اخبار طب وصحة

“التلوين” وسيلة الكبار لممارسات صحة نفسية جيدة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “التلوين” وسيلة الكبار لممارسات صحة نفسية جيدة  . والان الى التفاصيل.

ما كان يُعرف بأنه نشاط بسيط وممتع للأطفال، أصبح الآن وسيلة لممارسات الصحة العقلية الجيدة، حيث زادت شعبية التلوين في الآونة الأخيرة، خاصة لدى البالغين.

في حين أن كتب التلوين للأطفال تتميز بشخصيات كرتونية وتصميمات بسيطة، فإن كتب التلوين للبالغين تحتوي على أنماط معقدة من الزهور أو الأعمال الفنية أو الحيوانات. ولكن ما الذي يجعل التلوين شائعًا جدًا بين البالغين؟

التلوين يمكن أن يحسن صحتك من خلال ما يلي

تحسين التركيز الذهني

يمكن أن يساعدك التلوين على أن تكون أكثر تركيزًا، حيث أن التركيز الذهني هو القدرة على التركيز والبقاء حاضرًا في اللحظة الحالية.

على سبيل المثال، نظرًا لأنك تركز على اختيار الألوان والبقاء ضمن الخط، فأنت تفكر فقط في اللحظة الحالية. يمكنك إطفاء الضوضاء من حولك ومنح عقلك هدية التركيز على الحركات والأحاسيس والعواطف في اللحظة الحالية.

تدرب على عدم إصدار الأحكام أثناء قيامك بالمهمة دون توقعات والتركيز على اللحظة الحالية. إذا كنت مشتتًا، وهو أمر طبيعي، عد بلطف إلى ما تفعله الآن. يمكنك استخدام أجزاء عقلك التي تعزز التركيز والدقة أثناء التلوين، مما يتيح لك الفرصة للانفصال عن الأفكار المجهدة.

تخفيف التوتر

يعد التلوين وسيلة صحية للتخلص من التوتر، فهو يريح العقل ويساعد الجسم على الاسترخاء. ويمكنه أيضًا تحسين النوم والتعب مع تقليل آلام الجسم وسرعة ضربات القلب والتنفس ومشاعر الاكتئاب والقلق.

على الرغم من أن التلوين ليس العلاج النهائي للتوتر والقلق، إلا أن الجلوس للتلوين لفترة طويلة له قيمة كبيرة. أثناء التلوين، انتبه إلى إيقاع تنفسك، مع التأكد من أخذ أنفاس كاملة ومستمرة من الحجاب الحاجز، وضبط معدل ضربات القلب بشكل دوري إذا استطعت.

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتلوين، لأن التلوين نشاط غير تنافسي، لذلك لا يوجد ضغط للارتقاء إلى المستوى أو الفوز بجائزة أو الانتهاء في الوقت المحدد.

يمكنك التلوين بقدر ما تريد، وليس عليك إنهاء الصورة في جلسة واحدة. لذا حاول أن تتخلى عن الأحكام أو التوقعات واستمتع بجمال التلوين البسيط. لا يهم إذا كانت نتيجة التلوين الخاصة بك نظيفة أو فوضوية. الشيء الوحيد المهم هو العثور على المتعة والاسترخاء أثناء التلوين.

طرق أخرى لتخفيف التوتر

قضاء بعض الوقت مع حيوانك الأليف.

ليس سراً أن الحيوانات الأليفة تجعلنا سعداء. حبهم غير مشروط. اقضِ بعض الوقت الممتع مع حيوانك الأليف أو تطوع في ملجأ للحيوانات إذا لم يكن لديك حيوانات أليفة.

القراءة طريقة رائعة لتخفيف التوتر تدريجيًا. مثل التلوين، فهو يساعدك على الوصول إلى اللحظة الحالية ونسيان عملك أو الضغوطات الأخرى.

قم بتدليك شحمة أذنك

تدليك نقاط الضغط في شحمة الأذن يعطي شعوراً بالهدوء والاسترخاء لجسمك. افعل ذلك لبضع دقائق، وقد تبدأ في الشعور ببعض الراحة.

يمكن أن يكون أداء حركات الرقص على أغنية مفضلة علاجيًا للعديد من الأشخاص. إذا رقصت خلال معظم الأغنية، يمكنك أيضًا القول أنك مارست بعض التمارين الرياضية.

خذ نفس عميق

يعد التنفس العميق طريقة رائعة لتقليل استجابة الجسم للتهديدات المتصورة. تنفس من خلال أنفك لمدة خمس ثوان ثم احبس أنفاسك لمدة ثانيتين. ثم قم بالزفير من خلال فمك لمدة خمس ثوان.

 

“التلوين” وسيلة الكبار لممارسات صحة نفسية جيدة

ملاحظة: هذا الخبر “التلوين” وسيلة الكبار لممارسات صحة نفسية جيدة نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!