اخبار طب وصحة

ما العلاقة بين فقدان الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالسمنة؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ما العلاقة بين فقدان الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالسمنة؟

 . والان الى التفاصيل.

وكشف تحليل السجلات الطبية لـ 1765 من كبار السن أن المرضى الذين لديهم 21 سنًا على الأقل كانوا أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي للجسم من أولئك الذين لديهم عدد أقل من الأسنان.

ويرتبط كل سن مفقود إضافي بزيادة بنسبة 2% في احتمال الإصابة بالسمنة، في حين يرتبط كل زوج مفقود من الأضراس المتقابلة بزيادة بنسبة 7% في احتمال الإصابة بالسمنة، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

وقالت رينا زيليج، الأستاذة المساعدة في كلية روتجرز للمهن الصحية والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology: “يصعب تناول العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية”. “أحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يخسر الناس، خاصة مع تقدمهم في السن، تصبح أسنانهم أضعف ويواجهون صعوبة في المضغ، ويبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطس المهروسة أو البسكويت أو الكعك. عادة ما تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وقام الباحثون بفحص بيانات 1765 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عامًا خضعوا للعلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022.

ولتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، استخدموا الأساليب الإحصائية التي أخذت في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

كان ما يقرب من 73% من المشاركين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وكان متوسط ​​عدد الأسنان المتبقية 20، وهو أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي وهو 21 سنًا، على الرغم من أن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنًا على الأقل. (تحتوي المجموعة الكاملة عادةً على 32 سنًا، بما في ذلك ضروس العقل).

على عكس الأسنان الخلفية (الأضراس)، والتي تعد أكثر أهمية للمضغ، تُستخدم الأسنان الأمامية عمومًا لعض الطعام ولا يبدو أنها تؤثر على حالة الوزن بشكل كبير مثل الأضراس. لم يكن هناك ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية (والتي عادة ما يتم فقدها بعد الأضراس) ومؤشر كتلة الجسم.

وتتوافق هذه النتائج مع دراسات سابقة تشير إلى أن ضعف صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور المهم الذي تلعبه الأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

كما تم ربط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك سرطان الفم وسرطانات أخرى، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

 

ما العلاقة بين فقدان الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالسمنة؟

ملاحظة: هذا الخبر ما العلاقة بين فقدان الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالسمنة؟

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!