم سيرون الله ) نصل إلى درجة النقاء عندما نقترب من الكمال الروحي ، اي القداسة فتصبح قلوبنا طاهرة ومُحِبة للجميع . فالذي يمتلك قلباً نقياً سيلتقي بوجه الله النقي في هذه الحياة وفي الآخرة .   
  7. ( طوبى لصانعي السلام ، فإنهم سيدعون أبناء الله ) جاء المسيح ليزرع السلام في العالم كله فدعي رئيس السلام ، فكل من يعمل من أجل نشر السلام فإنه يخدم الله والبشر لأنه يعمل بوصايا السيد .   
  8. ( طوبى للمضطهدين من أجل البر ، فإن لهم ملكوت السموات ) كل مؤمن مدعو إلى تحمل صعوبات هذا العالم فعليه أن يحمل صلبان الظلم ويسير خلف فاديه الذي حمل صليب الفداء من أجل الحياة الأبدية في ملكوت الله .   
  9.  ( طوبى لكم ، إذا شتموكم واضطهدوكم وافتروا عليكم كل كذب من اجلي ) على المؤمن أن يتحمل الإهانات والطرد والظلم ، بل عليه أن يقابلها بمحبة وفرح من أجل المسيح الذي أهين ومات من أجله لكي ينال المكافأة منه .  

إضافة إلى التطويبات التسعة التي جاءت على فم الرب يسوع نقرأ أيضاً هذه التطويبات  

 في ” لوقا 28:11 ” ( … بل طوبى لمن يسمع كلام الله ويحفظه ) لا تختلف هذه التطويبة عن التطويبات التي سنتناولها في سفر الرؤيا ، قالها يسوع رداً على كلام المرأة التي قالت ليسوع ( طوبى للبطن الذي حملك وللثدين اللذين رضعتهما ) وهنا رفع يسوع تفكير المرأة إلى ما هو عملي بالنسبة لها ولنا وهو سماع كلمة الله وحفظه والعمل به . وهنا لا يستخف يسوع بأمه مريم التي سمعت كلمة الله وعملت بها أكثر من كل البشر . ويسوع بفلسفته أراد أن يقول بأن شَرف القرابة الدموية معه محصور في بعض الأفراد بحكم الطبيعة ، أما الشرف الأسمى ، أي القرابة الروحية معه ، فهو معروض لكل الناس بغير تمييز . فبإمكان كل إنسان مؤمن أن ينال هذا الشرف بحفظهم للكلمة ليكون قريب المسيح كالعذراء التي كانت تحفظ الكلام كله وتفكر به في قلبها ( لو 51:2 ) . 

 كذلك التطويبة التي جاءت في كلام القديسة أليصابات لمريم العذراء عندما ردت على سلام مريم عندما ختمت كلامها لمريم قالت ( فطوبى لمن آمنت : فسيتم ما بلغها من عند الرب ) ” لو 45:1″ . 

أما التطويبات الأخرى ، فبعد صعود يسوع إلى السماء ، دوّنَ لنا الرسول يوحنا سبعة تطويبات في سفر الرؤيا ، خصص ثلاثة منها لكلمة الله وبركة وسعادة الإنسان الذي يقرأها ويحفظها ويعمل بها . أما الباقية فتخص حياة السهر من أجل تطهير الذات للحصول على كنوز الآخرة . نتناول تلك التطويبات بالتسلسل التالي :  

  1. ( طوبى للذي يقرأ كتاب النبوءة وللذين يسمعونه ، ويحفظون ما هو مكتوب فيها ، لأن الوقت قريب ) ” رؤ 3:1 ” هذه التطويبة تدعونا لقراءة نصوص الكتاب المقدس وحفظها .  
  2. ( طوبى للأموات الذين يموتون منذ الآن وهم في الرب ) ” رؤ 13:14 ” أي تطويب الإنسان الذي يموت مؤمناً وعلى جبينه وسم المسيحية .  
  3. ( ها أنا آتي كلص . طوبى لمن يكون بانتظاري ، ساهراً وحافضاً لثيابه ، لئلا يمشي عرياناً فيرى الناس عريته ) ” رؤ 15:16 ” دعوة للمؤمنين لكي يحافظوا على طهارتهم من كل دنس لكي يكونوا جاهزين للدخول إلى ملكوت الله ، فلا شىء دنس يدخل إلى الملكوت .  
  4. ( طوبى للمدعوين إلى وليمة عرس الحمل ) ” رؤ 9:19 ” تطويب للمستحقين المدعوين إلى عشاء الرب في السماء .  
  5. ( سعيد “  طوبى ” مقدس من كان له حظ في القيامة الأولى ، فلا سلطان للموت الثاني عليهم ، بل يكونون كهنة الله والمسيح ويملكون معه الأف سنة ) ” رؤ 6 : 20 ” .  
  6. ( ها أنا آتي سريعاً . طوبى لمن يحفظ أقوال نبؤة هذا الكتاب ) ” رؤ 7:22 ” أي حفظ الكتاب والعمل به . 
  7. ( طوبى للذين يغسلون حللهم فإنهم يتسلطون على شجرة الحياة ، ويدخلون المدينة من الأبواب ) ” رؤ 14:22 ” وهذه هي آخر تطويبة في العهد الجديد لتطويب المؤمن الملتزم بالوصايا الإلهية المكتوبة ، هؤلاء يحق لهم الدخول إلى المدينة السماوية من أبوابها .   

ولإلهنا القدير المجد في كل حين 

التوقيع : ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 1:1″  

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.