أخبار العراق

الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-19 08:45:18 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز-سياسة

رفضت المحكمة الاتحادية، اليوم الأحد، الطعن على دستورية نظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير النظامية في إقليم لعام 2023 الصادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقالت المحكمة في بيان ورد لـالسومرية نيوز، إنه استناداً إلى اختصاص المحكمة الاتحادية العليا بمراقبة دستورية القوانين والأنظمة المعمول بها، نظرت المحكمة في طعن يتعلق بدستورية نص في نظام المحاكم توزيع مقاعد انتخابات مجالس المحافظات غير النظامية في المنطقة رقم (9) لسنة 2023 الصادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”. “.

وأضافت “جاء ذلك خلال جلسة المحكمة المنعقدة بتاريخ 24/3/2024 عندما نظرت الدعوى المرفوعة أمامها برقم (56/اتحادي/2024) للطعن في دستورية نص المادة (3/ثالثا/ج) 5) للنظام المذكور والذي ينص على:

((إذا بقي مقعد واحد مخصص للنساء (الكوتا) وكانت هناك قوائم فازت بثلاثة مقاعد أو مقعدين أو مقعد واحد ولم يفز من بينها أي امرأة، فيحل البديل من القوائم التي فازت بثلاثة مقاعد أو مقعدين) مقاعد، أو يكون مقعد واحد للمرشحة التي حصلت على أعلى الأصوات بين النساء (في هذه القوائم لم تفز بمقعد وتم استبدالك بمرشح فائز من بين تلك القوائم)).

وتابعت: “أصدرت المحكمة حكمها النهائي الملزم لجميع الجهات، قررت بموجبه رفض الطعن لأن النص المطعون فيه متفق مع أحكام الدستور، ولا يخالف أياً من أحكامه”.

 

الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم

ملاحظة: هذا الخبر الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الاتحادية ترد طعن بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!