اخبار طب وصحة

الطحال الممزق.. احذر من الخطر الكامن

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الطحال الممزق.. احذر من الخطر الكامن  . والان الى التفاصيل.

تمزق الطحال هو حالة طبية طارئة تحدث نتيجة تمزق في سطح الطحال. يقع الطحال أسفل القفص الصدري على الجانب الأيسر. فهو يساعد جسمك على مكافحة الالتهابات وتنقية مجرى الدم من خلايا الدم القديمة.

يحدث تمزق الطحال عادة نتيجة لصدمة شديدة في المعدة، على سبيل المثال، أثناء حادث رياضي، أو شجار بالأيدي، أو حادث سيارة. إذا كان لديك طحال متضخم، فقد يحدث تمزق نتيجة لإصابة جسدية أقل خطورة.

بدون علاج طارئ، يمكن أن يكون النزيف الداخلي الناتج عن تمزق الطحال مهددًا للحياة. بينما يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من تمزق الطحال إلى تدخل جراحي طارئ. ويمكن علاج البعض الآخر عن طريق الخضوع لرعاية المستشفى لعدة أيام.

أعراض تمزق الطحال

قد تشمل علامات وأعراض تمزق الطحال ما يلي:

ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن. الشعور بالألم عند لمس الجزء العلوي الأيسر من البطن. ألم في الكتف الأيسر. الارتباك أو الدوار أو الدوخة.

أسباب تمزق الطحال

قد يحدث تمزق الطحال للأسباب التالية:

إصابة في الجانب الأيسر من الجسم. يحدث تمزق الطحال عادةً نتيجة تلقي ضربة على الجزء العلوي الأيسر من المعدة أو أسفل الصدر على الجانب الأيسر، وقد يحدث أيضًا أثناء الحوادث الرياضية والعراك بالأيدي وحوادث السيارات. يمكن أن يتمزق الطحال المصاب بعد وقت قصير من إصابة المعدة، أو ربما بعد أيام أو أسابيع من الإصابة في بعض الحالات.

تضخم الطحال. يمكن أن يتضخم الطحال عندما تتراكم خلايا الدم فيه. قد يكون سبب تضخم الطحال العديد من المشاكل الأساسية، مثل عدد كريات الدم البيضاء وغيرها من الالتهابات، وأمراض الكبد، وسرطان الدم.

علاج تمزق الطحال

يعتمد علاج تمزق الطحال على شدة الحالة. تتطلب الإصابات الشديدة عادةً إجراء عملية جراحية فورية.

أما إصابات الطحال الصغيرة أو المتوسطة الحجم فيمكن أن تشفى بدون جراحة. من المحتمل أن تظل في المستشفى تحت مراقبة فريق الرعاية الصحية الخاص بك، وسيقدمون لك رعاية غير جراحية، مثل عمليات نقل الدم، عند الحاجة.

قد تخضع للمتابعة الدورية للأشعة المقطعية للتأكد من شفاء الطحال أو لتحديد ما إذا كانت حالتك تحتاج إلى عملية جراحية.

الجراحة والإجراءات الأخرى

يمكن أن تشمل جراحة الطحال الممزق ما يلي:

إصلاح الطحال. قد يكون الجراح قادرًا على استخدام الغرز أو طرق أخرى لإصلاح التمزق.

استئصال الطحال، أو ما يسمى باستئصال الطحال. يمكن للناس أن يعيشوا بدون طحال ولكن هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية الخطيرة مثل الإنتان. قد يوصي طبيبك بعد ذلك بلقاحات ضد التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والمستدمية النزلية من النوع ب (Hib). وفي بعض الأحيان قد يصف المضادات الحيوية التي يتم تناولها يومياً عن طريق الفم للوقاية من العدوى.

استئصال جزء من الطحال. من الممكن أن تتم إزالة جزء فقط من الطحال، اعتمادًا على التمزق الذي تعاني منه. يقلل استئصال الطحال الجزئي من خطر العدوى الناتجة عن إزالة الطحال بأكمله.

تعتبر جراحة الطحال آمنة بشكل عام، ولكن أي عملية جراحية تأتي مع مخاطر، مثل النزيف أو جلطات الدم أو العدوى أو الالتهاب الرئوي.

 

الطحال الممزق.. احذر من الخطر الكامن

ملاحظة: هذا الخبر الطحال الممزق.. احذر من الخطر الكامن نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!