أخبار العراق

حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري، يوم الاثنين، ارتفاع تنفيذ التوصيات الدولية في مجال حرية الصحافة بنسبة تزيد على 70% في ظل التشكيلة الحكومية التاسعة.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن حكومة اقليم كوردستان، إدراكا منها لأهمية الصحافة لتعزيز المزيد من الشفافية في إدارة شؤونها، والقيام بواجبها في خلق بيئة تمكينية وقائية للصحفيين لأداء مهامهم، واجب مهني، ولهذا الغرض نظمت حكومة إقليم كردستان الصحافة بموجب القانون رقم 35 لسنة 2007 الذي يحدد واجبات وحقوق الصحفيين ووسائل الإعلام.

وأضاف، أنه “بدعم من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، وبعد إقرار خطة حقوق الإنسان لحكومة إقليم كردستان في التشكيل التاسع، تم تنفيذ 11 توصية بخصوص الصحافة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى”. وتم توجيهها إلى المؤسسات المعنية، كما تم اتخاذ إجراءات خاصة فيما يتعلق بآلية التحقيق وتوفير المعلومات وتسريع عملية حل القضايا الصحفية وتنفيذ قانون الصحافة.

وأوضح، أنه بحسب التقرير المقارن لخطة حقوق الإنسان في حكومة إقليم كوردستان، فإن تنفيذ التوصيات في مجال حرية الصحافة كان على النحو التالي: في عام 2022 تم تنفيذ توصية واحدة فقط، ولم يتم تنفيذ (5) توصيات. تم تنفيذها، و(5) توصيات في انتظار التنفيذ”. أما التنفيذ ففي عام 2023 تم تنفيذ (7) توصيات، ولم يتم تنفيذ توصية واحدة، و(3) في مرحلة التنفيذ، وبذلك ارتفع تنفيذ توصيات حرية الصحافة في طور تنفيذ الخطة بنسبة أكبر. من 70%.

وفيما يتعلق بحماية الحقوق القانونية للصحفيين، أكد أنه “في عام 2023 رفعنا (5) دعاوى قضائية ضد وسائل الإعلام في قضايا مختلفة مثل المساس بالأمن القومي والتشهير والسب والتهديد، كما تم توفير محاميين اثنين للدفاع عن الصحفيين والإعلام، وفي الفترة من 2021 حتى 2023 تم توجيه نحو (65) خطابًا من المحاكم والشرطة إلى نقابة الصحفيين، ورفع دعويين أمام المحاكم ودعويين للنائب العام”.

وذكر منسق التوصيات الدولية أن “حكومة إقليم كردستان نظمت عمل الصحفيين في السنوات الأخيرة، حيث حصلت أكثر من (2000) وسيلة إعلام رقمية وصحفية على ترخيص من حكومة إقليم كردستان، منها: (130) موقعاً إخبارياً، (138) محطة إذاعية. (263) صحيفة، (726) مجلة، (31) قناة فضائية، و(85) قناة محلية. في المقابل، جاءت إحصائيات أعضاء النقابة عام 2023 على النحو التالي: 6910 عضواً عاملاً، و242 عضواً متدرباً، و2020 عضواً مشاركاً. .

وختم قائلا: “نحاول تعديل قانون الصحافة ليناسب هذا العصر، حيث صدر القانون رقم 35 لسنة 2007 وكان يتحدث فقط عن الصحافة المطبوعة، أما الآن فهناك الإعلام الإلكتروني، ويجب أن يشمل القانون الجميع”. التطورات التكنولوجية.”

يصادف اليوم الذكرى الـ 126 لتأسيس الصحافة الكوردية، وذكرى صدور العدد الأول من صحيفة (كردستان) للأمير مقداد مدحت بدرخان، والذكرى الـ 26 لتأسيس نقابة الصحفيين الكوردستانيين.

 

حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين

ملاحظة: هذا الخبر حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر حكومة كوردستان: تنفيذ 70% من التوصيات الدولية بشأن حرية الصحفيين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#حكومة #كوردستان #تنفيذ #من #التوصيات #الدولية #بشأن #حرية #الصحفيين

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!