اخبار عربية وعالمية

بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً روسياً لاغتيال زيلينسكي

أعلن جهاز أمن الدولة الأوكراني، الثلاثاء، أن محققي مكافحة التجسس الأوكرانيين أحبطوا مؤامرة روسية لاغتيال الرئيس فولوديمير زيلينسكي وشخصيات عسكرية وسياسية بارزة أخرى.
وقال بيان إن ضابطين من حرس الدولة الأوكراني، الذي يحمي كبار المسؤولين، اعتقلا للاشتباه في تنفيذهما الخطة التي وضعها جهاز الأمن الفيدرالي الروسي. وتم تجنيد الضابطين برتبة عقيد قبل العملية العسكرية الروسية واسعة النطاق في أوكرانيا في فبراير 2022، بحسب البيان.

ونقل البيان عن رئيس جهاز أمن الدولة فاسيل ماليوك قوله إن المخطط كان استباقيا لهجوم قبل تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية خامسة يوم الثلاثاء. وقال مالك إنه أشرف شخصيا على العملية السرية للغاية لتعقب المؤامرة.
يشار إلى أن الادعاءات الأوكرانية بشأن الجهود الروسية لق*ت*ل زيلينسكي ليست جديدة. وقال زيلينسكي إنه في عام 2022، جرت 10 محاولات اغتيال على الأقل مع استمرار الحرب مع روسيا للعام الثالث.
وقال ممثلو الادعاء في بولندا الشهر الماضي أيضًا إن رجلاً بولنديًا اعتقل بتهمة الإعداد للتجسس لصالح المخابرات العسكرية الروسية في مؤامرة مزعومة لاغتيال زيلينسكي.

على صعيد آخر، أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية في الكرملين لولاية رئاسية خامسة خلال ست سنوات، بسلطة مطلقة ودون أي مظهر للمعارضة.
وقال بوتين: «أقسم أن أحمي حقوق وحريات الإنسان والمواطن، وأن أحترم الدستور وأحميه، وأن أحمي السيادة والاستقلال»، مشدداً على أن قيادة روسيا «واجب مقدس».
وبعد مرور ما يقرب من شهرين على إعادة انتخابه في غياب مرشحي المعارضة، سيتولى الرئيس الروسي البالغ من العمر 71 عاما، والذي يحكم البلاد منذ ما يقرب من ربع قرن، السلطة حتى عام 2030 على الأقل.

وفي عام 2020، قام بتعديل الدستور لتمكينه من البقاء في السلطة لفترتين إضافيتين مدة كل منهما ست سنوات، أي حتى عام 2036 عندما يبلغ السادسة والثمانين من عمره.

وفي الكرملين، وبحضور النخبة السياسية في البلاد وممثلين أجانب، بمن فيهم السفير الفرنسي، بدأت مراسم التدشين الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (9:00 بتوقيت جرينتش). وأعلنت دول أوروبية أخرى، بما في ذلك بولندا وألمانيا والتشيك، أنها لن ترسل ممثلين إلى الحفل تعبيرا عن معارضتها لسياسة الكرملين. كذلك، قالت واشنطن إنها لن ترسل أياً من ممثليها لحضور مراسم أداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليمين رئيساً لولاية خامسة الثلاثاء. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين أمس: «لن يكون لدينا ممثل في حفل تنصيبه».

وردا على سؤال حول ما إذا كانت مقاطعة الولايات المتحدة لهذا الحفل تعني أنها تعتبر بوتين رئيسا غير شرعي، قال ميللر: “بالتأكيد لم نعد نعتبر هذه الانتخابات حرة ونزيهة، لكنه رئيس روسيا، وسيفعل ذلك”. تبقى كذلك.”

وفي سياق متصل، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن بوتين قد يعلن اليوم عن مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة. وفاز بوتين بالانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس الماضي، وأدى اليمين الدستورية ليبدأ فترة ولاية جديدة يوم الثلاثاء. وبموجب الدستور، يجب على الحكومة الاستقالة في بداية فترة رئاسية جديدة، مما يسمح للرئيس بتقديم مرشح إلى البرلمان لمنصب رئيس الوزراء.
ومن المحتمل أن يقرر بوتين إعادة ترشيح رئيس الوزراء الحالي ميخائيل ميشوستين لهذا المنصب.

قد تكون أيضا مهتما ب:

بوتين يأمر بإجراء تدريبات نووية رداً على التهديدات الغربية

إن تنصيب بوتين رئيساً يفتح الباب أمام الخلافات في الاتحاد الأوروبي

بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً روسياً لاغتيال زيلينسكي

ملاحظة: هذا الخبر بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً روسياً لاغتيال زيلينسكي نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً روسياً لاغتيال زيلينسكي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً روسياً لاغتيال زيلينسكي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!