أخبار العراق

“اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أعلنت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني (يكيتي) في مجلس محافظة كركوك، يوم الأحد، موافقتها على تداول منصب المحافظ لمدة عامين، مشيرة إلى أنها تنتظر موعد جلسة رئيس الوزراء لبحث الأمر.

وقال رئيس الكتلة ريبوار طه لوكالة شفق نيوز، إن “إلكتي وافق على تدوير منصب محافظ كركوك لمدة عامين، وإشراك جميع مكوناتها في إدارة المحافظة”، لافتاً إلى “أننا ننتظر التشاور”. وحدد موعد اللقاء مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لادارة الحوارات، كما حدد اسبوعين في الجلسة الثالثة. والتي تنتهي بعد إجازة عيد الأضحى.

وأوضح، أن “الاتحاد الوطني الكردستاني وافق على تداول منصب محافظ كركوك لمدة عامين بين الكرد والعرب، كون الاستحقاق الانتخابي للمكون يمنحه الحق في تولي منصب المحافظ له، بمشاركة عن بقية المكونات، وهذا أمر لا غنى عنه لحزب يكتي”، لافتا إلى أن “الرئيس الراحل مام جلال أرسى مبادئ تعزيز العيش المشترك بين جميع مكونات كركوك”.

وعن مقترح تقدمت به بعض المكونات، بشأن تداول المناصب بين كافة مكوناته لمدة ستة أشهر أو أكثر، بما في ذلك منصب المحافظ، رأى طه أن «هذا الاقتراح لا يمكن تنفيذه على أرض الواقع»، مشيراً إلى «رفضنا هذا الاقتراح لأنه الوضع وكركوك بحاجة إلى استقرار إداري لتوفير المشاريع والخدمات”. لجميع مكونات المحافظة.

وتابع، أن “حادثة استشهاد الشرطي وما رافقها من خلافات وتصريحات أمر طبيعي في ظل وجود خلافات في الرأي، لكننا نرفض إهانة الأفراد أو إهانة المكونات لأن الخلافات البرلمانية والسياسية موجودة في كل أنحاء العالم، ولكن دون تجاوز”. الشخصيات والمكونات.”

وقبل أكثر من خمسة أشهر فشلت الكتل الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك في الاتفاق على مقترح مشترك لتشكيل الحكومة المحلية في ظل إصرار كل منها على تولي منصب المحافظ والحديث عن تداول المنصب بين الإقليم الكردي والعربي. والكتل التركمانية، وهو الخيار الذي لا يزال في طيات أوراق الحوار. والذي ينتظر موعداً ثالثاً غير معروف يحدده رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

ومن المقرر إعادة توزيع العشرات من المناصب الإدارية العليا بين مكونات محافظة كركوك، إذ أصبح معظمها يدار بالوكالة، ومن بينهم رئيس مجلس المحافظة ونائبه، والمحافظ ونائبيه ومساعديه رئيس البلدية. وأربع مديريات ومديري 16 مديرية، بالإضافة إلى عدد من المديرين العامين.

يُشار إلى أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات لها منذ عام 2005، في 18 كانون الأول 2023، وحصل الأكراد على 7 مقاعد، مقسمة إلى 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، ومقعدين للحزب الديمقراطي الكردستاني، ومقعد واحد. بالنسبة للحصص (بابل)، ليصل إجمالي عدد المقاعد إلى 8، وفي المقابل. وحصل العرب على 6 مقاعد، مقسمة على النحو التالي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، ومقعدين لتحالف القيادة، ومقعد واحد لتحالف القومية، فيما حصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على مقعدين.

وتعقد المشهد الانتخابي في عملية المساواة في عدد المقاعد بين الأكراد والعرب والتركمان (8-8)، ما أدى إلى عدم قدرة أي منهم على تشكيل الحكومة المحلية.

 

“اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب

ملاحظة: هذا الخبر “اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : “اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “اليكتي” يوافق على تدوير منصب محافظ كركوك بين الكورد والعرب . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#اليكتي #يوافق #على #تدوير #منصب #محافظ #كركوك #بين #الكورد #والعرب

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!