مقالات دينية

أسماء الرب يسوع وألقابه في العهد الجديد

الكاتب: مسعود هرمز
أسماء الرب يسوع وألقابه في العهد الجديد
الأسماء
1- يسوع. هذا الأسم مذكور في الأنجيل كما في متى ولوقا، حيث نلاحظ في متى 1 : 21 الأية التي تقول” وستلد إبناً تُسمّيه يسوع، لأنه يُخلّص شعبه من خطاياهم”. أما في لوقا 1 : 31  نقرأ:” فستحبلينَ وتلدين أبناً تُسمّينه يسوع”.
2- عمانوئيل. هذا الأسم مذكور في متى 1 : 23 فقط  كما يلي:” ستحبل العذراء، فتلد إبناً يُدعى “عمانوئيل”، أي الله معنا”.
مار بولس الرسول يُؤكد على اسم يسوع بقولهِ أن الله ” أعطاه إسماً فوق كُلِّ أسمٍ” ويضيف في رسالته الى فيليبي 2 : 10 “لتنحني لأسم يسوع كُلُّ رُكبةٍ في السماء وفي الأرض وتحت الأرض”. أما الأنجيلي يوحنا في 16 : 23 يقول “كُل ما تطلبونهُ من الآب بأسمي تنالونهُ”. لهذا فإننا عندما نُصلي ونطلب بإسم الرب يسوع بإيمانٍ صادق، سوف نحصل على ما نُريد لأن الأسم يعمل بيننا بقوتهِ الإلهية وليس الرمزية كأسمٍ فقط. هذه القوة الخارقة الغير مرئية تأتي لنا عوناً وسنداً بإسم يسوع.
أما الأسم الآخر عمانوئيل المذكور في متى ، فإنه منقول نصاً من قول النبي إشعيا في 7 : 14 “ها هي العذراء تحبلُ وتلدُ أبناً وتدعو إسمهُ عمانوئيل”. أي أن الله معنا. القديس متى في 28 : 20 يؤكد على ذلك أيضاً عندما يقول” وها أنا معكُم طوال الأيام، الى انقضاء الدهر”. يبقى الله مع مؤمنيه الى آخر الأيام ولا يتركهم الى الذئاب الخاطفة ولا تستطيع قوى الشر التغلب عليهم أبداً بشرط أن يكون لنا إيمان حقيقي لأن الرب بفمهِ وشفتيه يقول لنا ذلك عندما كان بين تلاميذه على الجبل في الجليل بعد القيامة لأن له كل السلطان في السماء وعلى هذه الأرض الزائلة.
الألقاب
1- المسيح. نقرأ في متى 16 : 16 “فأجاب سمعان بطرس: أنت المسيح أبن الله الحي” ، بدأ يُلقّب يسوع بهذا اللقب منذ بداية الأيمان المسيحي وكأن أسم الرب هو “يسوع المسيح” ولكن علينا التفريق بالعنوان أو اللقب عن الأسم. تدريجياً أصبح اللقب أيضا وكأنه اسم الرب، وكما نرى أيضا في يوحنا 11 : 27 عندما أجابت مرتا الرب بالقول” أنا أؤمن كل الأيمان بأنك أنت المسيحُ أبن الله الآتي الى العالم”. وأيضاً في متى 16 : 20 نقرأ توصية مهمة لنا وهي قول يسوع” وأوصى يسوع تلاميذه أن لا يخبروا أحداً بأنه المسيح”.
2- الرب. هناك إشارات واضحة جداً في رسالة مار بولس الرسول الى رومة في 10 : 9 – 13 حيث نراه يُكرر هذا اللقب ويقول” فإذا شهدت بلسانك أن يسوع ربَّ، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من بين الأموات، نلت الخلاص…..الكتاب يقول: كُلّ من يدعو بإسم الرب يخلصُ”.
3- الكلمة. أحسن دليل لنا هو يوحنا 1 : 1 – 18″ في البدءِ كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله…..”.
4- أبن الله. يؤكد مرقس في بشارته 1 : 1 بالقول ” بشارة يسوع المسيح أبنِ اللهِ”. وهناك إشارة من بطرس في متى 16 : 16″فأجاب سمعان بطرس: أنت المسيح إبن الله الحي”.
5- أبن الأنسان. لنقرأ في انجيل مرقس 14 : 62″ فأجابه يسوعُ: أنا هو. وسترون أبن الأنسان جالساً عن يمين الله القدير…”. وهناك إشارة أيضاً الى نفس اللقب في سفر الرؤيا 1 : 13. أن هذا اللقب يتكرر كثيراً في الأنجيل عند الرُسل في كتاباتهم جميعاً.
6- حَمَل الله. يتكرر اللقب في يوحنا 1 : 29 بالقول “ها هو حمل الله الذي يرفع خطيئة العالم” وفي يوحنا 1 : 36 بالقول” ها هو حملُ اللهِ”. وهناك تأكيدات أخرى فمثلاً مار بولس في رسالته الى كورنثوس 5 : 7 يقول” …فحَمَلُ فصحنا ذُبِحَ، وهو المسيح”.
7- ملك اليهود. لقد كُتب على صليب يسوع بثلاث لغات وهي العبرية واللاتينية واليونانية” يسوع الناصري ملك اليهود”راجع يوحنا 19 : 19 – 20. وهناك دلائل اخرى في الأنجيل فمثلاً المجوس أو الملوك الثلاثة قالوا “ملك اليهود. وغيرهم الكثير، مرقس يقول ” ملك اس*رائ*يل” في مرقس 15 : 32.
8- رابي( ربوني)، أي المعلم ونلاحظ ذلك صراحة من قبل مريم المجدلية عند القبر في يوحنا 20 : 16 ” فقال لها يسوع: يا مريم. فعرفته وقالت له بالعبرية: ربوني، أي يا مُعلّم”.
9- نور العالم. في يوحنا 9 : 5 يقول الرب ” أنا نور العالم، مادُمت في العالم”.
هناك اسماء والقاب أخرى كما يلي:
خبز الحياة كما في يوحنا 6 : 35″فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحياة. من جاء اليّ لا يجوع”.
رسول الأيمان ورئيس الكهنة كما يقول مار بولس الرسول في رسالته الى العبرانيين 3 : 1″…تأملوا يسوع رسول ايماننا ورئيس كهنتهِ”.
وأخيراً يسوع هو الطريق والحق والحياة. وهو رئيس الأيمان ورب السلام أو رئيس السلام ورئيس الحياة وقوة الله وحكمة الله. يطلق بعض الآباء الأوائل على الرب أيضاً آدم الجديد( الأنسان الجديد). أو الملك.
كل عام وانتم بخير وسلام وبركات يسوع تحل على الجميع.
مسعود هرمز النوفلي
21/12/2011
المرجع المُعتمد هو:
http://en.wikipedia.org/wiki/Names_and_titles_of_Jesus_in_the_New_Testament..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!